اعلنت اللجنة البارالمبية الروسية التي اوقفتها اللجنة الدولية البارالمبية بسبب فضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية، انها واثقة من حصولها على حكم قضائي في صالحها يفتح الباب امام مشاركة رياضييها في الالعاب البارالمبية المقررة في ريو الشهر المقبل.

وقال رئيس اللجنة البارالمبية الروسية فلاديمير لوكين في مؤتمر صحافي: "سندافع عن وجهة نظرنا التي تفيد ضرورة معاقبة المتهمين وتبرئة الابرياء (...) انا متأكد من اننا سنحصل على حقنا".

واضاف "اذا لزم الامر، سنبحث عن حل قضائي" علما بانه كان اعلن امس نيته اللجوء الى محكمة التحكيم الرياضي، بيد ان لوكين لم يستبعد فكرة اللجوء الى محاكم اخرى. ولم تقرر اللجنة البارالمبية الروسية حتى الان ايا منها. ومن المتوقع اتخاذ قرار في هذا الصدد اليوم بحسب لوكين.

وتابع "فريقنا يواصل استعداداته للالعاب" في ريو من 7 الى 18 ايلول/سبتمبر.

وكانت اللجنة الدولية البارالمبية اعلنت الاحد استبعاد اللجنة البارالمبية الروسية بسبب قضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية والذي اكده تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين.

وقال رئيسها فيليب كرايفن: "قرارنا اتخذ بعد عدم احترام روسيا لالتزامها بالميثاق العالمي لمكافحة المنشطات".

وخلافا للجنة الاولمبية الدولية التي سمحت بشروط للرياضيين الروس بالمشاركة في الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو، اتخذت اللجنة الدولية البارالمبية اقسى قرار ممكن بطردها البلد بكامله من هذا الموعد الكبير للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة.

واتخذ القرار بالاجماع. وبحسب القانون، يمكن لروسيا الاحتجاج امام محكمة التحكيم الرياضي في لوزان. وتملك مهلة 21 يوما لتقديم استئنافها، في حين ان الالعاب ستنطلق بعد شهر تماما.

واوضح لوكين "ليس هناك لجنة اولمبية بارالمبية وطنية عملت بعناية بخصوص برنامجها لمكافحة المنشطات مثلما قمنا به نحن، مشيرا الى ان روسيا قامت بكل ما كان يجب عليها القيام به بنسبة 120%".

وتابع "نحن مستعدون لاثبات ذلك".

وبحسب لوكين، فان لجنته "لم تتلق سوى الاشادات من اللجنة الدولية البارالمبية لمدة اشهر او حتى لسنوات" خصوصا حول برنامجها لمكافحة المنشطات.

واردف قائلا: "وفجأة، جاء هذا التغيير ! هذا يشير الى انه نابع من اسباب حرب لها علاقة بالرياضة".