اعلنت اللجنة الدولية البارالمبية الاحد استبعاد اللجنة الاولمبية البارالمبية الروسية بسبب فضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية والذي اكده تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين.

واوضح رئيس اللجنة الدولية البارالمبية فيليب كرايفن ان هذا الاستبعاد يعني ان روسيا "لن يكون لها الحق في المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية البارالمبية في ريو" من 7 الى 18 ايلول/سبتمبر.

وخلافا للجنة الاولمبية الدولية التي سمحت بشروط للرياضيين الروس بالمشاركة في الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو، اتخذت اللجنة الدولية البارالمبية اقسى قرار ممكن بطردها البلد بكامله من هذا الموعد الكبير للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة.

واتخذ القرار بالاجماع. وبحسب القانون، يمكن لروسيا الاحتجاج امام محكمة التحكيم الرياضي في لوزان. وتملك مهلة 21 يوما لتقديم استئنافها، في حين ان الالعاب ستنطلق بعد شهر تماما.

واوضح كرايفن: "قرارنا اتخذ بعد عدم احترام روسيا لالتزامها بالميثاق العالمي لمكافحة المنشطات".

وفي تقريره الذي نشر في 18 تموز/يوليو والذي درس التنشط المنظم لروسيا في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية عام 2014، تطرق ماكلارين الى 35 عينة للرياضيين الروس ذوي الاحتياجات الخاصة التي تم التلاعب بنتائجها لتكون سلبية.

واضاف كرايفن "فرق البروفيسور ماكلارين بعثت لنا هويات 35 رياضيا معنيا بالامر. وبدا منذ ذلك الوقت ان 10 عينات اخرى لها علاقة بهذا الموضوع".

واردف قائلا: "امام غش من هذا القبيل، قررت اللجنة الدولية البارالمبية القيام باعادة تحليل جميع عينات الرياضيين الروس ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تم جمعها في الالعاب الاولمبية الشتوية البارالمبية في سوتشي".