انحصر لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، اخر البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش بطل العام الماضي والمصنف اول والسويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث.

وفي الدور نصف النهائي الجمعة تغلب ديوكوفيتش على الفرنسي غايل مونفيس العاشر 6-3 و6-2 و3-6 و6-2 ليبلغ النهائي للمرة السابعة في مسيرته المتوجة حتى الان بـ13 لقبا في بطولات الغراند سلام بينها اثنان هذا الموسم، فيما تغلب فافرينكا على الياباني كي نيشيكوري السادس 4-6 و7-5 و6-4 و6-2 ليخوض النهائي للمرة الاولى في مسيرته.

ولم يكن الفوز الحادي عشر لديوكوفيتش على مونفيس من اصل 11 مواجهة بينهما سهلا على الاطلاق اذ عانى بطل 2011 و2015 من اوجاع في كتفيه واضطر حتى الى طلب وقت مستقطع طبي في المجموعة الرابعة وسط اجواء مناخية رطبة جدا دفعت بمنافسه الفرنسي الى طلب مشروب غازي لكي يمنحه بعض الطاقة.

وشهدت المواجهة بعض المواقف الغريبة حيث وجه الجمهور صافرات الاستهجان لمونفيس الذي كان يخوض الدور نصف النهائي الثاني له في بطولات الغراند سلام (الاول في رولان غاروس عام 2008)، وذلك لانه لم يكن يقوم بالمجهود الكافي من اجل المحافظة على طاقته بعدما اصبح متخلفا بوضوح امام منافسه في المجموعة الثانية، في حين مزق ديوكوفيتش قميصه غضبا بعد خسارته المجموعة الثالثة.

وعندما طلب من ديوكوفيتش الذي سيخوض النهائي الحادي والعشرين له في بطولات الغراند سلام، تلخيص مجريات المباراة، اجاب بكلمة واحدة: "رطبة"، مضيفا: "اعتقد ان هذا كل ما كنا نفكر به ونشعر به في المجموعتين الاخيرتين".

وواصل: "في اللحظات الحاسمة، تبادلنا الكثير من الكرات من الخط الخلفي وغايل يعتبر احد افضل اللاعبين من ناحية اللياقة البدنية في ملاعب كرة المضرب، هو يتمتع بليونة كبيرة".

 "ليست هناك طريقة واحدة للعب كرة المضرب" 

وبدا ديوكوفيتش، الفائز هذا الموسم بلقبي استراليا المفتوحة ورولان غاروس فيما خرج من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون، في طريقه لحسم المجموعة الاولى بسهولة بعدما تقدم فيها 5-صفر بعد 15 دقيقة فقط والمشكلة الوحيدة التي تذمر منها كانت الاضواء المخصصة لكاميرات النقل التلفزيوني لانها كانت تشتت تركيزه بحسب ما اكد.

لكن مونفيس لم يستسلم وقاتل بشراسة وانقذ في الشوطين السادس والسابع 4 نقاط حصل عليها ديوكوفيتش من اجل حسم المجموعة، ثم كسر ارسال الاخير في الشوط السابع قبل ان يستعيد الصربي زمام المبادرة وينهي المجموعة في 36 دقيقة.

وتكرر الامر في المجموعة الثانية التي سرعان ما تقدم فيها ديوكوفيتش 4-1 بعدما اكتفى منافسه الفرنسي بحسم 9 نقاط فقط ثم بدا وكأنه يريد الانتهاء من المجموعة بأقل مجهود ممكن دون اي مقاومة فعلية ما دفع الجمهور الى الاستهجان.

وبرر مونفيس موقفه بانه لم يكن يهدف الى المحافظة على طاقته من اجل المجموعة الثالثة المصيرية، بل ما "اردته هو محاولة اللعب على اعصابه. ليست هناك طريقة واحدة فقط للعب كرة المضرب".

ويبدو ان الطريقة التي لجأ اليها اللاعب الفرنسي البالغ من العمر 30 عاما اعطت ثمارها لانه نجح في المجموعة الثالثة في كسر ارسال ديوكوفيتش مرتين ليتقدم 4-2 ثم طلب الاخير مساعدة طبية من اجل معالجة اوجاع في كتفه الايسر بعدما تخلف 2-5.

وحصل ديوكوفيتش الذي اكمل ثلاث مباريات فقط في طريقه الى النهائي بعد انسحاب التشيكي ييري فاسيلي في الدور الثاني ثم الروسي ميخائيل يوجني في الثالث (4-2 في المجموعة الاولى) والفرنسي الاخر جو ويلفريد تسونغا التاسع في ربع النهائي (6-3 و6-2 قبل ان ينسحب منافسه)، بعدها على ثلاث فرص للفوز على ارسال منافسه في الشوط التاسع الا ان الاخير قاوم بشراسة وانقذ الموقف وحسم المجموعة، مسببا الاحباط لمنافسه الصربي الذي مزق قميصه غضبا.

 "شاهدت النهائي على شاشة التلفاز عدة مرات"

واستهل ديوكوفيتش الربع الرابع بشكل جيد اذ تقدم 3-1 لكنه سرعان ما تنازل عن ارساله اثر خطأ مزدوج كان السادس له في اللقاء، ثم احتاج بعدها الى معالجة كتفه الايمن وطلب وقتا مستقطعا قبل ان يكمل اللقاء الذي حسمه في نهاية المطاف لمصلحته بعدما كسر ارسال الفرنسي مجددا ليتقدم 4-2 ثم 5-2 قبل ان يكرر الامر في الشوط الثامن الذي فاز فيه على ارسال منافسه للمرة الثامنة في المواجهة.

ومن المؤكد ان ديوكوفيتش، القادم من مشاركة مخيبة للامال في اولمبياد ريو حيث ودع من الدور الاول، سيواجه منافسة اشرس في المباراة النهائية ضد فافرينكا بطل استراليا المفتوحة لعام 2014 ورولان غاروس لعام 2015 والذي سيخوض نهائي فلاشينغ ميدوز للمرة الاولى.

وبعد ان خسر المجموعة الاولى امام نيشيكوري وصيف بطل 2014 والذي كان يخوض نصف النهائي الثاني له فقط في بطولات الغراند سلام، تخطى فافرينكا عائق المناخ الرطب وبدأ يدخل في اجواء اللقاء في الشوط الرابع من المجموعة الثانية حين ادرك التعادل 2-2 وعوض خسارته لارساله في الشوط الاول ثم تخلف صفر-40 على ارساله في في الشوط السابع لكنه حافظ على رباطة جأشه وانقذ 5 نقاط ثم كسر ارسال منافسه الياباني في الشوط الثاني عشر ليحسم المجموعة 7-5.

وحسم فافرينكا المجموعة الثالثة بسهولة ثم بدا في طريقه لحسم المباراة لمصلحته بعدما تقدم 2-صفر في المجموعة الرابعة لكن نيشيكوري عاد الى الاجواء بعدما فاز على ارسال منافسه في الشوط الخامس الا ان الاخير رفض الانجرار الى مجموعة خامسة ورد بالمثل ثم حافظ على ارساله وحسم المجموعة 6-2 ومعها المباراة.

وتحدث فافرينكا الذي يتخلف في المواجهات المباشرة بفارق كبير عن ديوكوفيتش (4 انتصارات مقابل 21 هزيمة)، عن اللقاء مع نيشيكوري قائلا: "لقد فرض اسلوب لعبه باكرا، وضعني تحت ضغط كبير ولم يسمح لي بالتقاط انفاسي. كان علي الانتظار من اجل القتال وجعله غير مرتاح. بدأ الارهاق يشق طريقه اليه وانا اصبحت اكثر اندفاعا".

وتطرق فافرينكا الى المباراة النهائية التي ستكون اعادة لنهائي رولان غاروس عام 2015 حين تغلب السويسري على ديوكوفيتش باربع مجموعات، قائلا: "انا متحمس حقا. اريد الاستمتاع باللحظة. شاهدت النهائي هنا عدة مرات على شاشة التلفاز. شاهدت روجيه (فيدرر)، رافا (نادال)، نوفاك (ديوكوفيتش)".

واشار فافرينكا الذي سقط مرتين امام ديوكوفيتش منذ فوزه على الاخير في نهائي رولان غاروس، الى ان "مواجهة نوفاك مجددا ستكون مميزة للغاية".