تأهل البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا الى الدور ثمن النهائي من بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه الصعب على الايطالي باولو لورنتسي 7-6 (7-4) و5-7 و6-2 و6-3 السبت.

وعانى موراي بطل 2012، الامرين لتخطي عقبة لورنتسي ال40 عالميا والذي كان ندا قويا وارغم البريطاني على ارتكاب 63 خطأ مباشرا.

وقال موراي: انه (لورنتسي) لاعب لا يمنحك نقاطا سهلة، ومن جهتي ارتكبت الكثير من الاخطاء المباشرة"، مضيفا "كان يتعين علي الحذر والصب

وبات موراي المتوج ببطولة ويمبلدون ودورة الالعاب الاولمبية مطالبا باخراج كل ما في جعبته في الدور المقبل عندما يلاقي البلغاري غريغور ديميتروف الفائز على البرتغالي جواو سوزا 6-4 و6-1 و3-6 و6-2.

وقال موراي: "ستكون مباراة صعبة، غريغور يلعب جيدا في الوقت الحالي، ويتعين علي انا ايضا ان اقدم الافضل".

وخاض موراي هذا العام نهائي البطولات الثلاث الاولى فخسر في اثنتين امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في العالم (استراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسية)، وفاز في ويمبلدون الانكليزية، وهو يمني النفس بتكرار انجاز 2012 خصوصا انه احتفظ بالذهبية الاولمبية في ريو دي جانيرو.

 فافرينكا يعود من بعيد 

ولم تكن حال السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث افضل من موراي وعاد من بعيد ليحجز بطاقته الى الدور ثمن النهائي بعدما انقذ كرة كانت ستخرجه خالي الوفاض.

وتغلب فافرينكا بصعوبة على البريطاني دانيال ايفانز 4-6 و6-3 و6-7 (6-8) و7-6 (10-8) و6-2 بعد اربع ساعات.

وخسر فافرينكا المجموعة الاولى 4-6 لكنه رد في الثانية 6-3، ثم خسر الثالثة بعد شوط فاصل 6-7 (6-8)، وكاد يخسر الرابعة بعدما سنحت كرة المباراة للبريطاني لكن السويسري انقذ الموقف وحسمها في صالحه 7-6 (10-8) قبل ان يحسم الخامسة الاخيرة في صالحه 6-2.

وقال فافرينكا الذي بلغ دور الاربعة الموسم الماضي: "كانت مباراة صعبة جدا، انا سعيد كوني تمكنت من ايجاد حلول امام لاعب موهوب جدا".

واضاف "كانت معركة معنوية قوية جدا، كانت هناك رياح، وارضية هذا الملعب سريعة، ومنافسي لعب بشكل رائع جدا".

ويلتقي فافرينكا في الدور المقبل مع الاوكراني ايليا مارتشنكو الفائز على الاسترالي نيك كيريوس 4-6 و6-4 و6-1 ثم بالانسحاب بسبب الاصابة.

واضطر كيريوس المصنف سادسا عشر عالميا الى الانسحاب بسبب اصابة في خصره.

وبدأ "الولد الشقي" لكرة المضرب الاسترالية المباراة جيدا وكسب المجموعة الاولى 6-4، لكن معاناته بدأت مع الاصابة فاستدعى الجهاز الطبي لبطولة للمرة الاولى عقب خسارته المجموعة الثانية، ثم مرات عدة بعد ذلك دون ان يستطيع اكمال اللقاء فاضطر الى الانسحاب وعلق على ذلك قائلا: "وكأن حافلة صدمتني".

ودخل كيريوس البطولة الاميركية وهو يعاني من الاصابة في الخصر وهو الذي كان يمني النفس بتخطي الدور الثالث لها للمرة الاولى في مسيرته خصوصا وان معنوياته كانت عالية عقب تتويجه بدورة اتلانتا الاميركية منتصف الشهر الماضي.

وتأهل الياباني كي نيشيكوري السادس الى ثمن النهائي بفوزه على الفرنسي نيكولا ماهو 4-6 و6-1 و6-2 و6-2.

ويلتقي نيشيكوري وصيف بطل 2014، في الدور المقبل مع الكرواتي ايفو كارلوفيتش الحادي والعشرين والفائز على الاميركي جاريد دونالدسون 6-4 و7-6 (7-3) و6-3.

كما تأهل النمسوي دومينيك ثييم الثامن بفوزه على الاسباني بابلو كارينيو 1-6 و6-4 و6-4 و7-5.

ويواجه ثييم في مباراته المقبلة الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الذي تغلب بدوره على الاسباني دافيد فيرر الحادي عشر 7-6 (7-3) و6-2 و6-3.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها دل بوترو بطل 2009 الدور الرابع منذ 2012.

وتراجع مستوى الارجنتيني كثيرا (يحتل حاليا المركز 142 عالميا) بعد ان ابتعد نحو عامين عن الملاعب بسبب الاصابة، لكنه بدأ يعود الى مستواه تدريجيا، وقد وصل الى المباراة النهائية في دورة الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو الشهر الماضي قبل ان يخسر امام البريطاني اندي موراي.

وصدم دل بوترو الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا بفوزه عليه في الدور الاول في الالعاب الاولمبية، ثم ازاح الاسباني رافايل نادال في نصف النهائي.

 رقم قياسي لسيرينا 

حققت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى فوزا سهلا على السويدية يوهانا لارسون 6-2 و6-1 وبلغت الدور ثمن النهائي.

وتلتقي سيرينا وليامس في الدور المقبل مع الكازخستانية ياروسلافا شفيدوفا التي تغلبت على الصينية شواي جانغ 6-2 و7-5.

وانفردت سيرينا بالرقم القياسي لعدد الانتصارات في بطولات الغراند سلام بعد ان حققت الفوز رقم 307، متفوقة على مواطنتها الشهيرة مارتينا نافراتيلوفا (306).

وعلقت سيرينا على انجازها قائلة "انه امر رائع"، مضيفة "واي مكان اروع من هنا لتحقيقه حيث بدأ كل شيء".

واحرزت سيرينا وليامس لقبها الاول في بطولات الغراند سلام في فلاشينغ ميدوز عام 1999.

وتسعى سيرينا (35 عاما) الى تحقيق رقمين قياسيين آخرين ايضا في البطولة، باحراز اللقب السابع فيها، والثالث والعشرين في الغراند سلام، حيث تتقاسم الرقم القياسي الحالي (منذ البدء بتطبيق نظام الاحتراف) برصيد 22 لقبا مع الالمانية شتيفي غراف.

وتملك الاسترالية مارغاريت كورت الرقم القياسي في كل الازمنة برصيد 24 لقبا كبيرا.

وتقدم الاميركية مستويات قوية منذ بداية البطولة برغم تعرضها لاصابة في الكتف ابعدتها عن الملاعب منذ تتويجها في ويمبلدون الانكليزية مطلع تموز/يوليو الماضي.

وتابعت سيرينا "كانت مباراة جيدة فعلا لانها (لارسون) لعبت باسلوب مختلف. كان الامر جيدا لي بالفعل لمواجهة ايقاع مختلف، والامور في الاجمال كانت جيدة جدا".

وتأهلت الرومانية سيمونا هاليب الخامسة بصعوبة الى الدور الرابع بفوزها على المجرية تيميا بابوش الحادية والثلاثين 6-1 و2-6 و6-4.

وبدأت هاليب التي وصلت الى نصف النهائي في 2015، المباراة جيدا وحسمت المجموعة الاولى 6-1 في 24 دقيقة قبل ان تفقد تركيزها فاستغلت المجرية الموقف وردت التحية في الثانية 6-2.

وتخلفت هاليب في المجموعة الثالثة الحاسمة 1-3 بعدما فقدت ارسالها، لكن سرعان ما استعادت عافيتها واستولت على ارسال منافستها وعادلت على ارسلها 3-3.

وانتظرت الرومانية حتى الشوط العاشر لتكسر ارسال منافستها مرة جديدة بعد خطأ مزودج لبابوش فحسمتها 6-4 في طريقها الى الدور الرابع حيث ستواجه الاسبانية كارلا سواريز الحادية عشرة الفائزة على الروسية ايلينا فسنينا التاسعة عشرة 6-4 و6-3.

وقالت هاليب "كانت المباراة صعبة ولا ادري كيف عدت الى الاجواء، ولم اقدم افضل ما لدي"، واستدركت "انا في وضع بدني وذهني جيد وكل شيء على ما يرام، لكني بدأت يومي بآلام في الظهر قبل ان تتحسن الامور".

وبلغت البولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة الدور ذاته بفوزها على الفرنسية كارولين غارسيا الخامسة والعشرين 6-2 و6-3.

وتلتقي البولندية في مباراتها المقبلة مع الكروانية انا كونيوه الفائزة على الاميركية فارفارا ليبتشنكو.6-3 و3-6 و6-2.

وقالت رادفانسكا "لقد لعبت بشكل جيد منذ البداية، وهو أمر مهم ضد لاعبة قوية مثلها".

وكانت رادفانسكا تغلبت على غارسيا في الدور الثاني من بطولة رولان غاروس الفرنسية.

كما تأهلت الاميركية المخضرمة فينوس وليامس السادسة بفوزها على الالمانية لاورا سييغموند 6-1 و6-2.

وتلتقي فينوس المتوجة ابللقب مرتين، في ثمن النهائي مع التشيكية كارولينا بليسكوفا العاشرة والتي تغلبت على الاوكرانية اناستاسيا بافليوتشنكوفا السابعة عشرة 6-2 و6-4.