بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول وحامل اللقب الدور الثالث من بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية لكرة المضرب، آخر بطولات الغراند سلام، بعد انسحاب منافسه التشيكي ييري فيسيلي المصنف 49 بسبب الاصابة.

وكان مقررا ان يلتقي ديوكوفيتش مع فيسيلي في الدور الثاني للبطولة الاميركية الاربعاء، بيد ان التشيكي اعلن انسحابه بسبب اصابة في يديه.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور الثالث مع الروسي ميخائيل يوجني ال61 والذي تغلب على الارجنتيني غيدو بيا ال51 عالميا 6-2 و6-1 و7-6 (7-3).

ويخوض ديوكوفيتش البطولة الاميركية بعد معاناة من اصابة في معصمه الايسر منذ بضعة اسابيع، اثرت على ادائه في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو عندما خرج مبكرا من الدور الاول، قبل ان تضطره الى اعلان انسحابه من دورة سينسيناتي الاميركية للماسترز.

وكان ديوكوفيتش (29 عاما و12 لقبا في الغراند سلام) عانى في الدور الاول واحتاج الى 4 مجموعات للتخلص من عقبة البولندي ييري يانوفيتش.

وقدم ديوكوفيتش مستويات رائعة في النصف الاول من العام فتوج بطلا في ملبورن الاسترالية ورولان غاروس الفرنسية، كما سيطر على القاب بطولات الماسترز للالف نقطة، قبل ان يهبط مستواه بشكل مفاجىء فخرج مبكرا من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثم من الدور الاول لمنافسات الالعاب الاولمبية في ريو امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

ولم يجد الاسباني رافايل نادال اي صعوبة في بلوغ الدور الثالث وحقق فوزا سهلا على الايطالي اندرياس سيبي 6-صفر و7-5 و6-1.

وستبقى هذه المباراة خالدة في تاريخ فلاشينغ ميدوز كونها الاولى التي جرت والسقف المتحرك الذي تم تدشينه هذا العام لملعب ارثر ايشي، مغلقا.

وعلق نادال على ذلك قائلا: "ما تم بناؤه هنا شىء رائع، هذا الملعب بهذا السقف الجديد رائع".

ويلتقي نادال بطل 2010 و2013 في الدور الثالث مع الروسي اندري كوزنتسوف الفائز على الاسباني الاخر البرت راموس الحادي والثلاثين 7-5 و6-4 و7-6 (7-5).

يذكر انه في حال فرض المنطق نفسه فان ديوكوفيتش ونادال سيلتقيان في نصف النهائي.

وتأهل ايضا الكرواتي مارين سيليتش السابع وبطل عام 2014 بفوزه على الاوكراني سيرغي ستاخوفسكي 6-1 و6-2 و6-3، ليضرب موعدا مع الاميركي جاك سوك السادس والعشرين والذي تغلب على الالماني ميشا زفيريف 6-1 و6-1 و6-2.

- راونيتش وموغوروتسا اول الضحايا -
واستمر نحس الكندي ميلوش راونيتش الخامس في فلاشينغ ميدوز بخروجه من الدور الثاني اثر خسارته امام الاميركي راين هاريسون 7-6 (7-4) و5-7 و5-7 و1-6.

وتأثر راونيتش السادس عالميا ووصيف بطولة ويمبلدون الشهر قبل الماضي، كثيرا بدرجة الحرارة المرتفعة التي تلعب فيها مباريات البطولة منذ بدايتها فعانى بدنيا خصوصا وان المجموعات الثلاث الاولى حسمت بصعوبة حيث كسب الاولى بعد الاحتكام الى شوط فاصل، وخسر الثانية والثالثة بنتيجة واحدة 5-7، قبل ان ينهار في الرابعة ويخسرها 1-6.

يذكر ان افضل نتيجة لراونيتش (25 عاما) في فلاشينغ ميدوز الدور ثمن النهائي اعوام 2012 و2013 و2014.

وقال راونيتش: "خسرت ليس لانني وضعت نفسي تحت الضغط بعد خوضي نهائي ويمبلدون، فأنا لا أرسل جيدا منذ بداية البطولة الاميركية وهذا ما يمكنني عادة من الخروج من الحالات الصعبة".

ويلتقي هاريسون في الدور المقبل مع القبرصي ماركوس بغداديس.

ولم تكن حال الاسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة افضل من راونيتش وخرجت من الدور الثاني بخسارتها امام اللاتفية اناستاسيا سيفاستوفا 5-7 و4-6.

وكانت موغوروتسا توجت في حزيران/يونيو الماضي بلقب بطولة فرنسا المفتوحة، وهو اول لقب كبير في مسيرتها الاحترافية، بيد انها خرجت من الدور الثاني لبطولة ويمبلدون في تموز/يوليو الماضي، قبل ان تلقى المصير نفسه في فلاشينغ ميدوز.

وقالت موغوروتسا التي كانت تملك فرصة ازاحة الاميركية سيرينا وليامس عن عرش التصنيف العالمي في حال تتويجها بفلاشينغ ميدوز وخروج مبكر للاميركية: "لا أفكر ابدا في لقبي برولان غاروس: عندما اشارك في بطولة ما، أريد الذهاب الى ابعد دور ممكن"، مضيفة "كانت سيفاستوفا قوية اليوم، وكانت ترد دائما على ضرباتي وتتحرك جيدا، كانت ضرباتها رائعة".

وتلتقي سيفاستوفا في الدور المقبل مع الاوكرانية كاترينا بوندارنكو التي تغلبت على الصينية جنغ سايساي 5-7 و7-6 (7-5) و7-5.

في المقابل، تأهلت الالمانية انجيليك كيربر الثانية الى الدور الثالث بفوزها على الكرواتية ميريانا لوسيتش باروني 6-2 و7-6 (9-7) الاربعاء في الدور الثاني.

وتلتقي كيربر في الدور المقبل مع الاميركية كاترين بيليس التي تغلبت على مواطنتها شيلبي رودرجز 2-6 و6-2 و6-2.