توج الزمالك بطلا للكأس السوبر المصرية في كرة القدم على حساب غريمه الاهلي بركلات الترجيح 3-1 بعد تعادلهما سلبا في الوقت الاصلي الجمعة على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي بحضور نحو 35 الف متفرج.

ويدين الزمالك بفوزه باللقب الثالث بعد عامي 2001 و2002 الى حارس مرماه محمود عبد الرحيم "جنش" الذي تصدى لركلتي ترجيح، وحرم بالتالي غريمه الازلي من لقبه العاشر والخامس على التوالي.

وثأر الزمالك لهزائمه الاربع السابقة امام الاهلي في نهائي المسابقة ليحتفل بأفضل طريقة بمرور 100 عام على اقامة اول لقاء بين قطبي الكرة المصرية&في 9 شباط/فبراير 1917.

وكان من المفترض ان تقام&المباراة قبل انطلاق&الموسم الحالي في 15 ايلول/سبتمبر الماضي وتم& تأجيلها بسبب ارتباط الفريقين بمنافسات دوري ابطال افريقيا&والمنتخب بالاستحقاقات الدولية.

وقلت الفرص المباشرة بسبب الاسلوب الحذر من قبل مدربي الفريقين، وكانت تسديدة مؤمن زكريا التي تألق "جنش" في ابعادها الى ركنية (9)، وراسية &باسم مرسي التي امسكها حارس مرمى الاهلي شريف اكرامي (79) الابرز على مدى التسعين دقيقة قبل اللجوء مباشرة الى ركلات الترجيح دون الدخول في شوطين اضافيين .

ولعب الفريقان باسلوب دفاعي مستوحى من طريقة المنتخب المصري في امم افريقيا 2017 في الغابون حيث حل وصيفا بخسارته امام الكاميرون 1-2 في المباراة النهائية، وذلك تجنبا للخسارة.

وجاء الشوط الأول للمباراة دون المستوى، وانحصر اللعب في وسط الملعب مع بعض المناوشات على المرميين دون خطورة، وفرضت رقابة شديدة على مفاتيح اللعب في كل فريق في ظل تضييق المساحات الذي أدى إلى اختناق اللعب في الوسط وغياب أي لمحات جمالية.

وسيطر الاهلي على معظم مجريات الشوط الثاني، وكان الأفضل انتشارا وشكلت تحركات النيجيري جونيور أجاي بعض الخطورة على دفاع الزمالك وكأن أكثر لاعبي فريقه نشاطا.

ولاحت أول فرصة للأهلي في الدقيقة التاسعة بهجمة "عنترية" لمؤمن زكريا الذي توغل وسدد من على حدود المنطقة أبعدها حارس الزمالك إلى ركنية ليهدأ بعدها اللعب وتنخفض الوتيرة وسط تخوف كل فريق من المجازفة بالهجوم خشية ترك مساحات في الدفاع يستغلها منافسه.

وفي الدقيقة 30، اخترق لاعب الاهلي عبد الله السعيد السياج الدفاعي "الأبيض"، واقتحم منطقة الزمالك وتعرض للاعاقة من قبل المدافع محمود حمدي "الونش"، لكن الحكم أشار باستمرار اللعب لتصل الكرة إلى أجاي قبل أن ينقض الدفاع ويشتتها إلى ركنية.

وأهدر باسم مرسي فرصة للزمالك إثر كرة عرضية من الناحية اليمنى سددها ضعيفة في يد شريف إكرامي، وتواصلت المحاولات من كلا الفريقين لينتهي الشوط الأول المتواضع بالتعادل السلبي.

ومع بداية الشوط الثاني، ضغط الأهلي وسدد وليد سليمان كرة من ركلة حرة مرت فوق عارضة مرمى الزمالك، ثم سدد عبد الله السعيد من خارج المنطقة فاصطدمت كرته بطارق حامد وتغير اتجاهها إلى ركنية.

وسيطر الأهلي على مجريات اللعب، وأجبر الزمالك على التراجع، وتحرك جونيور أجاي بمفرده في عمق دفاع الزمالك لكنه لم يجد المساندة الكافية.

وسقط أحمد فتحي مصابا بشد عضلي ليغادر الملعب ويشارك حسام غالي بدلا منه، وتواصلت محاولات الأهلي، وأهدر أجاي فرصة قتل المباراة بعدما فوجىء بكرة بين قدميه ارسلها صالح جمعة عرضية من الناحية اليمنى بعد مجهود فردي واضح، وتدخل الحارس "جنش" وانقذ الموقف بأعجوبة بعدما غير اتجاهه بسرعة فائقة ليمسك بها على خط المرمى.

واحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت للزمالك بعد تألق حارسه وتصديه لركلتي مؤمن زكريا وصالح جمعة قبل ان يهدر حسام غالي الركلة الرابعة وبعد ان نجح باسم مرسي واسامة ابراهيم واحمد رفعت في ثلاث ركلات متتالية للزمالك.

&شاهد ركلات الترجيح:&