انفرد باريس سان جرمان بالرقم القياسي لأفضل انطلاقة موسم في تاريخ الدوري الفرنسي لكرة القدم بفوزه الأحد على ليون بخماسية نظيفة بينها سوبر هاتريك لمهاجمه كيليان مبابي في ختام المرحلة التاسعة التي شهدت استمرار سلسلة هزائم موناكو.

وافتتح نيمار التسجيل من ركلة جزاء بعد مرور 9 دقائق، قبل ان ينجح مبابي في تسجيل السوبر هاتريك في مدى 13 دقيقة منتصف الشوط الثاني (61 و66 و69 و74).

على ملعب "بارك دي برانس"، حقق سان جرمان فوزه التاسع في تسع مباريات منذ مطلع الموسم الحالي بفوزه الصريح على ليون بخماسية نظيفة لينفرد بالرقم القياسي بعدد الانتصارات المتتالية في مطلع الموسم والذي كان يتقاسمه مع اولمبيك ليل الذي حقق الانجاز موسم&

وبعد دقائق قليلة من بداية المباراة خسر ليون جهود قائده وصانع العابه نبيل فقير لاصابة بالتواء في كاحله وحل بدلا منه ماكسويل كورنيه.

ثم احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح اصحاب الارض اثر اعاقة حارس ليون البرتغالي انطوني لوبيش لمبابي داخل المنطقة فانبرى لها النجم البرازيلي نيمار خادعا الحارس لوبيش محرزا هدف التقدم لسان جرمان (9) ورافعا رصيده الى 8 اهداف في صدارة ترتيب الهدافين متقدما بفارق هدف واحد عن مهاجم ليل جوناثان بامبا.

وسدد الهولندي ممفيس ديباي ركلة حر مباشرة من 30 مترا ابعدها الايطالي جانلويجي بوفون باطراف اصابعه (22).

ثم جاءت حادثة طرد مدافع سان جرمان ومنتخب فرنسا بريسنيل كيمبيمبي اثر مخاشنته لتانغي ندومبيلي في الدقيقة 34 بعد اللجوء الى تقنية المساعدة بالفيديو ليكمل فريقه اللقاء بعشرة لاعبين.

واضطر مدرب سان جرمان الالماني توماس توخل الى اخراج المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني واشرك بدلا منه المدافع الالماني ثيلو كيهرر لاعادة التوازن الى دفاع فريقه.

واضاع المدافع البلجيكي جايسون ديناير فرصة سهلة لادراك التعادل عندما تابع كرة برأسه من مسافة قريبة والمرمى مشرع امامه لكنه اخطأ الهدف (43).

وانقذ قائد سان جرمان البرازيلي ثياغو سيلفا مرماه من هدف مؤكد عندما شتت الكرة في اللحظة الاخيرة وحولها الى ركنية. ثم ارتمى بوفون لانقاذ تسديدة زاحفة للجزائري الاصل الفرنسي الجنسية حسام عوار في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول.

وحصل لوكا توسار على البطاقة الصفراء الثانية ليطرد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول ويكمل فريقه بدوره المباراة بعشرة لاعبين.

وكاد مبابي يضاعف غلة سان جرمان في مطلع الشوط الثاني عندما استغل كرة بينية رائعة من نيمار وانفرد بحارس ليون لكن الاخير كان لمحاولته بالمرصاد (46).

وحاول ثياغو سيلفا تشتيت احدى الكرات ارتطمت برأس كورنيه ثم بأسفل قائم بوفون (52). ومن هجمة مرتدة سريعة أصاب مبابي القائم الايمن (53)، ومرر نيمار كرة على طبق من ذهب لمبابي لكن الاخير اضاع الفرصة.

وتوغل نيمار داخل المنطقة مراوغا اكثر من لاعب وارتدت الكرة الى مبابي الذي سددها زاحفة ارتطمت بالقائم الايمن ثم الايسر قبل ان تتهادى داخل الشباك (61). ومن لعبة مشتركة رائعة بين الايطالي ماركو فيراتي والبرازيلي ماركينيوس اضاف مبابي الهدف الثالث (66). وسرعان ما اضاف هدفه الشخصي الثالث والرابع لفريقه اثر تمريرة جديدة ولا اروع من نيمار فاطلقها قوية في سقف الشباك (69).

واستغل مبابي معمعة داخل منطقة الجزاء ليسجل الهدف الرابع له رافعا رصيده الى 8 اهداف فلحق بنيمار إلى صدارة الهدافين.

وسدد نيمار ضربة مقصية رائعة فوق العارضة بتمريرة من مبابي (88).

-خسارة رابعة تواليا لموناكو-

مني موناكو بخسارة جديدة هي الخامسة له هذا الموسم في تسع مباريات بسقوطه على ارضه امام رين 1-2.

على ملعب لويس الثاني في الامارة، تابع موناكو عروضه السيئة هذا الموسم وسقط للمرة الرابعة تواليا امام رين 1-2 ليقبع في المركز الثامن عشر.

ولم يحقق موناكو الفوز سوى في مباراة واحدة من اصل تسع خاضها مقابل خمس هزائم وثلاثة تعادلات.

وتقدم رين بواسطة دانيال دا سيلفا بعد مرور 14 دقيقة ثم ازدادت الامور صعوبة على اصحاب الارض بطرد مدافعهم الايطالي اندريا راجي في الدقيقة الاولى من الشوط الثاني.

لكن الهداف الكولومبي راداميل فالكاو ادرك التعادل لموناكو بعدها بثلاث دقائق ليمنح الامل لفريقه بالخروج بنتيجة ايجابية.

بيد ان حاتم بن عرفة نجح في منح فريقه ثلاث نقاط ثمينة عندما راوغ مدافعا وسدد بيسراه كرة عجز عن التصدي لها الحارس الكرواتي دانيال سوباسيتش (87).

وصعد مرسيليا مؤقتا الى المركز الثالث بفوزه على كاين بهدفين نظيفين سجلهما مهاجمه اليوناني كوستانتينوس ميتروغلو (36) والجناح فلوريان توفان (45).

ولم تكن بداية المدرب الفرنسي البوسني وحيد خليلودزيتش مع فريقه الجديد نانت جيدة لانه سقط سقوطا مذلا امام مضيفه بوردو بثلاثية نظيف تناوب على تسجيلها يان كاراموه (5) والغيني فرانسوا كامانو (7 و42 من ركلة جزاء).

ملخص مباراة&باريس سان جرمان&وليون:

ملخص مباراة موناكو ورين:

ملخص مباراة مرسيليا وكاين:

ملخص مباراة&نانت وبوردو: