ابتعد مانشستر سيتي 5 نقاط عن منافسه المباشر ليفربول بفوزه على بورنموث 3-1 السبت في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة انكلترا لكرة القدم، في حين واصل جاره مانشستر يونايتد نزيف النقاط بتعادله مع مضيفه ساوثمبتون 2-2.

ورفع سيتي رصيده الى 38 نقطة من أصل 42 ممكنة بانتظار ما ستسفر عنه مباراة دربي ميرسيسايد بين ليفربول وإيفرتون الأحد في ختام المرحلة.

ويعتبر مانشستر سيتي الى جانب ليفربول الوحيدين اللذين لم يخسرا حتى الآن منذ مطلع الموسم الحالي علما أن المباراة التي جمعت بينهما على ملعب أنفيلد في ليفربول انتهت بتعادلهما سلبا.

وكان مانشستر سيتي ضمن بلوغه الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا، باقتناصه التعادل مع ليون الفرنسي 2-2 الاربعاء وبات يستطيع التركيز في المرحلة المقبلة وتحديدا حتى منتصف شباط/فبراير على حملة الدفاع عن لقبه.

ونظرا لبرنامج فريقه المضغوط في كانون الاول/ديسمبر حيث سيخوض تسع مباريات، قرر مدرب مانشستر سيتي الإسباني بيب غوارديولا إراحة الهداف التاريخي للفريق الأرجنتيني سيرخيو أغويرو واشرك بدلا منه البرازيلي غابريال جيزوس، في حين وضع صانع الالعاب الاسباني دافيد سيلفا والجناح الجزائري رياض محرز على دكة اللاعبين الاحتياطيين.

وأعرب غوارديولا عن رضاه عن نتيجة فريقه بقوله "انه فوز جيد، دائما ما تكون مباريات ما بعد دوري ابطال اوروبا صعبة. يعتقد كثيرون بان الامور سهلة بالنسبة الينا، لكن ذلك ليس صحيحا، وبالتالي انا احبذ الفوز بهذه الطريقة".

وحقق غوارديولا فوزه الرقم 400 في مسيرته التدريبية حتى الان لكنه لم يكن يعلم بذلك بقوله "هل هو صحيح فوزي الرقم 400. لم اكن اعرف ذلك. افضل التهاني لبيب"!

ولم تمض ربع ساعة حتى تمكن السيتيزن من افتتاح التسجيل عندما وصلت الكرة الى الالماني لوروا ساني داخل المنطقة فحاول اسقاطها من فوق الحارس البوسني اسمير بيغوفيتش لكن الاخير تصدى لها من دون ان يلتقطها ليتابعها البرتغالي برناردو سيلفا بيسراه داخل الشباك من مسافة قريبة.

وقبل نهاية الشوط الاول بدقيقة واحدة، نجح مهاجم بورنموث كالوم ويلسون الذي استدعي مؤخرا الى صفوف منتخب انكلترا، في ادراك التعادل بكرة رأسية.

ونجح رحيم ستيرلينغ في منح التقدم مجددا لمانشتسر سيتي مستغلا دربكة امام المرمى ليودع الكرة في الشباك (57)، وحسم الالماني ايلكاي غوندوغان النتيجة نهائيا في صالح فريقه مستغلا لعبة مشتركة رائعة بين ساني ودافيد سيلفا الذي شارك في الدقائق العشرين الاخيرة (79).

- يونايتد يواصل نزيف النقاط -

وصام مانشستر يونايتد عن الفوز للمباراة الثالثة تواليا بتعادله مع مضيفه ساوثمبتون 2-2 بعد تخلفه امامه بهدفين نظيفين.&

وافتتح ساوثمبتون التسجيل بعد مجهود فردي رائع لناثان ريدموند الذي راوغ اربعة لاعبين من مانشستر يونايتد قبل ان ينهي ستيوارت ارمسترونغ الهجمة بتسديدة قوية سكنت شباك الحارس الاسباني دافيد دي خيا (13).

واحتسب الحكم كيفن فراند ركلة حرة مباشرة على مشارف منطقة يونايتد انبرى لها البرتغالي سيدريك سواريش مسددا الكرة في الزاوية العليا اليمنى للحارس دي خيا (20).

بيد ان البلجيكي روميلو لوكاكو قلص الفارق بعد تمريرة متقنة من ماركوس راشفورد (33) مسجلا هدفه الاول بعد صيام دام على مدى 12 مباراة و981 دقيقة وتحديدا منذ ان زار الشباك للمرة الاخيرة في مرمى واتفورد في 15 ايلول/سبتمبر الماضي.

ثم استغل الاسباني أندير هيريرا كرة عرضية من راشفورد تابعها بكعبه من مسافة قريبة داخل الشباك (39).

وحاول كلا الفريقين حسم المباراة لصالحه في الشوط الثاني من دون خطرة كبيرة على المرميين.

وكان مانشستر يونايتد خسر امام مانشستر سيتي 1-3 ثم سقط على ارضه في فخ التعادل السلبي ضد كريستال بالاس الاسبوع الماضي محليا.

وقاد المهاجم الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" فريقه وست هام الى فوز صريح خارج ملعبه على نيوكاسل بثلاثية نظيفة كان نصيبها منها هدفان في الدقيقتين 11 و63، قبل ان يضيف البرازيلي فيليبي اندرسون الثالث في الوقت بدل الضائع.

وتغلب ليستر سيتي على ضيفه واتفورد بهدفين نظيفين حملا توقيعي جيمي فاردي (12 من ركلة جزاء) وجيمس اديسون (23).

وسقط هادرسفيلد على ملعبه امام برايتون 1-2. وكان هادرسفيلد البادئ بالتسجيل عندما سجل أسرع هدف في الدوري هذا الموسم بعد مرور 58 ثانية عن طريق الدنماركي ماتياس يورغنسن، لكنه دفع ثمن طرد مهاجمه البلجيكي ستيف مونيي (36)، لان برايتون استغل النقص العددي ليسجل هدفين عبر شاين دافي (45) وفلورين اندون (69).

وتغلب كريستال بالاس على بيرنلي بهدفين لجميس ماكاراثر (16) واندرو تاوسند (77).

وتختتم المرحلة غدا بلقاءي دربي شمال لندن بين ارسنال وتوتنهام، ودربي غرب لندن بين تشلسي وفولهام.

ملخص مباراة مانشستر سيتي وبورنموث:

&ملخص مباراة مانشستر يونايتد وساوثمبتون:

ملخص مباراة وست هام ونيوكاسل:

&ملخص مباراة ليستر سيتي وواتفورد:

&ملخص مباراة كريستال بالاس وبيرنلي:

&ملخص مباراة هيديرسفيلد تاون وبرايتون: