سجّلت النساء حضورًا قويًا في الحملات الانتخابية لأول استحقاقات تشريعية مبكرة في المغرب في ظل الدستور الجديد. ونزل الجنس الناعم بكل ثقله في عدد من الدوائر، وشكل منافسًا قويًا لأكثر الرجال تمرّسًا في الانتخابات.


النساء عنصر فاعل في الانتخابات المغربية المرتقبة

أيمن بن التهامي من الرباط: تشير المعطيات الأولية المتوافرة إلى إمكانية نجاح وجوه سياسية نسائية معروفة في الظفر بمقاعد برلمانية، لما يحظين به من شعبية، في بعض الدوائر التي تعودن الترشح فيها.

وستتمثل النساء المغربيات في مجلس النواب بـ60 مقعدًا، عبر اللائحة الوطنية للنساء، مع وجود احتمالات بأن يرتفع هذا العدد في حالة فوز نائبات في الدوائر الانتخابية الجغرافية.

في هذا الإطار، قالت عائشة لخماس، وكيلة اللائحة الوطنية للنساء في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن quot;هناك حضورًا قويًا وتجاوبًا معي، ومع الحزب بصفة عامة، في التجمعات التي يعقدها المرشحون في اللوائح المحليةquot;، مشيرة إلى أنها لم تواجه أية مشاكل، كما إن المرشحات في اللوائح المحلية تجاوب معهن الناخبون، وجرى فتح نقاش معهن.

وذكرت عائشة لخماس، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;الأمور في هذه الاستحقاقات أفضل من الانتخابات السابقةquot;، مؤكدة أن quot;هناك نقاشًا جديدًا مع المواطنين، الذين نلمس لديهم الرغبة في التحاور، خاصة الشبابquot;.

من جهته، قال محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الحسن الثاني المحمدية، إن quot;الأحزاب السياسة لم ترغب في المغامرة عبر إعطاء النساء صفة وكيلات للوائحquot;، مشيرًا إلى أن quot;المكونات السياسية ما زالت تعتبر أن الانتخابات قلعة ذكوريةquot;.

وأوضح محمد زين الدين، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;الأحزاب لم تتعامل بالجرأة نفسها التي تعاملت بها الدولة في ما يخص إشراك النساء كوكيلات للوائحquot;، مضيفًا أن quot;هذا يتعارض مع مبدأ المناصفة، واتفاقية (سيداو)، التي كان المغرب من أوائل الدول التي وقعت عليهاquot;.

وأبرز المحلل السياسي أن الدولة أرادت مضاعفة مقاعد النساء في البرلمان، غير أن الأحزاب لم تسلك المسارنفسه في التعاطي مع هذا الموضوع. وبلغ العدد الإجمالي للوائح الترشيح المودعة برسم الدوائر الانتخابية المحلية ما مجموعه 1546 لائحة، تشتمل على 5392 مرشحًا ومرشحة، أي بمعدل وطني يقارب 17 لائحة ترشيح في كل دائرة محلية.

بخصوص الترشيحات المقدمة، برسم الدائرة الانتخابية الوطنية، فوصل عدد اللوائح المسجلة إلى ما مجموعه 19 لائحة، تتضمن 1710 ترشيحات، منها 1140 مرشحة. ويتحدد عدد المترشحاتفي الدوائر الانتخابية المحلية في 484 مترشحة، أي بنسبة تقارب 9 %.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن مختلف الهيئات السياسية المشاركة في الانتخابات، ومنذ بداية الحملة، نظمت في هذا السياق، أكثر من 9500 نشاط، استقطب أكثر من 608000 من المشاركين، أي بمعدل يزيد عن 55200 مشارك في اليوم.

استعمل المرشحون، خلال حملاتهم الانتخابية، مجموعة من الوسائل الدعائية، في إطار الإجراءات والضوابط القانونية المعمول بها، إذ جرى التركيز، أساسًا، على عملية توزيع المنشورات على المواطنين، متبوعة بتنظيم المسيرات والمواكب واللقاءات والمهرجانات الخطابية، إضافة إلى وسائل أخرى للدعاية.

وأضاف البلاغ أن 8 أحزاب سياسية، من مجموع 31 حزبًا مشاركًا في هذا الاستحقاق، استقطبت، في هذا الإطار، حوالى 75 % من مجموع المشاركين على الصعيد الوطني. ويتوزع المشاركون في هذه الأنشطة ما بين 52 % في الوسط القروي، و48 % في الوسط الحضري.