الدار البيضاء: تظاهر ما بين خمسة الى ستة الاف شخص يوم الاحد في وسط الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب (جنوب الرباط) داعين الى مقاطعة الانتخابات التشريعية، المقررة في 25 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وذلك بدعوة من quot;حركة 20 فبرايرquot;.

وفي الرباط بلغ عدد المتظاهرين نحو الفين (الف حسب الشرطة). وفي الدار البيضاء جمعت quot;التظاهرة التي جرت في وسط المدينة تحت امطار غزيرة ما بين خمسة الى ستة الاف شخص (الفان حسب وزارة الداخلية) بينهم اسلاميونquot;.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;قاطعوا الانتخاباتquot; ورددوا هتافات معارضة للمشاركة مثل quot;انا اقاطع اذا انا موجودquot; او quot;الشعب يرفض الانتخاباتquot; وquot;الانتخابات مهزلة، قاطعوهاquot;. وقال كريم وهو طالب في العشرين لفرانس برس quot;هذه الانتخابات مضيعة للمال في ظل عدم وجود دستور ديموقراطيquot;.

وكانت quot;حركة 20 فبرايرquot;، التي نشات في سياق موجة الربيع العربي وتضم اسلاميين ويساريين وطلابا ومستقلين، دعت الى مقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في اول تموز/يوليو الماضي.

وتضمن المراجعة الدستورية التي اقترحها الملك محمد السادس اصلاحات سياسية اساسا لكن انصار حركة 20 فبراير اعتبروها غير كافية. وفي سياق الاستفتاء اعلن الملك اجراء انتخابات تشريعية مبكرة املا في قيام مؤسسات اكثر حداثة مع منح البرلمان والحكومة المزيد من السلطات.