أصدرت المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، اليوم الخميس، حكما بالسجن الفعلي لمدة عام وألف درهم غرامة مالية على مدير نشر جريدة المساء، رشيد نيني.

ويأتي هذا الحكم في وقت كانت هيئة الدفاع انسحبت، في الجلسة السابقة، من المحاكمة، إثر قرار الهيئة بإرجاء البت المتعلق في quot;الدفع الخاص ببطلان المتابعة، وطلب معاينة أماكن الاحتجاز.

وقال مصطفى الرميد من هيئة دفاع نيني، quot;هذا الحكم جاء ليؤكد توقعاتنا بكون هذا الملف لديه طابع انتقام، وتصفية حساباتquot;، مشيرا إلى أنه quot;جرى توظيف القانون من أجل ذلكquot;.
وأضاف دفاع نيني، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;الحكم جاء ليؤكد توقعاتنا بأن المحاكمة لا تكتسي طابع المحاكمة العادلةquot;.

وأكد مصطفى الرميد أن الدفاع سيخوض مرحلة ثانية في محكمة الاستئنافquot;، مبرزا أن quot;المرحلة الحالية، التي تعرف استحقاقات إصلاحية كبرى، لا يجب التشويش عليها بمثل هذا الملفquot;.

وكانت النيابة العامة التمست، الخميس الماضي، مؤاخذة مدير نشر جريدة quot;المساءquot; رشيد نيني، بجميع الأفعال المنسوبة إليه، وتطبيق عقوبة حبسية نافذة في أقصاها، ومنعه من مزاولة مهنة الصحافة في المؤسسات الإعلامية الصادرة في المغرب.
يشار إلى أن منظمة العفو الدولية (أمنستي) كانت طالبت السلطات المغربية بالإفراج الفوري عن رشيد نيني.
وقالت المنظمة، في بيان توصلت لها، إن اعتقال نيني، يوم 28 نيسان (أبريل) الماضي، يأتي بعد نشره مقالات تنتقد المحاكمات الصورية والتعذيب، الذي يتعرض له الإسلاميون على أيدي قوات الأمن.

وأوضحت المنظمة أن quot;احتجاز رشيد نيني يتعارض مع الوعود الإصلاحية التي أطلقها الملك محمد السادس في وقت سابق من هذا العام، حيث وعد بتعزيز حقوق الإنسانquot;.