دكار: اعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس الذي دعي الاحد للمشاركة في افتتاح اعمال المنتدى الاجتماعي العالمي في دكار، ان الراسمالية quot;تحتضرquot; وان شعوب المغرب العربي في صدد quot;التمرد على الامبريالية الاميركية الشماليةquot; حاليا.

واشار موراليس، احد قادة اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية، خصوصا الى مصر قبل ان يضيف quot;هناك تمرد لشعوب الدول العربية ضد الامبريالية الاميركية الشماليةquot;.

وقال امام حشد كبير مناهض للعولمة تجمع في باحة جامعة دكار في ختام مسيرة ان quot;نضال الشعوب هذا لا يمكن وقفه. حتى لو انفقت حكومة الولايات المتحدة الملايين والملايين للتخلص من هذه الحركات الاجتماعية، فمن المؤكد ان ذلك لن ينتهيquot;.

وقال ايضا quot;نشعر بان الراسمالية تحتضر في العالم امام تمرد الشعوبquot;.

وتابع الرئيس البوليفي ان quot;الراسمالية تعاني من ازمة مالية، من ازمة طاقة وتقدم لنا ازمة غذائية. وان الفقراء - سواء كانوا مزارعين وعمالا او سكان مدن - هم الذين يدفعون ثمن ازمة الراسمالية هذهquot;.

وقدم موراليس في المقابل السياسة التي ينتهجها منذ انتخابه في 2005 في بوليفيا مثالا على quot;الحرية الاقتصادية والاجتماعية والسياسيةquot;.

وقال ان quot;تقديم الخدمات الاساسية والهاتف والمياه والكهرباء يجب الا تخضع للتخصيص ابدا. (...) ان الحصول على المياه حق انساني يكفله الدستور (البوليفي) (...) ولا يمكن للموارد الطبيعية في بلد ما ان تكون بين ايدي متعددة الجنسياتquot;.

وخلص مشيرا بحرارة الى من اعتبرهم quot;رؤساء مناهضين للامبرياليةquot; في اميركا اللاتينية مثل هوغو تشافيز (فنزويلا) ودانيال اورتيغا (نيكاراغوا) ورافايل كوريرا (الاكوادور)، وداعيا العالم الى quot;الدفاع عن حقوق الكرة الارضيةquot; ضد الاحتباس الحراري.