قال الرئيس البوليفي ايفو موراليس الجمعة ان بلاده ستعترف الاسبوع المقبل بفلسطين quot;دولة مستقلةquot;.


ايتايبو: اعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس الجمعة ان بلاده ستعترف الاسبوع المقبل بفلسطين quot;دولة مستقلةquot;، لتحذو بذلك حذو البرازيل والارجنتين، واتهم اسرائيل بارتكاب quot;ابادةquot; في الشرق الاوسط.

وصرح موراليس في مؤتمر صحافي في ايتايبو في جنوب شرق الباراغواي ان quot;بوليفيا سترسل رسالة الى رئيس فلسطين (رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس) تعترف بها كدولة مستقلة وسيدةquot;.

وتابع الرئيس البوليفي quot;في الاسبوع المقبل سنوجه رسميا رسالة الى الهيئات الدوليةquot;، فيما رافقه رئيسا الباراغواي فيرناندو لوغو والاوروغواي خوسيه موجيكا حيث شارك معهما صباح الجمعة في قمة ميركوسور في فوز دو ايغواسو في البرازيل.

واتهم موراليس الدولة العبرية بارتكاب quot;ابادة عرقية في المنطقةquot;، مطالبا quot;الهيئات الدولية بتحمل مسؤولياتها لتجنب ذلكquot;، علما انه قطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل في كانون الثاني/يناير 2009 احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وفي مطلع العام اعترفت البرازيل والارجنتين بفلسطين quot;كدولة حرة ومستقلة ضمن حدود 1967quot;، ما اثار انتقادات اسرائيل والولايات المتحدة.

وفي الاسبوع الفائت اعلنت الاوروغواي، التي تعتبر حليفة البلدين النافذين في اميركا اللاتينية انها ستحذو حذوهما في العام المقبل.

من جانبه، رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس باعلان نظيره البوليفي ايفو موراليس الجمعة ان لاباز ستعترف الاسبوع المقبل بفلسطين quot;دولة مستقلةquot;، كما نقلت عنه وكالة الانباء الفلسطينية وفا.

وقالت وفا ان عباس quot;رحب باعتراف جمهورية بوليفيا بالدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 واشاد بالعلاقات الثنائية التي تربط فلسطين وشعبها ببوليفيا، وثمن مواقف بوليفيا الداعمة للحقوق الوطنية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلةquot;.

واضافت ان quot;الرئيس البوليفي اجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس محمود عباس قبل ثلاثة ايام، ابلغه فيه قرار بلاده الاعتراف بالدولة الفلسطينيةquot;.

من جهتها اكدت وزارة الخارجية الفلسطينية ان quot;جهودها مستمرة في قارة اميركا الجنوبية ومن خلال سفراء فلسطين هناك لحشد القدر الاكبر من الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود العام 1967quot;.

بدورها رحبت حركة فتح، التي يتزعمها عباس، بالاعتراف البوليفي، معتبرة اياه quot;انجازا سياسيا كبيرا يقصر من عمر الاحتلال الاسرائيلي ويسرع في اقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقيةquot;.

واضافت فتح في بيان ان هذا الاعتراف quot;يبعث برسالة دعم قوية وواضحة للحق الفلسطيني في الحرية والاستقلال، ومن جهة اخرى رسالة رافضة لاستمرار الاحتلال الاسرائيليquot;، مشددا على ان quot;حركة فتح لن تبقى اسيرة التعطيل الاسرائيلي لعملية السلام ولن تعدم الوسائل ولا السبل التي ستوصلنا الى اهدافناquot;.

وازاء توقف مفاوضات السلام بدأ الفلسطينيون يستعرضون البدائل خصوصا من خلال المطالبة بالاعتراف بدولتهم على حدود 1967. واعترفت كل من البرازيل والارجنتين بالدولة الفلسطينية كما اعلنت الاورغواي نيتها الاعتراف بها في 2011.