الجزائر: طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى هنا اليوم جميع دول العالم باعلان اعترافها بالدولة الفلسطينية.

وقال في كلمة ألقاها في افتتاح الندوة الدولية حول اللائحة الأممية المتعلقة بتقرير المصير quot; نطالب دول العالم باعلان اعترافها بدولة فلسطين في حدودها واعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة لفلسطين كدولة كاملة السيادة في الأمم المتحدة quot; . وأضاف quot; لا بد للشعوب الحرة والمتحررة أن تسلم بأن تكون فلسطين مستقلة quot; معتبرا أن quot;حق تقرير المصير ومبدأ الحرية مازال منكرا على الشعب الفلسطينيquot;.

وثمن موسى موقفي البرازيل والأرجنتين اللتين بادرتا الى اعلان اعترافهما بالدولة الفلسطينية موضحا أن هذه الخطوة ستكفل للشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره والعيش بكل حرية وكرامة وتحقيق طموحه في انشاء دولته المستقلة.

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن الوضع الدولي والتطورات في منطقة الشرق الأوسط quot; باتت مقلقة بسبب التحرك بعيدا عن المواثيق الدولية وتهميش منظمة الأمم المتحدة و بروز نظام عالمي جديد يدعى العولمة quot;.

وأضاف موسى أنه بات من الضروري أن يعطي المجتمع الدولي الحق للشعوب النامية في ابداء مواقفها quot;.

وكانت الندوة دولية حول تطبيق اللائحة 1514 الصادرة عن منظمة الأمم المتحدةوالتي تكرس حق البلدان و الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها و الإستقلال قد بدأت أعمالها اليوم في الجزائر بحضر الرئيس الأسبق أحمد بن بلة وموسى وممثل السكرتير العام للأمم المتحدة طاي بروك زرهون و الرئيس النيجيري السابق أولوسيجون أوباسانجو و رئيس جمهورية جنوب إفريقيا السابق تابو مبيكي وعميد رؤساء الدول الافريقية كنيث كوانداو رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جون بينغ اضافة الى أكثر من 200 شخصية يمثلون دول وحكومات وهيئات اقليمية ودولية.

و ستتوج هذه الندوة التي تختم يوم غدا بالمصادقة على quot;إعلان الجزائرquot; الذي سيذكر بصلاحية اللائحة 1514 وسريان مفعولها لتمكين الشعوب المقهورة بممارسة حقوقها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.