الرباط: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم بمدينة طنجة (شمالي المغرب) ان السلام لن يتحقق الا بانسحاب اسرائيل من الأراضي المحتلة عام 67 واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين والافراج عن المعتقلين.

وأوضح عريقات الذي شارك في فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى ميدايز المنظم برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس أن quot;السلام يتطلب نضج منظومة مصالح بين الأطراف المتصارعة ولا يوجد لدى اسرائيل الآن حكومة مستعدة لدفع ثمن السلامquot;.

ودعا خلال جلسة خاصة بالشرق الأوسط عقدت تحت عنوان (أي مبادرات جديدة لاستئناف مسلسل السلام) الى quot;التفريق بين عتاة الصهيونية الذين يقهرون الشعب الفلسطيني وبين الذين يقفون مع هذا الشعب في اقامة دولته المستقلة ممن يتوجب تقويتهم في المجتمع الاسرائيلي من أجل تحقيق السلام وانهاء الاحتلال الاسرائيليquot;.

وأكد صائب عريقات أن مصير الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال بيد الفلسطينيين الذين عليهم تجاوز خلافاتهم وانقسام فصائلهم ووضعية الانقلاب المستمر داعيا حركة حماس أن تذهب من أجل التوقيع على الورقة المصرية حتى يتم quot;طي هذه الصفحة المؤلمة من تاريخ الشعب الفلسطينيquot;.

وتتواصل أعمال منتدى (ميدايز) التي انطلقت مساء الثلاثاء الماضي في مدينة طنجة بمناقشة باقي المحاور المتعلقة ب (الحوكمة وحقوق الانسان والاصلاحات المؤسساتية) و(حل الأزمات وتفادي النزاعات والأمن الشامل) و(الأسواق النامية كيفية تعميق أسس النمو).

يذكر أن منتدى (ميدايز) يعتبر فضاء للحوار والنقاش وتشارك فيه أكثر من 170 شخصية دولية من 80 بلدا اضافة الى 1500 مختص وخبير دولي في المجالات الجيواستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.