اعتبر صائب عريقات أن المشاريع الاستيطانية الإسرائيلية في القدس استفزازية وتقوض عملية السلام.

غزة: ندد كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات اليوم بالمشروع الاستيطاني الاسرائيلي الجديد الذي يتضمن بناء 12 الف وحدة سكنية في احدى مستوطنات مدينة القدس..

واعتبر عريقات في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاعلان عن هذا المشروع بعد ايام من الاتفاق على الشروع في مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل quot;يؤكد ان الاحتلال الاسرائيلي يقوم على اساس الاستيطان لكننا في النهاية سنحكم على الامور بما نراه على الارضquot;.

واشار الى quot;ان اتصالات جرت مع الاتحاد الاوروبي وكذلك الولايات المتحدة الاميركية التي نقيم معها قناة اتصال يومية حول كل ما يحدث في القدس والمناطق الفلسطينية على ايدي اسرائيلquot; مؤكدا quot;اننا نتابع كل ما يجري بجديةquot;.

ورأى quot;ان مشروع البناء الاخير في القدس يأتي في اطار القرارات الاستفزازية التي اتخذتها حكومة اسرائيل في الاونة الاخيرةquot;.

وكشف النقاب امس عن ان اسرائيل تخطط لبناء 12 الف وحدة استيطانية في القدس في مشروع استيطاني جديد يسمى (غبعات ياعيل) سيقوم على حساب اراضي قرية الولجة جنوب غرب القدس.

ويتكون المشروع من متنزه واسع اضافة الى بناء احياء استيطانية تضم حوالي 12000 وحدة سكنية بطاقة استيعابية تصل الى 45000 مستوطن وفي حال تنفيذه سيحكم الحصار والعزل على المدينة المقدسة من الناحية الجنوبية .

وندد عريقات في تصريحاته بمزاعم رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو التي زعم فيها ان اسم القدس لم يذكر في القرآن الكريم معتبرا quot;ان هذا الحديث بعيد عن الذوق quot;.

واتهم المسؤول الفلسطيني نتانياهو quot;بأنه يريد ان يدخل الدين في تحديد مصير القدس وهو امر في غاية الغرابة ويجب على كل جهة الا تقبله بحال من الاحوال لاستخدام الدين بهذا الشكل الرخيص من قبل رئيس الحكومة الاسرائيليةquot;.