رام الله: أشار رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إلى أن السلطة الفلسطينية تعمل مع العرب في مصر والاردن وسوريا والسعودية وقطر والامارات فيما يتعلق بترسيم حدود دولة فلسطين من خلال مجلس الامن الدولي. وقال في تصريح هاتفي لوكالة (آكي) الايطالية للانباء من القاهرة quot;نحن الان ننسق عربيا على هذا الموضوع وعندما نكون جاهزين، فإننا سنتوجه الى مجلس الامن الدوليquot;، واضاف quot;سنعد عدتنا بطريقة مناسبة وملائمةquot;.

وقال عريقات إنه سيلتقي في القاهرة مع وزير الخارجية احمد ابو الغيط ورئيس المخابرات اللواء عمر سليمان الذي سيصل الاحد الى اسرائيل للقاء كبار القادة الاسرائيليين وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وأكد المسؤول الفلسطيني انه سيبحث مع المسؤولين المصريين في التطورات السياسية والجهود للمصالحة الفلسطينية الداخلية.

وبشأن الموقف الاوروبي من ترسيم حدود الدولة، فقد وصفه عريقات بـquot;المتقدمquot;، وقال quot;نأمل ان يستمر التطور في الموقف الاوروبي وصولا الى الاقرار بترسيم حدود دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقيةquot;.

وكان وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس، رأى في في وقت سابق من الجمعة أن لا مبرر لـquot;المماطلةquot; في إعلان قيام الدولة الفلسطينية، التي ستكون قادرة على العيش بسلام مع جارتها إسرائيل، خاصة وأن جميع الأطراف المعنية تريد تحقيق هذا الهدف.

وأشار موراتينوس أثناء مؤتمر صحافي في بروكسل لعرض أولويات الرئاسة الإسبانية القادمة للإتحاد الأوروبي، النصف الأول من العام المقبل، إلى أن هدف بلاده quot;جعل 2010 سنة سلامquot; . وأوضح رئيس الدبلوماسية الاسبانية أن بلاده تنوي إستثمار الكثير من الجهد لدفع الأمور في الشرق الأوسط باتجاه الحل، معرباً عن قناعته بضرورة الإعلان عن قيام دولة فلسطينية في أقرب وقت ممكن، إلا أنه نوه quot;لكن لا يمكننا ضمان أن يتحقق الأمر خلال العام القادم، نظراً للتعقيد البالغ على أرض الواقعquot;.