رام الله: اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاثنين ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي الاربعاء المبعوث الاميركي جورج ميتشل وليس الثلاثاء كما اعلن سابقا. وكان مسؤول فلسطيني اعلن الاحد ان عباس سيلتقي ميتشل ظهر الثلاثاء.

الا ان عريقات اكد لوكالة الانباء الفرنسية الاثنين ان اللقاء سيقام الاربعاء وسيبحث quot;قضايا الوضع النهائي مع اسرائيل غير اننا سنركز حاليا على موضوعات الحدود والامن من أجل ترسيم دولتين على حدود العام 1967quot;.

واضاف ان quot;ما بيننا وبين الجانب الامريكي في المفاوضات غير المباشرة هي قضايا الوضع النهائي التي تشمل اللاجئين والحدود والقدس والمعتقلين والمياه والتي ستحل وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي بما يقود الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي لارضنا حتى اقامة دولتنا الفلسطينية المستقلةquot;.

وحول اعلان مسؤولين اسرائيليين عن نية اسرائيل الاستمرار في مشاريع البناء في القدس الشرقية قال عريقات ان اسرائيل quot;اذا استمرت في الاستيطان وهدم البيوت وتهجير السكان وفرض الحقائق على الارض فانها بذلك تكون حكمت على المفاوضات بالدمار قبل ان تبدأquot; مشددا quot;على وجود التزامات على اسرائيل يتوجب عليها احترامهاquot;.

واضاف quot;ان الجانب الاسرائيلي امام خيارين اما السلام او الاستمرار في الاستيطان ولا يمكن لاسرائيل الجمع بين الامرين في نفس الوقتquot;. وتكرس المباحثات غير المباشرة جهود الولايات المتحدة لاعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط بعد توقف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين في كانون الاول/ديسمبر 2008 اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وحال انطلاقها اصطدمت المباحثات غير المباشرة بالخلاف حول الاستيطان اليهودي حيث ترفض اسرائيل التعهد بتجميد الاستيطان في القدس الشرقية. واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء الماضي في اتصال هاتفي مع عباس ضرورة ان يلتزم الفلسطينيون والاسرائيليون quot;بالامتناع عن اي اجراء استفزازيquot;.

وهي اول زيارة لميتشل للمنطقة منذ اعلان اطلاق المباحثات غير المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين برعاية اميركية في التاسع من ايار/مايو. ومن المقرر ان يستأنف ميتشل جهوده الثلاثاء في اجتماعات يعقدها مع مسؤولين اسرائيليين قبل ان يتوجه الى مدينة رام الله في الضفة الغربية للقاء الرئيس عباس.