قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: بعد قيامه بعدد من اللقاءات مع المسؤولين الاسرائيليين يلتقي المبعوث الاميركي لمنطقة الشرق الاوسط جورج ميتشل برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم. وقالت مصادر سياسية اسرئيلية في القدسللاذاعة العبرية صباح اليوم ان نتنياهو وطاقمه استكملا الاجراءات لاستئناف العملية السلمية.

واوضحت الاذاعة ان المجلس الوزراي المصغر للشؤون الامنية والسياسية سيعقد اجتماعا له اليوم برئاسة نتنياهو لبحث عدد من القضايا. وحسب المصادر السياسية نفسها فان اسرائيل ستركز في المفاوضات على القضية الامنية التي تعتبرها رئيسية ولها تاثير على مختلف القضايا.

وتعتبر هذه النقطة من القضايا التي ستعصف بالمفاوضات غير المباشرة حيث لم يتم الاتفاق على القضايا التي ستناقش كاولوية وفي الوقت الذي تعتبرها اسرائيل امنية يسعى الفلسطينيون للبدء بقضية الحدود.
ويعتبر مفهوم الامن في اسرائيل واسعا وفضفاضا وأدى الى تعثر مختلف اللقاءات وحتى الاتفاقات السابقة.

وحسب اسرائيل فان المفاوضات تنطلق اليوم أي بعد لقاء ميتشل نتنياهو الا ان الفلسطينيين يقولون ان المفاوضات لم تبدا بعد. ومن المقرر ان يجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت المقبل مع القيادة الفلسطينية للمصادقة على قرار لجنة المتابعة العربية ببدء المفاوضات غير المباشرة.

ويرفض الفلسطينيون العودة الى المفاوضات من نقطة الصفر حيث اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احمد قريع انه لا عودة الى المفاوضات دون ضمانات اميركية جدية ومطمئنة.

وهذا الموضوع سيكون على جدول مناقشات اللجنة التنفيذية للمنظمة السبت المقبل والتي تحفظ عدد من الفصائل المنضوية تحت لوائها سابقا على اجراء المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان فيما يدور حديث عن ضمانات اميركية شفهية لم يفصح عن ماهيتها.

وقد اعتبر نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي دان ميريدور ان المحادثات غير المباشرة مع الفلسطينيين بات مصيرها الفشل في وقت يبدأ فيه المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل جولة مكوكية جديدة بين الطرفين.

وقال دان ميريدور الوزر من حزب الليكود في مقابلة نشرتها صحيفة جيروزاليم بوست الناطقة باللغة الانكليزية الاربعاء ان quot;المفاوضات غير المباشرة لن تعطي اي نتيجةquot;.

واضاف الوزير المكلف ملف الاستخبارات والملف النووي والذي يعتبر معتدلا في الائتلاف الحكومي اليميني quot;بالتاكيد آمل ان تؤدي الى نتائج لكنني لا اعتقد ذلكquot;.

وتابع ميريدور quot;كل طرف سيرغب في اجتذاب الاميركيين الى جانبه ما سيترك اثرا معاكسا وسيحدث بالواقع تباعدا بين الطرفينquot;.

وقال الوزير ان وحدها المفاوضات المباشرة التي quot;سيكون فيها على اسرائيل ان تقوم بخيارات صعبةquot; لها فرص النجاح.

وسيلتقي ميتشل بعد ظهر الاربعاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للتحضير لاستئناف المحادثات غير المباشرة قريبا بعد اشهر من الجمود.

ومن المتوقع استئناف المحادثات الصعبة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في الايام المقبلة بعد الضوء الاخضر الذي اعطته الجامعة العربية السبت للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وهذه المحادثات غير المباشرة التي ستاخذ شكل جولات مكوكية يقوم بها ميتشل بين القدس ورام الله وواشنطن يفترض ان تستمر اربعة اشهر.

وفي هذا السياق اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين مكالمة هاتفية استمرت 20 دقيقة مع نتانياهو.