رام الله: قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم ان التوصل الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يستند الى القرار رقم 194 الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة للاجئين يعتبر ضرورة.

وقال عريقات في بيان صحافي لمناسبة الذكرى 62 للنكبة الفلسطينية quot;ان النكبة ما زالت مستمرة ولذلك فان اقامة الدولة الفلسطينية على الاراضي المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس تعتبر ضرورة وكذلك اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين من السجون وحل جميع قضايا الوضع الدائمquot;.

واوضح عريقات انه يتعين على المجتمع الدولي استخلاص دروس هامة من النكبة وان يجعل من هذه الذكرى مناسبة يعلن فيها العالم التزامه بالقانون الدولي وتمسكه به مؤكدا على انه لا توجد دولة فوق القانون.

واشار الى ان ما يزيد على 726000 فلسطيني هجروا ما قبل 62 من منازلهم واراضيهم قبيل اقامة اسرائيل وحرم هؤلاء من العودة الى ديارهم منذ ذلك الحين كما دمرت اسرائيل المئات من القرى والاحياء الفلسطينية.

واضاف quot;اليوم يعيش ما يزيد على 7 ملايين لاجىء فلسطيني في المنفى والكثير منهم لايزالون في 58 مخيما من مخيمات اللاجئين التي تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا)quot;.

وشدد على ان النكبة التي تعرضت لها فلسطين مازالت مستمرة وقائمة حتى اليوم فالممارسات والسياسات الاسرائيلية متواصلة والتي تتمثل في طرد السكان من منازلهم وهدم بيوتهم وابعادهم عن ارضهم ومواصلة النشاطات الاستيطانية وبناء الجدار العازل وفرض الحصار والاغلاق على الضفة وقطاع غزة تولد امواجا جديدة من المواطنين الذين يجبرون على النزوح من اماكن سكناهم.

ودعا عريقات الاسرة الدولية الى تحمل مسؤولياتها في حماية قواعد القانون الدولي ومبادئة من خلال ممارسة الضغط على اسرائيل لوضع حد للسياسات الاسرائيلية على الفور