قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ادان صائب عريقات موقف بنيامين نتانياهو من عملية السلام واكد ان الاخير اختار الاستيطان على السلام.


رام الله: أدان رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، قرار لجنة التخطيط والبناء الاسرائيلية اقامة اكثر من الف وحدة استيطانية في مدينة القدس.

وأشار في تصريح quot;كنا نتوقع من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان يبلغ المسؤولين الاميركيين في زيارته الى الولايات المتحدة وقف الاستيطان وليس تسريعه ولكن يبدو انه اختار الاستيطان على السلامquot;، على حد تعبير المسؤول الفلسطيني.

وقد نشرت لجنة التخطيط والبناء الاسرائيلية في القدس مناقصات لبناء اكثر من الف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الولايات المتحدة .

وأضاف عريقات quot;ندين بشدة هذا القرار، وبالتالي فإن الحكومة الاسرائيلية وحدها تتحمل مسؤولية وقف المحادثات المباشرة ذلك انها اختارت طريق المستوطنات والاملاءات بدلا من طريق السلام والمفاوضاتquot;، واعتبر أن نوايا حكومة نتانياهو quot;باتت واضحة ومحددة اذ اختارت الاستيطان بدلا من السلام وتقوم بفرض الحقائق على الارض من خلال مصادرة الاراضي وهدم البيوت واستمرار بناء الجدار، اضافة الى الحصار والاغلاق وخاصة فيما يتعلق بقطاع غزةquot;.

ودعا عريقات الى وقف الاستيطان بالكامل بما في ذلك في القدس، وقال quot;لا توجد حلول وسط بشأن وقف الاستيطان، فعلى الحكومة الاسرائيلية ان تختار أما السلام واما الاستيطان فلا يمكن لها ان تجمع بين الامرينquot;، منوها إلى أن quot;وقف النشاطات الاستيطانية بما يشمل القدس الشرقية يشكل مفتاح استئناف المفاوضات والمحادثات المباشرة حول كافة قضايا الوضع النهائيquot; مع الفلسطينيين.

وقال عريقات الذي زار قبل أيام الولايات المتحدة quot;نحن ننتظر ما ستؤول اليه المحادثات بين المسؤولين الاميركيين وبين رئيس الوزراء الاسرائيليquot; نتانياهو .