قال الدكتور صائب عريقات ان زيارته لمصر تندرج في اطار التنسيق العربي لوقف الاستيطان من اجل بدء المفاوضات المباشرة.


رام الله: اكد رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات ان زيارته الى مصر ولقاءه المسؤولين المصريين والامين العام لجامعة الدول العربية تأتي في اطار التنسيق والتعاون الفلسطيني-العربي للتأكيد على مطلب وقف الاستيطان بما يشمل القدس من اجل بدء المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية المباشرة.

وقال عريقات في تصريحات لصحيفة (الايام) المحلية نشرت اليوم ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بدأ يوم امس جولة خليجية تشمل الكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة وذلك في اطار التنسيق والتشاور العربي ولاطلاع المسؤولين في هذه الدول على تطورات الموقف امام الرفض الاسرائيلي لتجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية إضافة الى بحث العلاقات الثنائية.

وكان عريقات زار القاهرة خلال اليومين الماضيين حيث التقى كلا على حدة وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط ورئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وانصب البحث على وجوب ان تلتزم الحكومة الاسرائيلية بوقف الانشطة الاستيطانية.

واوضح عريقات ان quot;اللقاءات جاءت استكمالا لزيارة الوزيرين ابوالغيط وسليمان الى مدينة رام الله، حيث التقيا مع الرئيس عباس وذلك في اطار التنسيق والتعاون لنؤكد الموقف الفلسطيني - العربي المشترك بوجوب وقف الانشطة الاستيطانيةquot;.

وتابع quot;وفي حال رفض الحكومة الاسرائيلية هذا الالتزام يتم اللجوء الى الخيارات التي تحدث عنها الرئيس عباسquot;.

وكان عباس تحدث عن سبعة خيارات لدى الجانب الفلسطيني اولها ان تقبل الحكومة الاسرائيلية وقف الاستيطان وبالتالي تبدأ المفاوضات والا يتم الطلب من الولايات المتحدة الاعتراف بالدولة الفلسطينية حسب حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 أو اللجوء الى الجمعية العامة للامم المتحدة لطلب الاعتراف بحدود الدولة.

واكد عريقات وجود quot;تنسيق فلسطيني - عربي حول وجوب وقف الانشطة الاستيطانية والتركيز على ان يتم تحقيق هذا الالتزامquot;.