واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها رفعت مستوى الممثلية الدبلوماسية لفلسطين في واشنطن وهو اجراء رمزي ولكنه ايضا اشارة ثقة تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وستتيح ادارة الرئيس باراك اوباما لبعثة فلسطين التي لا تتمتع باي وضع رسمي من ان تقدم نفسها على انها quot;البعثة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

وتنضم الولايات المتحدة هكذا الى الدول الاوروبية واستراليا وكندا التي تعترف بوضع بعثة للفلسطينيين وهو وضع ليس له مع ذلك نفس وضع سفارة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض تومي فيتور ان quot;هكذا القرار هو انعكاس لثقتنا بامكانية المساهمة عبر المفاوضات المباشرة في ايجاد تسوية تمر بتعايش الدولتين، واحدة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة واخرى اسرائيلquot;.

واضاف quot;يجب ان نبدأ منذ الان بالاعداد للتوصل الى هذا الحل وفي نفس الوقت الذي نواصل فيه العمل مع الشعب الفلسطيني من اجل مستقبل افضلquot;.

ولا يغير الوضع الجديد كثيرا في الممارسة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي انه اصبح بامكان العلم الفلسطيني ان يرفرف على سطح البعثة ولكن طاقمها لن يتمتع بالحصانة الدبلوماسية. واوضح كراولي ان الحكومة الاميركية اقرت هذا الامر بطلب من الفلسطينيين.

وقال ايضا ان quot;لهذه التغييرات قيمة رمزية وهي تعكس تحسن العلاقات بين الولايات المحدة والفلسطينيين ولكنها لا تعني اي شيء بموجب شرعة فيينا حول الدبلوماسيةquot;. وتحاول ادارة اوباما حاليا اطلاق مفاوضات سلام مباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.