رام الله: يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس غدا جولة اوروبية تشمل كلا من روسيا وبريطانيا والمانيا لبحث جهود استئناف عملية السلام مع اسرائيل.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية الدكتور نبيل ابوردينة في تصريح صحافي اليوم ان quot;الرئيس سيبحث في روسيا مع الرئيس ديمتري مدفيديف الدور الروسي في دفع عملية السلام المتوقفة منذ مجيء الحكومة الاسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو منذ حوالي عامquot;.

واضاف ابو ردينة ان quot;الرئيس سيطلب من روسيا تدخلا فاعلا يعيد لعملية السلام حيويتها ويضمن قيامها على اسس متوازنة تؤدي الى نجاح المفاوضات المرتقبةquot; موضحا انها تتمتع بعلاقات مع الاطراف المعنية بالصراع في المنطقة وهو ما يؤهلها للعب دور بارز في عملية السلام.
وذكر ان الرئيس سيتوجه بعد انتهاء زيارته لروسيا الى لندن وبرلين حيث سيناقش مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل الجهود المبذولة لاستئناف عملية السلام بسبب التعنت الاسرائيلي والشروط التي يضعها نتنياهو وتاكيد ضرورة اسقاط هذه الشروط.

واعرب عن الامل في ان تساهم هذه الجولة باحراز تقدم يؤدي الى دعم جهود الادارة الاميركية والجهود العربية الرامية الى كسر الجمود الحالي في عملية السلام والذي لا يخدم احدا.
وقال ان quot;المصلحة الفلسطينية تقتضي ان يتم استئناف المفاوضات مع اسرائيل من النقطة التي توقفت عندها في يناير 2008 للوصول الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة واحلال السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الاوسطquot;.(