الدوحة: استقبل امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مساء الاحد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يقوم بزيارة رسمية الى الدوحة تستغرق يومين، وبحث واياه الوضع الفلسطيني وملف السلام في المنطقة، بحسب مصادر رسمية.

وذكرت وكالة الانباء القطرية الرسمية ان البحث تناول quot;العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، كما تم استعراض اخر التطورات على الساحة الفلسطينيةquot;.

من جانبه اعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات للصحافيين ان اللقاء مع امير قطر كان quot;معمقا وايجابيا للغاية حيث ارتكز النقاش على مجموعة من المحاور اولها الوضع الفلسطيني الداخليquot;.

واضاف عريقات، الذي حضر الاجتماع ضمن الوفد الفلسطيني، ان عباس ابدى خلال اللقاء جهوزيته لانجاح الحوار بين حركتي فتح وحماس، مؤكدا ان quot;المطلوب الآن هو حكومة توافق تستطيع منع الصراع الفلسطيني واعادة اعمار غزة وتاهيل الفلسطينيين لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بالتوافق ما بين الجانبينquot;.

واشار الى ان عباس اكد ان quot;هدفه الاساسي اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في كانون الثاني/يناير القادم بالتوافق مع جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماسquot;، مشددا على ان quot;السلطة الفلسطينية لا تطلب من حركة حماس الاعتراف باسرائيل او بالاتفاقات الموقعةquot;.

وبحسب عريقات فقد اكد عباس لامير قطر ان quot;السلطة الفلسطينية لا تضع اية شروط على صعيد ملف السلام مع الاسرائيليين، فعندما نقول وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها +النمو الطبيعي+ فهذا ليس شرطا فلسطينيا بل هو التزام على اسرائيل من خارطة الطريق بالاضافة الى استئناف مفاوضات الوضع النهائي حول جميع القضاياquot;.

من جانبه اكد المستشار الاعلامي للرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة للصحافيين ان quot;هناك دعما قطريا واضحا لجهود المصالحة الفلسطينيةquot;.

واضاف ابو ردينة quot;هناك توافق فلسطيني-قطري على وجوب استمرار الحوار لانهاء الانقسام وبذل الجهود اللازمة لدعم الرئيس ابو مازن كونه المسؤول الرئيسي عن المفاوضات اذا ما استؤنفتquot;.