استنكرت الجامعة العربية تصريحات مسؤول في الاونروا بشأن توطين اللاجئين الفلسطينيين.



القاهرة:
أعربت جامعة الدول العربية عن quot;استغرابها واستنكارهاquot; لتصريحات مدير العلاقات الخارجية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اندرو ويتلي بشأن حق العودة للاجئين الفلسطينيين وتوطينهم في الاراضي العربية.

وقال قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة في بيان ان هذا التصريح يتنافى تماما مع قرارات الامم المتحدة الخاصة باللاجئين الفلسطينيين وخاصة القرار 194 الذي يفوض أونروا برعايتهم وتقديم المساعدة لهم حتى عودتهم الى ديارهم وممتلكاتهم التي سلبت منهم عام 1948 .

وأكدت الجامعة أن حق العودة quot;أصيل وثابتquot; ويتمسك به أكثر من 5ر4 مليون لاجىء فلسطيني وتؤكد عليه الجامعة في كل قراراتها وخاصة مؤتمرات الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين التي تعقد في جامعة الدول العربية.

وقال البيان quot;اننا في الوقت الذي نكن فيه تقديرا عاليا لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) نرفض تصريح المسؤول الاممي الذي جانبه الصواب ويتعارض تماما مع تفويض الأمم المتحدة للأونروا مؤكدا أنه يفترض في هذا المسؤول الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين حتى تتحقق العدالة لهمquot;.

ونوه بموقف أونروا من هذا التصريح قائلا ان الوكالة أحسنت برفض هذا التصريح مؤكدا من جديد أن المسؤول عن مأساة اللاجئين الفلسطينيين مسؤولية كاملة هي اسرائيل دولة الاحتلال.

وكان ويتلي قال انه يجب على اللاجئين الفلسطينيين ألا يعيشوا على quot;وهمquot; حق العودة وأن على الدول العربية أن تبحث لهم عن مكان لهم على أراضيها لتوطينهم فيها.