العاهل المغربي الملك محمد السادس

الرباط: أدت دعوة العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى بناء نظام مغاربي جديد لكثير من ردود الفعل الإيجابية، كونها تشكل مبادرة لتصويب العلاقات المغاربية وتخليصها من كافة العوائق.

ويرى مراقبون أن مد العاهل المغربي يده إلى الجزائر جاء في وقت تتوفر فيه الشروط المناسبة لخلق هذه المنظومة، ومنها المتغيرات التي أفرزها الربيع العربي.

وقال محمد ضريف، الباحث والمفكر في الشؤون السياسية، إن هذه الدعوة تأتي مباشرة بعد التحولات العميقة التي تعرفها منطقة المغرب العربي، مشيرا إلى أن quot;ليبيا كانت تلعب دورا أساسيا، في العقيد معمر القذافي، في عرقلة بناء اتحاد المغرب العربيquot;.

وأوضح محمد ضريف، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;هناك شروط مناسبة لإعادة بناء منظومة مغاربية، تعيد، أولا، الدفء إلى العلاقة بين الدول المغاربية الخمسة من جهة، ومن جهة أخرى تجعل النظام المغاربي الجديد قادر على مواجهة التحديات، خاصة الأمنية، بعد أن جرى تجاوز التحديات الاقتصاديةquot;.

وأكد المحلل المغربي أن quot;هذه التحديات ترتبط بوجود تنظيمات إرهابية، في مقدمتها القاعدة، تستهدف استقرار المنطقةquot;، مبرزا أن quot;هذه التهديدات يجب أن تواجه بنظام مغاربي جديد وفق رؤية جديدة، خاصة أن المغرب كان يلاحظ بأن الجزائر تريد أن تستفرد بالقرار، وأن تقصي المملكة من أي تنسيق أو تعاون من أجل مواجهة المخاطر الإرهابيةquot;.

من جهته، قال سعيد لكحل، مختص في الشؤون السياسية، إن quot;هذه ليست هي المرة الأولى التي يدعو فيها الملك محمد السادس الجزائر إلى تطبيع العلاقات الثنائية وفتح الحدود بين البلدين، بل ظل يحث الجزائر على اتخاذ الخطوة الشجاعة لإنهاء فترة الصراع الذي دام 36 سنة، أي منذ إعلان المغرب عن تنظيم المسيرة الخضراء لاسترجاع الأقاليم الجنوبية من تحت الاحتلال الإسباني. لكن الجديد، هذه المرة، في الخطاب الملكي هو التعبير عن الإرادة الملكية في الانخراط الجاد والفعال في الديناميكية التي تعرفها الدول المغاربية بفعل رياح التغيير التي عصفت بنظام بنعلي والقذافي، من أجل بناء نظام مغاربي جديد على أنقاض إطار (اتحاد المغرب العربي)، الذي مات من زمان وينتظر تشييع جنازتهquot;.

فالملك، يضيف سعيد لكحل، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;كان واضحا في دعوته واستعداده للانخراط في العمل الوحدوي المشترك بين الدول المغاربية، مشيرا إلى أن quot;العقبة التي كان يمثلها نظام القذافي في وجه العمل المشترك قد زالت بزوال نظامه، ولم تبق سوى الجزائر التي ظلت تناصب العداء للمغرب ولوحدته الترابية، كما ظلت تشل كل الجهود التي تروم تفعيل اتحاد المغرب العربي.

ولا شك أن هذه الدعوة ستحرج نظام الجزائر أمام شعبه والشعوب المغاربية، لأنه يضع الجزائر أمام مسؤولياتها الوطنية والتاريخية. فالمغرب لم يعد يكتفي بالدعوة إلى فتح الحدود بينه وبين الجزائر التي كانت تعتبر هذه الدعوة مناورة من المغرب (واستجداء) لها، بل إلى بناء نظام مغاربي جديد يستجيب لتطلعات الشعوب ويحقق أهداف شبابه الثائر ضد الاستبداد والفساد والبطالة والفقرquot;.

وذكر المحلل السياسي أن الثورات التي تعرفها الشعوب العربية، وضمنها المغاربية، تمثل فرصة حقيقية لتجاوز الخلافات والانتقال إلى مرحلة العمل المشترك من أجل بناء إطار سياسي إقليمي يحقق مصالح الشعوب المغاربية ويدافع عنها إزاء الشريك الأورو متوسطي، كما يكون هذا الإطار لبنة أساسية لقيام صرح الوحدة العربية التي طالما تغنت بها الشعوب العربية وتطلعت إليهاquot;.

يشار إلى أن اتحاد المغرب العربي رأى النور، في يوم 17 شباط/ فبراير من سنة 1989، بعد أن وقع آنذاك زعماء الدول المغاربية الخمس، بمراكش، معاهدة ميلاده.

غير أنه بعد خمس سنوات فقط على توقيع شهادة الميلاد، أعلن عن وفاة اتحاد المغرب العربي سريريا، ليبقى على هذا الحال إلى أن لاحت مؤشرات عودته إلى الحياة مع بزوغ فجر ربيع الديمقراطية.