مواجهات أمام السفارة الأميركية في تونس

في كلمة وجهها إلى quot;الأصدقاء الأميركيينquot; أكد الرئيس التونسي أن عنف الاسلاميين المتطرفين لا يمثل بلاده، مشددًا على قيم الاعتدال والتسامح التي عرف بها الشعب التونسي.


تونس: ندد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي مجدداً في كلمة موجهة الى quot;الاصدقاء الاميركيينquot; نشرت في تونس، بالهجوم على السفارة الاميركية في بلاده مؤكدًا ان عنف الاسلاميين المتطرفين quot;لا يمثلquot; تونس.

وقال في هذه الكلمة التي تهدف الى quot;تفادي المزيد من سوء الفهمquot; إن quot;ما حدث يوم الجمعة الماضي لا يمثل تونسquot;. وكان يشير الى مهاجمة متظاهرين معظمهم من السلفيين، الجمعة، مقر السفارة الاميركية في تونس على خلفية فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة، ما خلف اربعة قتلى من المتظاهرين وعشرات جرحى واضرارًا بالسفارة والمدرسة الاميركية المحاذية لها.

وحرص الرئيس المرزوقي على طمأنة الاميركيين المقيمين في تونس مؤكدًا أن عنف اقلية من المتطرفين الاسلاميين مرفوض من غالبية التونسيين. وقال إن quot;التونسيين جد مصدومين بالهجوم على السفارة (..) إنهم يرفضون هذه الفعلة التي قامت بها مجموعة من المتطرفينquot;.

وقررت الولايات المتحدة اثر الهجوم اخلاء quot;الموظفين غير الاساسيينquot; من تونس وغادر مئة اميركي الاحد العاصمة التونسية. واضاف المرزوقي أن quot;هؤلاء المتطرفين لطخوا صورة شعب عرف تاريخيًا بانحيازه لقيم الاعتدال والتسامحquot;، مؤكدًا أن الجالية الاميركية quot;مرحب بها في تونسquot; التي quot;لن تدخر جهداً في حمايتهاquot;.

وشدد الرئيس التونسي quot;لا يمكن لأي فكر أو خطاب أو ابداع فني أو غيره، مهما كان سيئًا او مسيئًا، أن يبرر هذا العنف غير المقبولquot; معبرًا عن سخطه لرؤية quot;متطرفين تونسيين وعرب، يهاجمون سفارات الولايات المتحدةquot;. كما عبر عن اسفه quot;للخسارة المفجعةquot; للسفير الاميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز الذي قتل في اعتداء استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي ووصفه بأنه quot;تهديد للتطلع الى الديموقراطية والسلام في العالم العربيquot;.

كما ندد في الآن نفسه بـ quot;واقعة (تمكن) متطرف قادم من تيار يميني متطرف من ارتكاب مثل هذه الاساءة لقيمنا ورموزناquot;، في اشارة الى صاحب فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي اثار موجة من التظاهرات الاحتجاجية في العالم الاسلامي.

وفي هذا السياق خاطب المرزوقي الاميركيين قائلاً quot;تأكدوا اننا لا نخلط بين هؤلاء المتطرفين والشعب الاميركي مثل ما اننا نأمل أن لا يختصر جميع التونسيين في صورة مجموعة متطرفةquot; صغيرة.

والمنصف المرزوقي زعيم حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) قبل أن يستقيل منه لدى توليه الرئاسة ضمن تحالف ثلاثي ضم حزب النهضة الاسلامي وحزب التكتل من اجل العمل والحريات (وسط يسار)، اثر انتخابات 23 تشرين الاول (اكتوبر) 2011.

ورغم أنه متحالف مع النهضة، كثيرًا ما ينتقد المرزوقي الاسلاميين المتطرفين الذين اصبحوا يحدثون الكثير من الجلبة في تونس بعد الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي في بداية 2011.