استيقظ المشتبهبه في اعتداء بوسطن ، مساء الأحد، ورد على أسئلة المحققين خطيًا لعدم تمكنه من التكلم بعد إصابة بالغة في عنقه، وكان جوهر تسارناييف دوّن في quot;ستاتوسquot; على فايسبوك قبل إلقاء القبض عليه اعتذارًا لأبيه مؤكدًا أنه جرى الإيقاع به.


بوسطن: استعاد المشتبه به في اعتداء بوسطن جوهر تسارناييف وعيه مساء الاحد في المستشفى، الذي نقل اليه في حال خطرة، وبدأ بالرد على اسئلة المحققين خطيًا، على ما افادت وسائل الاعلام الاميركية، فيما يواجه مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) انتقادات لعدم تيقظه حول جنوح شقيقه الاكبر الى التطرف.

ويشتبه في ان الشاب، البالغ من العمر 19 عامًا، الذي نقل الى المستشفى اثر مطاردة استمرت 24 ساعة في منطقة بوسطن، نفذ مع شقيقه الاكبر، الذي قتل اثناء تبادل اطلاق نار مع الشرطة، التفجيرين بالقنابل واللذين استهدفا ماراثون بوسطن في 15 نيسان/ابريل، وتسببا في مقتل ثلاثة اشخاص، واصابة 180 آخرين بجروح.

ونقلت محطة quot;ان بي سي نيوزquot; عن مسؤولين فدراليين أنه بالرغم من اصابته بجرح في عنقه يمنعه من الكلام، باشر الشاب بالرد على اسئلة المحققين.

من جهتها، افادت محطة quot;ايه بي سيquot; نقلًا عن مصادر في الشرطة طلبت عدم كشف اسمها أنه يرد خطيًا quot;بشكل متقطعquot; على اسئلة المحققين حول احتمال وجود شركاء آخرين أو قنابل لم تنفجر.

وكان رئيس شرطة بوسطن اد ديفيس افاد في وقت سابق الاحد لمحطة سي بي اس أن الشقيقين تسارناييف كانا مجهزين لتنفيذ اعتداء آخر بوساطة quot;عبوات ناسفة يدوية الصنعquot;، ولا سيما quot;قنابل يدوية ألقيانها على الشرطيينquot;.

وبحسب السي ان ان، فإن الاميركي الشاب الشيشاني الأصل quot;موصول بأنابيب، ويتلقى أدوية مسكنةquot;، فيما ذكرت سي بي اس نقلًا عن المحققين أنه مصاب في موقعين، وفقد الكثير من الدم. وتعليقًا على اصابته في عنقه ذكر المحققون فرضية أن يكون حاول الانتحار باطلاق رصاصة في فمه، بحسب الشبكة التلفزيونية.

القاتل والقتيل في مستشفى واحد
ويعالج جوهر تسارناييف في المستشفى نفسه، الذي نقل اليه ضحايا اعتداء بوسطن، الذي اوقع ثلاثة قتلى وحوالي 180 جريحًا الاثنين الماضي. وكان حوالي 57 شخصًا لا يزالون في المستشفى الاحد، اثنان منهم في حال حرجة، بحسب السي ان ان.

وسعيًا إلى الحصول على اقصى حد ممكن من المعلومات، وخصوصًا معرفة ما اذا كان الشقيقان تصرفا وحدهما أو بمساعدة شبكة محتملة، يعتزم المحققون التذرع بـquot;ظروف الامن العام الاستثنائيةquot; لاستجوابه.

هذا الاستثناء يعني أن جوهر تسارناييف لن يتمتع لبضعة ايام بالحقوق المعروفة بـquot;حقوق ميرانداquot;، وهي التحذير الذي يوجّه الى مشتبه فيه عند القبض عليه، وتمنحه الحق في لزوم الصمت والحصول على مساعدة محامٍ أثناء استجوابه.

في هذا السياق، قال مسؤول في قوات الامن لفرانس برس إن عناصر شرطة مكافحة الارهاب المدرّبين على استجواب موقوفين quot;ذات اهمية كبرىquot; ينتظرون للاستماع اليه.

وسارع عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الى المطالبة باعتبار جوهر تسارناييف بمثابة quot;عدو مقاتلquot;، رغم حصوله على الجنسية الاميركية عام 2012. وبموجب هذا التوصيف، الذي يطلق على معتقلي غوانتانامو، يمكن توقيف شخص لفترة غير محددة من دون محاكمته أو احالته الى محكمة عسكرية.

واوضح السناتور ليندسي غراهام الاحد لشبكة سي ان ان أن هذا التصنيف يهدف فقط الى الحصول على معلومات مفيدة في مكافحة الارهاب، لكن من دون quot;امكانية التذرع بها ضده خلال محاكمتهquot; امام محكمة فدرالية. وقال: quot;سيحظى بالحق في محاكمة عادلةquot;، لكنه شدد على أنه quot;ينبغي أن نتمكن من استجوابه للكشف عن أي اعتداءات مستقبلية، وتنظيمات ارهابية قد يكون على علم بهاquot;.

في هذه الاثناء، يركز التحقيق على مسار الشقيق الاكبر تامرلان (26 عامًا) الذي قتل مساء الخميس خلال ملاحقة الشرطة للشقيقين. ويدقق المحققون بصورة خاصة في الاشهر الستة التي قضاها في العام الماضي في داغستان والشيشان، وقال والده انزور: quot;كل ما فعله هو زيارة اقرباء من العائلةquot;.

وكانت السلطات الروسية طلبت من الاف بي اي عام 2012 أن يتحقق من quot;معلومات تفيد بأنه من انصار التطرف الاسلامي ومؤمن متشدد، وأنه تغيّر بشكل جذري عام 2010quot;، بحسب ما افادت الشرطة الفيدرالية، التي اكدت أنها لم تحصل على أي معلومات تدينه، فتهاونت في مراقبتها له.

ووجد الاف بي اي نفسه الاحد موضع انتقادات شديدة لعدم استمراره في مراقبة تامرلان تسارناييف لدى عودته الى بوسطن في تموز/يوليو 2012. وقال السناتور الديموقراطي تشارلز شومر مبديًا غضبه: quot;هناك اسئلة كثيرة تنتظر اجوبة.. لماذا لم يتم استجوابه عند عودته؟، وما الذي حصل في الشيشان وحمله على التطرف؟quot;. واعتبر ليندسي غراهام أن quot;الاف بي اي اغفلquot; عناصر كان يمكن أن تنبه الى تطرفه.

وذكر من هذه العناصر أنه quot;كان يدخل الى مواقع على الانترنت تتحدث عن قتل اميركيين.. وكان يعبّر بشكل واضح عن افكار متطرفة، وزار مناطق تشهد تطرفًاquot; اسلاميًا.

وافادت السلطات الروسية الاحد أنها لم تجد أي رابط بين الشقيقين تسارناييف وحركة التمرد في القوقاز، فيما نفى متمردو شمال القوقاز الاحد أي ضلوع لهم في اعتداء بوسطن. واعلنت قيادة التمرد في داغستان، الجمهورية غير المستقرة في القوقاز الروسي، في بيان نشر على موقع مستقل على الانترنت أن متمردي القوقاز quot;لا يشنون عمليات عسكرية ضد الولايات المتحدة الاميركيةquot;.

سامحوني.. أوقعوا بي
هذا وأشارت صحيفة quot;الحياةquot; إلى أن آخر ما تمّ كشفه عن حادثة تفجيري بوسطن هو رسالة وضعها المتهم الشيشاني جوهر تسارناييف على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي quot;فايسبوكquot;.

وكتب على الصفحة، التي تم إغلاقها بعد ساعات من إنشائها، بحسب ما أوردت صحيفة quot;الحياةquot;، رسالة إلى والده قال فيها: quot;هذه آخر رسالة لي قبل أن يتم القبض عليّ. لم أقم بهذه الفعلة مطلقًا. هم من أوقعوا بي في هذا العمل. أبي أرجوك سامحني، أنا آسف أنها وصلت إلى هذا الحدquot;. وكتب جوهر الرسالة عند الساعة الخامسة مساء الخميس الماضي، عندما كان لا يزال مطاردًا من شرطة بوسطن.