أكدت السعودية إصابة اثنين من مواطنيها في اعتداء بوسطن، لكنّ أيًا منهما ليس مشتبهًا بتورطه في هذا الاعتداء. وأبلغت السلطات الأميركية السفارة السعودية أن الشاب السعودي التي ذكره الاعلام شاهد في القضية.


واشنطن: أكدت السفارة السعودية في واشنطن الثلاثاء أن رجلاً وامرأة سعوديين أصيبا في اعتداء بوسطن الاثنين ولكنّ ايًا منهما ليس مشتبهًا بتورطه في هذا الاعتداء.

وكانت الشرطة الأميركية أعلنت أن شابًا سعوديًا في العشرين من العمر اصيب بجروح في الاعتداء ونقل الى مستشفى في بوسطن، حيث وضع تحت حراسة امنية، مشددة في الوقت نفسه على أن هذه الحراسة ليست توقيفًا احتياطيًا.

ولكن مساء الاثنين ابلغت السلطات الأميركية السفارة السعودية أنه quot;ليس هناك أي سعودي مشتبه به في الاعتداء الذي حصل على هامش ماراثون بوسطن وأن (الشاب) السعودي المذكور هو شاهد وليس مشتبهًا بهquot;، كما أكد المتحدث باسم السفارة نائل الجبير.

وتعهد مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) الثلاثاء بمواصلة تحقيقه quot;حتى آخر اصقاع الارضquot; للعثور على مرتكبي اعتداء بوسطن الذي اوقع الاثنين ثلاثة قتلى واكثر من 170 جريحاً، 17 منهم في حالة حرجة.

ولا تزال السلطات الأميركية تحقق في هوية منفذ الاعتداء ودوافعه وما اذا كان فردًا لوحده أو مجموعة، من داخل الولايات المتحدة أو من الخارج. يذكر أن 15 من اصل قراصنة الجو الـ19 الذين نفذوا هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 كانوا سعوديين.

والثلاثاء التقى وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في واشنطن نظيره الأميركي جون كيري وأكد بعد اللقاء أن quot;احدى الجريحات هي مواطنة سعودية، هي زوجة طالب. نتمنى أن تكون بخير كما هي امنيتنا لكل الجرحىquot;.

وأكد الوزير السعودي على quot;تضامنquot; السعوديين مع الأميركيين في هذه quot;المأساةquot;، مشدداً على أن الرياض تدين quot;كل الاعمال الارهابيةquot;. وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اعرب مساء الثلاثاء عن شجبه الاعمال quot;الارهابيةquot; في بوسطن، مشيرًا الى أن من قام بذلك quot;يمثل نفسه فلا دين أو اخلاق تقبلquot; مثل هكذا افعال.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الملك قوله في برقية للرئيس الأميركي باراك اوباما quot;نشجب هذه الاعمال الارهابية المشينة التي تستهدف عادة الابرياء العزل وتقوم بها فئة مجرمة آلت على نفسها الا أن تكون عدواً لكل الاعتبارات الانسانيةquot;.

واضاف quot;نؤكد أن من قام بهذا العمل لا يمثل سوى نفسه فلا دين ولا اخلاق ولا قيم تقبل بذلكquot;، مقدمًا تعازيه لأسر الضحايا وشعب الولايات المتحدة باسم شعب وحكومة السعودية.