طهران: يشكل البرنامج النووي الايراني موضوع توافق بالنسبة للمرشحين الثمانية للانتخابات الرئاسية المقتنعين بحق طهران الشرعي بالطاقة النووية المدنية رغم ان بعضهم يختلفون حول طريقة التفاوض مع القوى الكبرى.
وذكر رئيس المنظمة الايرانية للطاقة النووية فريدون عباسي دواني بان quot;نتيجة الانتخابات الرئاسية لن يكون لها اي تاثير على الملف النوويquot; مبددا بذلك الامال باحتمال حصول تغيير من جانب طهران.
ومنذ 2003 تجري ايران مفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك مع القوى الكبرى التي تشتبه في ان برنامجها النووي يخفي شقا عسكريا لا سيما انشطة تخصيب اليورانيوم. وتنفي ايران الموقعة على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية ذلك وتطالب بالاعتراف بحقها في الطاقة المدنية. كما ان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي يؤكد ان القنبلة الذرية quot;حرامquot;.
وبعد عشر سنوات من المفاوضات غير المثمرة، تخضع الجمهورية الاسلامية لسلسلة عقوبات دولية تم تعزيزها بحظر مالي ونفطي فرضته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. والاقتصاد الايراني الذي يعتمد الى حد كبير على النفط تضرر بشدة من جراء هذه العقوبات حيث فاق التضخم نسبة 30% وانخفضت قيمة العملة بنسبة 80%.
وشكك وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة بان تؤدي الانتخابات الى quot;تغيير الحسابات الجوهرية التي تجريها ايرانquot;.
وقال quot;الملف ليس في ايدي الرئيس الجديد او الرئيس (محمود احمدي نجاد). انه بين ايدي المرشد الاعلى، فهو من يقرر في نهاية المطافquot;.
وقال سعيد جليلي احد المرشحين الاوفر حظا في الانتخابات quot;بغض النظر عن المرشح الذي سينتخب في 14 حزيران/يونيو فان انشطة تخصيب اليورانيوم ستتواصل بدون خوف من الاعداءquot;. وجليلي المحافظ المتصلب يتولى منذ 2007 ادارة المفاوضات من الجانب الايراني مع القوى الكبرى ضمن مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين الى جانب المانيا) كما هو المستشار الخاص للمرشد الاعلى في هذا الملف. واضاف quot;الرئيس يجب ان يخضع لارادة المرشد الاعلى ويطبقهاquot;.
واكد وزير الخارجية السابق علي اكبر ولايتي ان ايران quot;يمكنها حل هذه المسالة بدون التخلي عن التكنولوجيا النوويةquot;.
واوضح ولايتي المستشار الحالي للمرشد الاعلى للشؤون الدولية ان quot;المرشد الاعلى دعا الى الاحتفاظ بهذه التكنولوجيا ومن سينتخب يجب ان يتابع هذه السياسةquot;.
اما حسن روحاني المحافظ المعتدل والمفاوض السابق في الملف النووي في ظل رئاسة الاصلاحي محمد خاتمي ان quot;التخصيب حقنا المشروع والعقوبات غير شرعيةquot;.
وتصلب جليلي في هذا الملف يثير الكثير من انتقادات منافسيه.
وانتقد علي اكبر ولايتي الذي كان وزيرا للخارجية لفترة طويلة (1981-1997) جليلي معتبرا ان quot;المفاوضين يجب ان يعرفوا اللغة الدولية لكي يفهمها الطرف الاخرquot;.
وقال المحافظ محسن رضائي quot;حتى الان ادت المفاوضات الى تشديد للعقوباتquot; داعيا الى quot;تغيير التوجهquot; في هذا المجال.
واكد المحافظ الاخر محمد باقر قاليباف انه في حال انتخابه quot;ستواصل الحكومة المقبلة مهمتها لكن بشكل بناء على اساس المصلحة الوطنية والقيم الثوريةquot;.
وقال علي رضا نادر الباحث في مركز الابحاث الاميركي راند كوربوريشن quot;يجب الا ننتظر امورا كبرى في حال اصبح احدهم الرئيس المقبلquot; للبلاد.
واضاف quot;يجب معرفة ما اذا كانت الضغوط الاقتصادية على ايران تعطي ثمارهاquot; معتبرا انه quot;لا يزال هناك فرصة بان يعتمد خامنئي مرونة اكبر بسبب الضغطquot;.