تقول المعارضة السورية إنها لن تشارك في اية جهود دولية في ظل quot;غزوquot; حزب الله وإيران لسوريا، هذا في وقت أعلنت إسرائيل أنها تريد تجنب التصعيد مع دمشق لكنها لن تسمح بنقل أسلحة quot;استراتيجيةquot; لا سيما الى حزب الله الشيعي اللبناني.

اسطبنول: اعلنت المعارضة السورية الخميس في اسطنبول انها لن تشارك في مؤتمر السلام الدولي quot;جنيف 2quot; الذي اقترحت روسيا والولايات المتحدة عقده بين النظام والمعارضة، في ظل quot;غزوquot; ايران وحزب الله اللبناني لسوريا.
وقال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض بالانابة جورج صبرا في مؤتمر صحافي في اسطنبول quot;لن يشارك الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية في اي مؤتمر او اية جهود دولية في هذا الاتجاه في ظل غزو ميليشيات ايران وحزب الله للأراضي السوريةquot;.
وأضاف صبرا quot;أن الحديث عن أي مؤتمرات دولية وحلول سياسية للوضع في سوريا يصبح لغواً لا معنى له في ظل هذه الوحشيةquot;.
ويشارك مقاتلو حزب الله في المعارك الى جانب القوات النظامية السورية، خصوصا في مدينة القصير الاستراتيجية التي تشكل صلة وصل أساسية بين دمشق والساحل السوري.
واقتحمت القوات النظامية مدعومة من الحزب في 19 ايار/مايو، هذه المدينة الواقعة في محافظة حمص (وسط) والتي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة منذ أكثر من عام.
وتشترط المعارضة السورية رحيل الرئيس السوري بشار الاسد وقادته العسكريين للمشاركة في مؤتمر دولي للسلام في سوريا، وفق مبادرة أطلقها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الاميركي جون كيري في مطلع ايار/مايو ويفترض ان تضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.
واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء ان هناك مسائل كثيرة متعلقة بالمؤتمر لا تزال عالقة مثل موعد انعقاد هذا الاجتماع.

المانيا تدعو المعارضة السورية الى التحلي quot;بروح المسؤوليةquot;
ودعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الخميس المعارضة السورية الى التحلي quot;بروح المسؤوليةquot; عبر العودة عن قرارها مقاطعة مؤتمر سلام دولي محتمل حول النزاع في سوريا.
واعلن وزير الخارجية الالماني الذي يزور اوتاوا ان quot;عملية سياسية قابلة للحياة تشكل افضل فرصة لحل دائمquot; للنزاع الذي يجتاح سوريا منذ قرابة عامين ونصف العام.
وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكندي جون بيرد ان quot;على كل الاطراف في سوريا وكل المجتمع الدولي ان يبذلوا ما في وسعهم لدعم قيام مثل هذه العملية السياسيةquot;.
وقال فسترفيلي بعد بضع ساعات من اعلان المعارضة السورية عدم مشاركتها في اي مفاوضات طالما ايران وحزب الله الشيعي اللبناني يدعمان دمشق quot;ادعو بكل وضوح الائتلاف الوطني السوري المعارض الى تحمل مسؤولياتهquot;.
والمبادرة لعقد مؤتمر دولي جديد يطلق عليه quot;جنيف 2quot; ويضم خصوصا ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، اطلقت في بداية ايار/مايو من قبل وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري.
من جهته لفت وزير الخارجية الكندي جون بيرد بدوره الى quot;انه اذا كان لا بد من حل سياسي، فانه من الواضح ان على الطرفين ان يجلسا حول طاولةquot; المفاوضات.
ويواصل فسترفيلي الجمعة جولته في اميركا الشمالية باجراء محادثات في واشنطن مع نظيره الاميركي جون كيري.
إسرائيل تريد تجنب التصعيد مع سوريا...ولكن
وفي سياق آخر، اعلن وزير المياه والطاقة الاسرائيلي سيلفان شالوم الخميس ان إسرائيل لا تريد التسبب quot;بتصعيدquot; عسكري مع سوريا لكنها لن تسمح بنقل أسلحة quot;استراتيجيةquot; لا سيما الى حزب الله الشيعي اللبناني.
وقال شالوم للاذاعة العامة quot;من غير الوارد التسبب بتصعيد وليس هناك من داع لإثارة توتر على الجبهة مع سوريا، هذا لم يكن هدفنا ولن يكون كذلكquot;.
وردا على سؤال حول تزويد انظمة دفاعية من نوع اس-300 لسوريا، حاول شالوم الطمأنة قائلا quot;منذ سنوات، تملك سوريا أسلحة استراتيجية والمشكلة ستطرح اذا كان هناك خطر ان تقع هذه الاسلحة بين ايدي اطراف اخرى وان تستخدم ضدنا. وفي هذه الحالة سنتحركquot;.
واقر الرئيس السوري بشار الاسد ضمنيا بالحصول على منظومات من صواريخ اس 300، وذلك بحسب مقتطفات بثتها قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني، وتأتي من ضمن حوار يبث كاملا مساء اليوم.
وافادت القناة في شريطها الاخباري quot;الرئيس الاسد للمنار ردا على سؤال حول صواريخ اس 300: كل ما اتفقنا عليه مع روسيا سيتم، وجزء منه تم في الفترة الماضيةquot;.
ودافعت موسكو الثلاثاء عن تسليم دمشق اسلحة اس-300 وهي انظمة دفاعية متطورة ارض-جو قادرة على اعتراض طائرات او صواريخ موجهة باعتبارها عامل quot;ردعquot; ضد اي تدخل خارجي في سوريا.
وطلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاربعاء من وزرائه لزوم الصمت حيال هذا الملف في محاولة لخفض التوتر مع سوريا وموسكو.
واصدر نتنياهو هذا التعميم اثر تصريحات ادلى بها وزير الاستخبارات والعلاقات الدولية والشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينيتز وانتقد فيها روسيا الثلاثاء حيث قال الثلاثاء quot;لا يمكننا فهم موقف روسيا في هذه القضية التي تضر بالمنطقة باكملها. واسباب تسليم (موسكو) مثل هذه الاسلحة الى سوريا ليست واضحةquot;.
كما ان وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعالون صرح الثلاثاء ان اسرائيل quot;تعرف ما عليها القيام بهquot;، في حال سلمت روسيا انظمة دفاع جوي الى سوريا.
وتابع يعالون ان quot;تسليم الصواريخ لم يتم وآمل الا يتم. لكن اذا وصلت للاسف الى سوريا فسنعرف ما علينا القيام بهquot;.
واعتبرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان يعالون يلمح بذلك الى غارات جوية جديدة يمكن ان تنفذها اسرائيل كما حصل في مطلع الشهر الحالي بالقرب من دمشق. واستهدفت تلك الغارات بحسب مسؤولين اسرائيليين عمليات نقل اسلحة الى حزب الله اللبناني.
وذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الخميس ان مستشار الامن القومي ياكوف اميدرور المقرب من من نتنياهو، قال الاسبوع الماضي ان اسرائيل quot;لن توقف تسليم (انظمة اس-300) لكنها ستمنع ان تكون هذه الانظمة عملانيةquot;.
وبحسب هآرتس فان اميدرور ادلى بهذه التصريحات امام سفراء الاتحاد الاوروبي.
واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي مجددا الخميس ان اسرائيل مهددة quot;بعشرات آلاف الصواريخ والقذائف التي يمكن ان تبلغ العمقquot; الاسرائيلي وذلك خلال اجتماع نظم الخميس في ختام تدريبات دفاعية للمدنيين بدأت في مطلع الاسبوع.
وقال في بيان اصدره مكتبه ان quot;عملية +ركيزة الدفاع+ تشكل مثالا صغيرا على التغييرات الجوهرية في وسائل الهجومquot; في اشارة الى الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة والتي وصلت للمرة الاولى الى تل ابيب ومحيط القدس خلال هذا الهجوم الذي اطلق في تشرين الثاني/نوفمبر في قطاع غزة.
من جهة اخرى، اكد شالوم مجددا ان اسرائيل لا تدعم اي طرف في الحرب الاهلية الدائرة في سوريا. وقال quot;لسنا مع طرف او آخرquot; منتقدا ايضا الاستراتيجية الاميركية منذ بدء quot;الربيع العربيquot;.
وقال الوزير quot;رأينا ما حصل عندما اراد الاميركيون لفترة طويلة تغيير كل قادة المنطقة مثل مبارك والقذافي او بن علي، النتيجة لم تكن مشجعة quot;في اشارة الى الرئيس المصري السابق حسني مبارك والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.