حذر الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة تلفزيونية تبث الاثنين واشنطن من أنه في حال شنت ضربات على سوريا، فعندها quot;يمكنها توقع كل شيءquot;.


دمشق: حذر الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة تلفزيونية الاثنين واشنطن من انها quot;ستدفع الثمنquot; في حال شنت ضربات عسكرية ضد بلاده، نافيا استخدامه اسلحة كيميائية ضد شعبه.

وقال الاسد في مقابلة مع قناة quot;سي بي اسquot; الاميركية: quot;ستدفعون الثمن اذا لم تتصرفوا بحكمة. وستترتب على (الضربة العسكرية) تبعات. ومن الصعب توقع ما سيحدث. فهي منطقة كل شيء فيها على حافة الانفجار. وعليكم توقع اي شيءquot;.

واكد quot;عليكم ان تتوقعوا كل شيء، فالحكومة (السورية) ليست اللاعب الوحيد في المنطقة. توجد اطراف مختلفة، و فصائل مختلفة، وايديولوجيات مختلفة. ويوجد كل شيء في هذه المنطقة الانquot;.

وردا على سؤال عن امكانية استخدام الاسلحة الكيميائية رفض الرئيس السوري استبعاد ذلك وقال quot;كل شيء ممكن. اذا كان يملكها المتمردون او ارهابيون في المنطقة او اي مجموعة اخرى فقد يحدث ذلك. لست منجما ولا استطيع ان اقول لكم ما سيحدثquot;.

وتعليقا على ذلك قال المتحدث باسم مجلس الامن القومي التابع للبيت الابيض بن رودس ان quot;الجيش الاميركي اقوى بكثير بالتاكيد من جيش الاسد او جيوش حلفائه. سنبعث له رسالة شديدة الوضوح. بكل صراحة ليس له اي مصلحة في تصعيد هذا النزاعquot;.

كما دعا الرئيس السوري اعضاء الكونغرس الاميركي، الذين سيصوتون قريبا على مشروع قرار يجيز ضرب سوريا - الى quot;مطالبة الادارة (الاميركية) بتقديم ما لديها من ادلةquot; على الهجوم الكيميائي في 21 اب/اغسطس.

وقال quot;يجب ان تتحلوا بالشفافية. العالم اجمع يشعر بخيبة امل من ادارةquot; الرئيس باراك اوباما، مؤكدا انها لا تملك quot;ادنى دليلquot; واضاف quot;كنا نأمل ان تكون مختلفة عن ادارة (الرئيس الاميركي السابق جورج) بوشquot;. وتابع الرئيس السوري انه quot;في هذه القضية، لم يقدم (وزير الخارجية الاميركي جون) كيري اي دليلquot; مشيرا ايضا الى العناصر التي قدمها كولن باول وزير الخارجية الاسبق لاثبات وجود اسلحة دمار شامل في العراق قبل غزو هذا البلد عام 2003.

وقال quot;في المنطقة التي يقولون ان الحكومة استخدمت فيها اسلحة كيميائية، لا توجد سوى تسجيلات فيديو وصور وادعاءات. نحن لسنا هناك. قواتنا المسلحة، شرطتنا لا تعتقد ذلكquot;. وتساءل quot;كيف يمكن لاحد الحديث عن شيء لم يره؟ حكومتنا لا تتحدث الا عندما تكون هناك ادلةquot;.

وقال quot;لسنا مثل الادارة الاميركية. لسنا مثل الاعلام الاجتماعي او الحكومي. نحن حكومة تتعامل بالادلةquot;.

واضاف quot;الروس لديهم ادلة مختلفة تماما، تشير الى ان الصواريخ اطلقت من مناطق يسيطر عليها المتمردونquot;.

وقال الاسد quot;الكونغرس سيصوت خلال بضعة ايام، واعتقد ان الكونغرس منتخب من الشعب لتمثيله. على النواب ان يتساءلوا اذا: +ماذا تجلب الحروب لاميركا؟+ لا شيءquot;. واضاف quot;انها حرب ضد مصلحة اميركا. لماذا؟ انها حرب ستؤدي الى دعم القاعدة والناس الذين قتلوا اميركيين في 11 ايلول/سبتمبرquot; 2011.