انقرة: نشرت تركيا قوات اضافية لتعزيز حدودها الطويلة مع سوريا تحسبا لتدخل محتمل ضد النظام السوري، كما ذكرت الخميس وسائل الاعلام التركية.

واوضحت وكالة دوغان ان قافلة من 20 آلية تشكل المدرعات القسم الاكبر منها، قد انتشرت مساء الاربعاء على الحدود السورية عند بلدة يايلاداغي في اقليم هاتاي. واشارت الوكالة الى ان رتلا جديدا من 15 الية بينها مدرعات عدة في طريقه الخميس الى يايلاداغي القريبة من احدى المناطق السورية القليلة المحاذية لتركيا التي لا تزال تحت سيطرة نظام الرئيس بشار الاسد، في شمال غرب البلاد.
وتحدثت وكالة انباء الاناضول الرسمية عن تعزيز القوات المحتشدة منذ بداية النزاع السوري في 2011 في مناطق حساسة على الحدود المشتركة (900 كلم) خصوصا في غازي عنتاب (جنوب).
وامتنعت رئاسة اركان الجيوش التركية التي اتصلت بها وكالة فرانس برس عن الادلاء باي تعليق.
ومنذ بداية 2012، عززت تركيا وحداتها على الحدود السورية بدبابات وبطاريات مدفعية. وركزت ايضا صواريخ باتريوت للحلف الاطلسي في عدد من مدن جنوب الاناضول.
وتستضيف تركيا، العضو في حلف شمال الاطلسي، والتي قطعت علاقاتها مع حليفها السوري السابق، اكثر من 500 الف لاجىء سوري على اراضيها. وهي تؤيد تدخلا عسكريا ضد سوريا بعد الهجمات الكيميائية في 21 آب/اغسطس الماضي، وتتهم نظام الرئيس السوري بشار الاسد بشنها.
وقبل مغادرته انقرة الثلاثاء متوجها الى سان بطرسبورع للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، كرر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان القول ان بلاده ستدعم اي تحالف ضد النظام السوري.