أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن بلاده وقطر تتشاركان المقاربة نفسها بشأن الأزمة السورية داعيًا المعارضة في نهاية زيارته إلى الدوحة إلى السيطرة على المناطق التي تسيطر عليها مجموعات إسلامية متطرفة.


الدوحة: قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الأحد إن فرنسا وقطر تتشاركان المقاربة نفسها ازاء النزاع في سوريا، اذ يهدف البلدان الى تعزيز موقع المعارضة على الارض للدفع نحو حل سياسي تفاوضي.

وبحسب هولاند، فإن هذه quot;المقاربة المشتركةquot; تهدف الى quot;مساعدة المعارضة على الدفاع عن نفسها وعلى كسب مواقع على الارضquot;. وادلى الرئيس الفرنسي بهذه التصريحات في اعقاب محادثات أجراها مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في الديوان الاميري.

واضاف هولاند: quot;نحن نعي أن ميزان القوى هو ما سيحدد وجهة وسرعة هذا الحلquot;. وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مثل بلاده السبت في اجتماع الدول الاساسية الداعمة للمعارضة السورية التي قررت تعزيز الدعمين السياسي والعسكري لتحقيق التوازن على ارض المعركة مع النظام، والدفع بالتالي نحو المفاوضات.

وقال هولاند quot;نحن ايضًا نعي بأنه يجب مساعدة ودعم اولئك الذين يخوضون ما نسميه الربيع العربي، مثل الذين في تونس ومصر، وسنعمل يدًا بيد لدعم جهود التنمية والديموقراطية في هذه البلدانquot;.

ودعا الرئيس الفرنسي المعارضة السورية الى السيطرة على المناطق التي تسيطر عليها مجموعات إسلامية متطرفة والى ازاحة هذه المجموعات. وقال هولاند في مؤتمر صحافي بنهاية زيارته الى قطر quot;على المعارضة (السورية) أن تستعيد السيطرة على هذه المناطق وهذه المجموعات (المتطرفة) من اجل ازاحتهاquot;.

واعتبر هولاند أن هذه المناطق وقعت في quot;ايدي متطرفين لأنه لم تكن هناك أي جهة أخرى، وقد اغتنم هؤلاء الفرصةquot;. واكد أن طرد هذه المجموعات من المناطق التي تسيطر عليها quot;في مصلحة المعارضة وفي مصلحة سورياquot;. وقال إن وجود quot;مجموعات متطرفة يمكن أن تستفيد من الفوضىquot;، سيستخدمه الرئيس السوري بشار الاسد quot;للاستمرار في القتلquot;.

واكد هولاند أن فرنسا تريد مساعدة المعارضة عسكريًا، الا أنه لتقديم هذه الاسلحة لديها شروط كما أن ذلك يتم الاتفاق عليه بين الدول الاوروبية ومع الاميركيين. وقال في هذا السياق quot;لا يمكننا أن نقدم اسلحة يمكن أن تستخدمها مجموعات ضد مصالح سوريا الديموقراطية أو ضدناquot;.

واكد أن quot;القرار هو أن تتم ممارسة ضغط عسكريquot; معتبراً أنه quot;إن لم يكن هناك ضغط عسكري، فعلى الارض الامور ستذهب لصالح بشار الاسد من جهة والعناصر الاكثر تطرفاً من جهة أخرىquot;.

كيري يبحث الأوضاع في سوريا مع أمير قطر

من جانبه، بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع أمير قطر اليوم الاحد نتائج اجتماع الدوحة الذي حضرته كبرى الدول الداعمة للمعارضة السورية واسفر عن قرار بزيادة المساعدات المقدمة. وذكرت وكالة الانباء القطرية أن الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وكيري استعرضا quot;آخر التطورات في سوريا على ضوء الاجتماع الوزاري الذي عقد في الدوحةquot;.

وشارك في الاجتماع الموفد الأميركي الخاص الى افغانستان وباكستان جايمس دوبنز. وقد حذرت الولايات المتحدة امس السبت من أنها قد تطلب من طالبان اغلاق مكتبها في قطر اذا لم تتعهد القيام بالمزيد من اجل تحقيق المصالحة في افغانستان.

وقررت الدول الداعمة للمعارضة السورية وضمنها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا السبت زيادة المساعدات المقدمة للمعارضين المسلحين بغرض تحقيق انقلاب في موازين القوى لصالحهم قبل انعقاد مؤتمر جنيف 2.

الا أن كيري لم يكشف بوضوح عن طبيعة المساعدات التي ستقدمها بلاده المترددة ازاء تقديم دعم عسكري للمقاتلين. وقال للصحافيين quot;ليس ما نقوله اليوم قد يحدث فرقًا بالنسبة (للرئيس السوري بشار) الاسد، انما ما سيحدث في الايام والاسابيع والاشهر المقبلةquot;.

واضاف أن الولايات المتحدة لا تؤيد quot;حلاً عسكريًاquot; انما تريد quot;تغيير انعدام التوازن ميدانيًاquot;، حيث سجلت القوات الموالية للنظام نجاحات عسكرية في الاونة الاخيرة. من جهته، قال رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني السبت إن قطر، اكبر الداعمين للمعارضة المسلحة، سترسل اسلحة الى الجيش السوري الحر.

ويبدي المسؤولون الأميركيون قلقهم ازاء احتمال أن تقوم دول عربية بتقديم الدعم لمجموعات متطرفة من المعارضين. وأكد كيري ضرورة حماية الاقليات في سوريا بعد هجمات استهدفتهم. وغادر وزير الخارجية الأميركي الدوحة اليوم متوجهًا الى الهند ضمن اطار جولة ستقوده لاحقًا الى السعودية والكويت والاردن.

إيران تنتقد قرار الدوحة تسليح مقاتلي المعارضة في سوريا

من جانبها، انتقدت إيران قرار الدول الغربية والعربية تسليح مقاتلي المعارضة في سوريا لمحاربة نظام الرئيس بشار الاسد، حسب ما اوردت وكالة الانباء الإيرانية الاحد. ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان قوله إن quot;الذين يدعمون ارسال اسلحة لسوريا مسؤولون عن قتل الابرياء وزعزعة استقرار المنطقةquot;.

وانتقد عبد اللهيان الولايات المتحدة لدورها في مؤتمر الدوحة. وقال quot;بدلاً من ارسال اسلحة الى سوريا على واشنطن أن تدعم وقف العنف والحوار الوطني ليقرر السوريون مستقبلهمquot;. ودعا واشنطن الى quot;وقف دعمها للارهاب والقتل وتدمير البنى التحتية في سورياquot;.

والسبت اعلن وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي أن إيران quot;لن تسمح ابدًا -- كما تبين حتى الآن -- بفرض حل سياسي على الشعب السوري من الخارجquot; حسب ما نقلت وسائل الاعلام. كما انتقد صالحي قرار ارسال اسلحة الى سوريا بالقول quot;اني مندهش لأن الغرب الذي يتحدث دائمًا عن حقوق الانسان يرسل اسلحة الى ارهابيين يأكلون لحوم البشرquot;.

وكان يشير الى فيديو نشر على الانترنت الشهر الماضي ظهر فيه مقاتل من المعارضة يخرج قلب جندي سوري من صدره ويأكله. وإيران حليفة سوريا وتنتقد بانتظام الدعم الذي تقدمه الدول الغربية والعربية وتركيا للمعارضة السورية.