بيروت: ابعدت السلطات القطرية 18 لبنانيا من اراضيها بعد قرار مجلس التعاون الخليجي اتخاذ اجراءات ضد المنتسبين الى حزب الله المقيمين في الدول الخليجية بسبب تدخل الحزب في المعارك في سوريا، بحسب ما افاد مصدر حكومي وكالة فرانس برس.

وكان مجلس التعاون الخليجي الذي يضم قطر والسعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان والامارات العربية، اعلن في العاشر من حزيران/يونيو اتخاذ اجراءات quot;ضد المنتسبين لحزب الله في اقاماتهم او معاملاتهم المالية والتجاريةquot;.
وقال المصدر الحكومي quot;تم ابعاد 18 لبنانيا من قطر خلال الفترة التي تلت قرار مجلس التعاون الخليجيquot;، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.
وكان سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري صرح مساء الاربعاء في مقابلة مع تلفزيون quot;المستقبلquot; بان الاجراءات التي ستطبقها المملكة تطال quot;الداعمين لحزب الله الذي أخطأ في حق نفسه وفي حق طائفته وبلده، وهذا القرار يستهدف من غُرّرَ بهمquot;.
واوضح quot;اننا ننظر بالمعيار الأمني في ما يتعلق بتطبيق قرار مجلس التعاون الخليجي بشأن المقيمين في السعودية والمنتسبين إلى حزب اللهquot;، وquot;هذا القرار لا يستهدف الشيعة وحدهم بل كل من يقوم بعمل ينافي قرار المجلسquot;.
وعمل عدد كبير من اللبنانيين في دول الخليج.
واصدرت معظم الدول الخليجية منذ اشهر قرارا بمنع مواطنيها من السفر الى لبنان، حفاظا على امنهم وبسبب التوترات الامنية المتنقلة في لبنان على خلفية النزاع السوري.
وتدعم دول الخليج اجمالا المعارضة السورية.