قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من المتوقع أن تشهد قطر هذا الصيف نقل مقاليد السلطة بتنازل الأمير لنجله واستقالة ابن أخ الأمير من رئاسة الحكومة. وقال مسؤولون قطريون إن الوقت حان لتسلم ولي العهد الشيخ تميم بن حمد (33 عامًا) زمام القيادة من والده الأمير حمد بن خليفة آل ثاني.


لندن: يبدو أن الحديث عن احتمال تنحي أمير قطر عن السلطة لصالح نجله الشيخ تميم سيصبح أمرًا مؤكدًا في الصيف، حيث نقلت صحيفة الدايلي تلغراف عن مسؤولين قطريين قولهم إن الوقت حان ليتولى ولي العهد زمام الأمور في البلاد.

وتشمل التغييرات المقرر اجراؤها في نهاية حزيران (يونيو) الحالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي سيقدم استقالته من منصب رئيس الوزراء مع بقائة في ادارة هيئة قطر للاستثمار مالكة مخازن هارودز في لندن.

خطط التغيير

وفي غضون اسابيع من اتخاذ القرار ستعلن القيادة القطرية تنازل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي يعاني من مشاكل صحية لولي العهد الشيخ تميم الذي درس في كلية ساندهرست العسكرية البريطانية. وأُبلغ مسؤول بريطاني كبير زار قطر بخطط التغيير في وقت سابق من العام. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مصادر ان دولا ذات ثقل في المنطقة مثل الولايات المتحدة أُطلعت على عملية التوريث.

وقال احد المصادر quot;ان الخطة تتمثل في ادارة عملية معدَّة لتسليم السلطة تتيح صعود ولي العهدquot;. واضاف المصدر المطلع على النقاشات داخل الأسرة الحاكمة quot;ان الرهانات كبيرة جدا لأن قطر في صدارة احداث تجري في منطقة حساسة جداquot;.

لا تعليق

ولم يصدر تعليق من الحكومة القطرية على هذه النقاشات ولكن محللين قالوا ان أي تغييرات في القيادة القطرية ستكون ذات دلالات بالغة الأثر في الشرق الأوسط والسياسة الخارجية للدول الغربية.

وقال مايكل ستيفنز الباحث المختص بشؤون منطقة الخليج في المعهد الملكي للخدمات الموحدة quot;ان تركة الأمير ورئيس الوزراء كانت تحويل قطر إلى لاعب دوليquot; معتبرا ان قطر كانت بمثابة quot;موقع طرفي حين تسلما مقاليد السلطة وتنامت الآن إلى مدينة حديثة، ومن أكبر المستثمرين في اوروبا وبريطانيا، وانشأت محطة تلفزيونية قوية وتنتهج سياسة خارجية بارزة للغاية. ويعود هذا برمته تقريبا إلى القوة المحركة لهذين الرجلينquot;، على حد تعبيره.

وكان الشيخ حمد تولى الامارة بانقلاب ابيض عام 1995 مستغلا غياب والده في زيارة لاوروبا. وقاد الأمير الكاريزمي عملية تحويل قطر التي لا تبعد إلا 38 كلم عن الساحل الايراني. وأصبحت زوجته الشيخة موزة التي شوهدت مؤخرا خلال فعالية خيرية مع ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز في قلعة وندسر، رمزًا لحقوق المرأة في العالم العربي، على حد وصف صحيفة الديلي تلغراف.

نتائج عظيمة

وستكون لاستقالة الشيخ حمد بن جاسم نتائج عظيمة الأثر بالنسبة لبريطانيا رغم بقائه على رأس هيئة قطر للاستثمار بوصفها صندوقا سياديا تحت تصرفه موارد ضخمة يعيد تدوير عائدات قطر من الغاز. وسيبقى الشيخ حمد القوة الدافعة وراء الهيئة التي تملك مخازن هارودز من خلال قطر القابضة واستثمرت في مشاريع عقارية كبيرة في لندن بينها quot;ذي شاردquot;، اعلى ناطحة سحاب في اوروبا.

وتقوم قطر بدور في سياسة الشرق الأوسط لا يمت نفوذه بصلة إلى عدد سكانها البالغ اقل من مليوني نسمة. ورغم ان الشيخ تميم معروف في الأوساط الدبلوماسية وللمسؤولين الأجانب فان هناك تساؤلات بشأن تجاه السياسة القطرية في ظل القيادة الجديدة.

ونتيجة لدراسة الشيخ تميم في بريطانيا ودوره في قطر التي تستضيف قاعدة جوية اميركية ضخمة فان علاقات متينة تربطه بالجيوش الغربية. ولكن مراقبين يلفتون إلى تحالفه الوثيق مع الاخوان المسلمين على انه قد يكون مؤشرا إلى انه لن يكون ليبراليا مثل والده ورئيس الوزراء، بحسب صحيفة الديلي تلغراف. مضيفة أن قطر انفقت بسخاء على دعم حركات اسلامية في الربيع العربي وقامت بدور اساسي في توفير السلاح والاسناد اللوجستي للمعارضة في ليبيا ومصر وسوريا.