في مقابلة حصرية مع تايمز البريطانية، يطالب رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات العالم بحماية نساء سوريا من جرائم النظام السوري، ويلوم بريطانيا على قرارها عدم ضرب سوريا، لأنها بذلك تدير ظهرها للشعب السوري الذي قتل منه حتى الآن أكثر من مئة ألف مدني.


لوانا خوري من بيروت: منذ بداية الثورة السورية على النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، انتقى رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات أن يكون إلى جانب الشعب السوري، الذي يعاني يوميًا من قسوة حاكمه ونظامه. ولم يتوقف فرزات عن الرسم، فكان وقع كاريكاتوره على النظام السوري كما وقع انشقاقات جنوده وضباطه، فرأى في هذا الفنان عدوًا، وأطلق عليه كل التسميات المقيتة، وفي مقدمها quot;إرهابيquot;.

لذا، يسأل فرزات محدثته لوسي بانيمرين، مراسلة صحفية تايمز البريطانية: quot;هل أبدو لكِ إرهابيًا؟quot;. فتجيب إن فرزات ليس إرهابيًا، إلا أن النظام السوري يعتبره عدوًا له ومنشقًا، ومستفزًا للرئيس السوري بشار الأسد.

يا أحفاد تشرشل!
في آب (أغسطس) الماضي 2011، كان فرزات يهمّ بمغادرة مقر عمله في سوريا، حين عاجله معتدون مقنعون بضربات كسرت أصابع يديه، مهددينه: quot;سنكسر لك أصابعك كيما تتجرأ على نشر أي رسم يمسّ الرئيسquot;. لذا، ينزوي اليوم في الكويت، عاود فيها نشاطه بعد تعافيه من كسور أصابعه.

في مقابلة حصرية مع تايمز، يعبّر فرزات عمّا يعتمل في قلبه مما يجري في بلده، فيعبّر دامعًا عن خيبة أمل وإحباط شديدين حين يرى العالم كله عاجزًا عن القيام بأي تحرك تجاه سوريا، وبالتحديد بريطانيا، لوقف جرحها النازف منذ عامين ونصف عام. فتنقل عنه بانيمرين قوله: quot;لا أصدق بأنهم أحفاد تشرشل، فالأطفال والنساء يتعرّضون لأبشع اعتداء، في حين يقف العالم عاجزًا عن حمايتهم، ويتجاهل مسؤوليته الأخلاقية تجاههمquot;.

ويضيف: quot;هذا الأمر أشد ضررًا بالإنسانية من أي جريمة ارتكبها النظام السوري، فعدم القيام بأي شيء تجاه هذه الجرائم هو أسوأ من ارتكابها، وصمتهم أشد ضررًا بالإنسانية مما فعله النظام السوريquot;.

عتب على الغرب
ويسأل فرزات بانيرمين: quot;لماذا صوتوا في مجلس العموم البريطاني ضد قيام بلدهم بضربة عسكرية في سوريا؟ فهل هم برلمانيون أم مراهقون في البرلمان البريطاني؟quot;. ويجيب بنفسه قائلًا: quot;خيبت بريطانيا العظمي أملنا بعدما ادارت ظهرها للشعب السوري الذي عاني على مدى عامين ونصف من أسوأ حرب، قتلت أكثر 100 ألف شخصquot;. ويضيف فرزات أن بريطانيا لها قيمتها في العالم، فليس عليها إدارة ظهرها والاكتفاء بالقول 'لا نريد شن حرب على سوريا ولا نريد أي ارتباط بأي قرار له علاقة بذلك'، لأن على عاتقها مسؤوليات جسيمةquot;.

في المقابلة نفسها، لم يطالب فرزات الدول الغربية بتقديم النصر للسوريين على طبق من ذهب، بل طالبهم بحماية نساء سوريا وأطفالها. وكأنه بذلك يقول إنه لا يريد أن يضرب الغرب النظام لتنصر سوري على آخر، بل لتخلص الشعب السوري من نير النظام الذي يقتل نساءه وأطفاله. ويهاجم الأمم المتحدة، التي quot;تتصرف كما المافيا، لا تهتم إلا بمصالحها الخاصةquot;.

نظريات فرزات
في الخامس من أيلول (سبتمبر) الجاري، نسب الكاتب بشير البكر في صحيفة quot;المدنquot; لفرزات أكثر من تفسير للثورة السورية. يقول البكر: quot;قبل كل شيء هي لا تقلد غيرها، تسونامي إنساني، لم يأت بفعل الحركات السياسية، بل هو ما يلفظه المجتمع من أوساخ القاع، لتنظيف نفسه مما ترسب فيها لعقود عدة. وبعد أن يجرف تسونامي في طريقه الخراب والتشوه الذي أصاب الجسد العام، سوف تعود الطبيعة الأولى إلى نظامها الخاصquot;.

يضيف البكر: quot;النظرية الأطرف لعلي فرزات، وهي نتاج مزاوجة بين ذهنية البيئة الشعبية وخيال فنان الكاريكاتور، تقوم على فكرة الحنفية (صنبور الماء). يشبّه فرزات سوريا بالحنفية المغلقة منذ خمسين سنة التي علاها الصدأ وامتلأت مساربها بتراكمات كثيرة، ولذا فإن فتح هذه الحنفية يحتاج جهدًا غير عادي، ولكن حين تبدأ بضخ الماء من داخلها فإنها سوف تلفظ أوساخ خمسين سنة، قبل أن تصل تدريجيًا إلى حالة من الصفاء التام.

من هنا ينسب فرزات الشوائب التي نمت على حواف الثورة خلال عامين، إلى الماضي، ويعتبرها ظواهر عابرةquot;. وقد أدرجت مجلة تايم الأميركية فرزات ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم.