قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من الدمام: دعت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر الكتاب والمثقفين العرب ترشيح عددا من الأسماء المعروفة للفوز بجائزتها لهذا العام 2004 لكاتب عربي معاصر أثرى بأعماله المميزة الأدب العربي الملتزم واستطاع من خلالها إيقاظ ضمير القارئ العربي وتفعيل وعيه النقدي وتحفيزه على التصدّي لمشكلات عصره والإسهام الفعّال في تشكيل محيطه.جاء ذلك على شكل رسائل إلكترونية أرسلتها المؤسسة إلى صناديق بريدهم الإلكترونية .

وجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر والتي تُمًوّل فقط من أعضائها في البلاد العربية والمهجر ستُمنح للفائز/للفائزة في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر في احتفال رسمي في برلين يوم ذكرى وفاة الفيلسوف ابن رشد تقديراً لاستقلاله الفكري وتسامحه الديني واستنتاجاته العقلية. عقب الاحتفال سيُعقد مؤتمر صحفي. قيمة الجائزة 2500 يورو وستتكفل المؤسسة بتذكرة الطائرة والإقامة في برلين لمدة 2-3 أيام. و أشارت المؤسسة ان من أراد ترشيح شخص عليه أن يُرسل أسم المُرشّح مع بضعة سطور يشرح فيها سبب ترشيحه وذلك بخطاب أو بالفاكس أو البريد الإلكتروني إلى عنوان المؤسسة قبل تاريخ 15/7/2004. وستُحال الاقتراحات إلى لجنة مستقلة تختار الفائز من ضمن هذه الاقتراحات.

الجدير بالذكر ان أول جائزة خصصتها المؤسسة عام 1999 للصحافة والإعلام وقد مُنحت لِقناة الجزيرة الفضائية. وعام 2000 في مجال تحرر المرأة للسيدة الفلسطينية عصام عبد الهادي. أما عام 2001 فقد مُنحت للمفكر والكاتب والناقد العربي محمود أمين العالم. كانت آخر جائزتين للبرلماني الفلسطيني عزمي بشارة وأستاذ تاريخ الفكر الإسلامي الجزائري محمد أركون. وتفتح مؤسسة ابن رشد للفكر الحر صفحات مجلّتها الإلكترونية - منبر ابن رشد للفكر الحر - للنقاد والكتاب الذين يرغبون الاشتراك بمقاله أو بالنقاش الحر من أجل التنوير وتقدم المجتمع العربي.