نيويورك: قالت دار نشر راندوم هاوس يوم الجمعة انها وقعت عقدا مع الايرانية شيرين عبادي الفائزة بجائزة نوبل للسلام لنشر سيرتها الذاتية في الولايات المتحدة بعد تغيير في القواعد الامريكية بشأن نشر اعمال كتاب من دول تخضع لحظر. وقالت دار النشر الامريكية ان كتاب عبادي "سوف يقدم صورة حية لكفاح امرأة ظلت تحتفظ بقوتها في وجه اضطراب سياسي واضطهاد وللتحديات التي تواجهها نساء العالم اثناء تربية أسرهن والمضي قدما في اعمالهن." وخففت الولايات المتحدة في الشهر الماضي حظرا مثيرا للجدل على اصدارات من ايران والسودان وكوبا للسماح بسماع اصوات معارضين واخرين لا علاقة لهم بحكومات تلك الدول بينما استمر الحظر على الوثائق الرسمية.
وجاءت تلك الخطوة التي قام بها مكتب ادارة الاصول الاجنبية التابع لوزارة المالية بعد ان رفعت عبادي دعوى قضائية على الولايات المتحدة بعد ان تسبب الحظر في اعاقة نشر كتابها في امريكا. وكانت عبادي وهي محامية تنتمي للاصلاحيين هي اول قاضية الى ان أجبرت على التخلي عن منصبها بعد الثورة الاسلامية عام 1979. واستمرت في النضال من اجل حقوق الانسان خاصة حقوق النساء والاطفال في ظل الحكومة الاسلامية المتشددة في ايران.
وحصلت عبادي على جائزة نوبل للسلام عام 2003. وقالت راندوم هاوس ان الكتاب يقدم وصفا لطفولتها ونشأتها قبل الثورة وتعليمها وسنوات دراستها في جامعة طهران وزواجها ودينها وحياتها كأم ومدافعة عن حقوق الانسان. وقالت جينا سنتريللو رئيسة مجلس ادارة مجموعة راندوم هاوس للنشر "سيكون كتابا له اهمية عظيمة." وقال متحدث باسم دار راندوم انه لم يتحدد بعد موعد طرح الكتاب في الاسواق.