قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكاتبة تسليمة نسرين المهددة من المتطرفين اسلاميين تعبر عن quot;احباطهاquot;

باريس: تحدثت الكاتبة تسليمة نسرين التي هدد متطرفون اسلاميون بهدر دمها في بنغلادش، في مقال نشرته الجمعة صحيفة لوموند الفرنسية عن شعورها بان الجميع تخلى عنها وعن غياب الدعم من الهند الى حيث لجأت.
وكتبت نسرين quot;اصبحت صوتا بلا جسد. اختفى الذين كانوا يدعمونني في الماضيquot;.
واضافت بلهجة محبطة quot;لست سوى كاتبة بسيطة لا تفقه شيئا في السياسة. ان قوة الاصولية التي قاومتها سنوات عدة تعززت بهزيمتيquot;.
وعاشت نسرين في المنفى بين اوروبا والولايات المتحدة والهند منذ ان افتى متطرفون اسلاميون في بنغلادش بهدر دمها عام 1994. وكانت تعيش في كالكتا (شرق الهند) منذ 2004 قبل ان تطرد منها في تشرين الثاني/نوفمبر اثر تظاهرة اسلامية عنيفة ضد تواجدها هناك.
واعربت تسليمة نسرين ايضا عن حيرتها من موقف الهند حيث يصعب عليها ايجاد مدينة تحتضنها بسبب ضغط الحركات الاسلامية.
وقالت ان في ذلك البلد quot;لم يدافع عني اي حزب سياسي مهما كان انتماؤهquot; وباستثناء دعم بعض الاشخاص quot;لم تدعمني اي منظمة غير حكومية او مجموعة دفاع عن حقوق المرأة او الانسان ولم تندد بالهجمات العدائية التي استهدفتنيquot;.
واضافت quot;بصراحة ان هذا الوجه الجديد من الهند يرعبنيquot;.


وفاة عبد العزيز القرجي احد ابرز الفنانين التشكيليين في تونس

تونس: quot; توفي الفنان التشكيلي التونسي عبد العزيز القرجي الذي يعد من ابرز الرساميين التونسيين الخميس عن عمر يناهز 80 عاما.
ونعت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث الجمعة في بيان quot;الفنان الكبيرquot; واعتبرته quot;احد اهم رواد الحركة التشكيلية في تونس (...) وأكثرهم سعيا إلى الابتكار والتجديدquot;.
وساهم القرجي في تأسيس مدرسة تونس للفن التشكيلي عام 1968. كما أسس quot;رواق القرجيquot; عام 1973، وشارك في العديد من المعارض داخل تونس وخارجها، الى جانب مساهمته في رسم العديد من اللوحات الحائطية التي تزين حاليا واجهات بعض المؤسسات الحكومية التونسية.
وحصل على عدة جوائز من بينها الجائزة التقديرية في ميدان الفنون التشكيلية عام 1990،، وجائزة رئيس الدولة للابداع عام 2000.
وقد منحه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وسام الاستحقاق الثقافي في اطار احتفال تونس بيوم الثقافة العام 1999.