مغتربون مشغولون بحليمة بولند وهشام
مثلية كويتية أشعلت الأسئلة في رمضان


إقرأ أيضا

أسرار نجاح ريا وسكينة

نجوم غابوا في رمضان

اختفاء العميل 1001

أزمات الحور العين بدأت

ليالى رمضان الفنية

شهر المسلسلات

عبدالله المغلوث من ميامي: لم تعد التلفزيونات الأميركية والأوروبية وحدها التي تتطرق الى حياة المثليين والمثليات فالتلفزيونات الخليجية بدأت أخيرا في مناقشة هذه الظاهرة.

تقول المخرجة الاماراتية فاطمة اسماعيل التي تدرس التصوير في ميامي، فلوريدا (جنوب أميركا) لـ "إيلاف" إنها فوجئت بجرأة المسلسل الكويتي "عديل الروح" الذي يتناول قضية حساسة وهي حياة فتاة مثلية تدعى رناد وتتقمص دورها الممثلة شجون الهاجري، تقول فاطمة: "أنا مسرورة لان الكاتبة فجر السعيد تناولت هذه القضية بجرأة، الى متى نهرب من مشاكلنا؟".

ويعتقد محمد صيام الممثل والاعلامي الأردني المقيم في دنفر، كلورادو(غرب أميركا) في تصريحه لـ "إيلاف" أن المجتمع ربما لن يتقبل مثل هذه المواضيع في الفترة الحالية لكن مع مرور الوقت سيعتاد عليها متى ما كانت المعالجة ذكية.

أما الطالب القطري محمد المري فيشير الى انه لم يتابع مسلسل "عديل الروح" بل مسلسل "عندما تغني الزهور" الذي يخرجه البحريني أحمد المقلة ويقوم ببطولته: القطري عبدالعزيز جاسم، الكويتية حياة الفهد، الإماراتية هدى الخطيب. ويبرر المري انصرافه عن "عديل الروح" بسبب كاتبته التي يؤمن بأنها"تبحث عن الاثارة على حساب المضمون".

وكما أثار المسلسل الكويتي أسئلة عدة في رمضان الجاري فإن المسلسل السعودي "طاش13" مازال يثير جدلا حوله في عامه الثالث عشر على التوالي، يقول الكاتب حمد الماجد في "الشرق الأوسط": "إن مسلسل (طاش ما طاش) بهذا الأسلوب الذي يصفه خصومه ومنتقدوه بـ(الاستفزازي)، قد فقد بعض الفرص السانحة في التغيير وإصلاح بعض المظاهر الاجتماعية السلبية، خاصة في محيط المهتمين بالشأن الإسلامي وكذا الشرائح العادية المحافظة، فصار ما يصدر من نقد (طاش ما طاش) لهذه السلبيات بالنسبة لهم مرفوضا لا مصداقية له، بل صوروه على أنه تهجم على الدين نفسه وسننه وتشريعاته، ولو أن البرنامج تحاشى التعرض لبعض الأحكام الشرعية والمسلمات الدينية في معرض نقده لفئات محافظة، لكانت ردود الفعل أخف".

هشام عبدالرحمن كما يبدو في برنامجه
وكشفت بعض البرامج الكوميدية التي تبثها الفضائيات العربية بعض السرقات التي اقترفها العديد من الفنانين العرب، حيث خصص برنامج "ريموت كنترول" الذي يعرض على شاشة دبي للمخرج نواف سالم الشمري والممثل عبدالناصر درويش فقرة بعنوان "لاتبوق لاتخاف" يقدم من خلالها الأعمال التي سطا عليها فنانين عرب من أعمال غربية من خلال اذاعة الأغاني والكليبات الأصلية مع الأخرى المستنسخة أمام المشاهدين الذين "اهتزتت ثقتهم بالفنان العربي"فاطمة اسماعيل تقول.

وكما يسهر العرب في الخيام الرمضانية في بلدانهم لمتابعة البرامج والمسلسلات العديدة فالعرب في أميركانقلوا هذه العادة إلى المهجر، يقول المصري الأميركي كمال لطيف (50 عاماً) المقيم في نيويورك أن الخيام الرمضانية تساعد على "تخفيف آلام الغربة وصعوبة قضاء الشهر الكريم بعيدا عن الأقارب والأحبة".

وقال كمال انه لا يتابع سوى مسلسل يتيم وهو "ريا وسكينة" بطولة عبلة كامل وسمية الخشاب نظرا لظروف عمله كطبيب أسنان.

وتمنى لطيف ان تعالج الدراما المصري مواضيع جديدة بدلا من "العيش على أطلال الماضي". ورفض طبيب الأسنان المصري مقارنة الأعمال السورية والخليجية بالمصرية معللا: "مازال الوقت مبكرا لكي تنافس المسلسلات التي تنتجها الدول الشقيقة المصرية التي تملك التاريخ والامكانات البشرية".

وفي نيويورك، يحتشد مجموعة من الخليجيين في خيمة رمضانية يسهرون فيها حتى الصباح مع القنوات الفضائية العديدة التي يلتقطها الستالايت، يقول السعودي محمد العاصمي (24 عاما) الذي يزور شقيقه الذي يدرس الطب في عامه الأخير انه يتابع ام بي سي لمشاهدة برنامج "حجر الزاوية" للشيح سلمان العودة وال بي سي لمشاهدة "على الخط مع هشام"، ويكمل بقية يومه في شقته على الانترنت للاستمتاع بالحلقات التي يسجلها له شقيقه لبرنامج المسابقات الذي تقدمه الكويتية حليمة بولند على شاشة روتانا التي لا يصل ارسالها الى الولايات المتحدة.

وعبر السيناريست العراقي صباح عطوان عن استيائه من الأعمال الرمضانية لهذا العام، وأرجع امتعاضه الى "الاهتمام بالكم على حساب النوع"، ويقول عطوان لبرنامج "كواليس" الذي اذاعته أخيرا فضائية "الجزيرة" أنه شخصيا قدم أعمالا في الموسم الحالي لا تتناسب مع طموحه بسبب الاسماء التي تفتقر الى الخبرة في الساحة الفنية مؤكدا ان الجيل الحالي "يعيش مرحلة مراهقة".

ويعتقد مراقبون أن برامج الحوارات الرمضانية كسبت الجولة حتى اللحظة على حساب المسلسلات بفضل المتابعة التي حققتها برامج كـ"مشاهير الحوارات" في دبي للمذيعة بسمة وهبة، و"اقلب الصفحة" على ام بي سي للصحافي محمود سعد، فضلا عن برنامج "حجر الزاوية" الذي يستضيف يوميا الدكتور سلمان العودة ويقدمه فهد السعوي.