قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اخوك عبدالله محم، اتمنى ان تجيب عن سؤالي بأسرع وقت ممكن وياليـــــــــــــــت لو ترد على الايميل.
انا في حيرة من امري. انا منذ زمن اصبت بألتهاب في البروستاتا ولكن لم اعمل الى الان تحاليل ولم اخذ اي علاج.
هل يأثر هذا علي لانه اخجل ان اقول لأهلي والان الاعراض التي تظهر علي، احس احيان في نهايه البول انه ليس صافي وفي وقت يكون معي امساك تخرج افرازات اشبه بالمذي ولونها ابيض شفاف واحيان يخرج مني ما يشبه المني انا في حيرة من امري.
واعاني من سرعه القذف وفي الفترة الاخيرة خصيتي تزل كثيرا للاسف وتاخذ يوم او يومين ثم ترجع طبيعي وترجع لوضعها السابق واحيان تنزل.
ارجوك يا دكتور ان تجيب عن سؤالي.
وجزاك الله خير الجزاء


عزيزى:
إلتهاب البروستاتا عبارة كبيرة ومتشعبة، وكثيراً ما نطلق على أى تغير فى البول أو فى العلاقة الجنسية إلتهاب بروستاتا!، والسؤال الذى يفرض نفسه هل الذى أخبرك بهذا الإلتهاب أجرى تحاليل؟، أم شخصها بمجرد الشكوى!، المشكلة أنه ليس هناك مشكلة!، فما ذكرته من المزى شئ طبيعى جداً، وهو إفراز يحدث معك خاصة فى الإمساك لأن البروستاتا مضغوطة بالشرج الذى يدخر البراز لحين الإخراج وهنا يحدث الضغط على البروستاتا فتفرز هذا المزى، والصورة المرفقة توضح لك هذه العلاقة التشريحية بين الشرج ونهاية القولون والبروستاتا. وليس للمزى أى علاقة بسرعة القذف.


وأما ماذكرته عن طلوع الخصية ونزولها فهذا أيضاً شئ فسيولوجى وتشريحى طبيعى وهذه الصورة المرفقة تبين لك الرباط الذى يشد الخصية:

***

مرحبا دكتور خالد
أنا شاب ملتزم ومحافظ ولم أشاهد أفلام إباحية أبدا ولم أصاحب ناس سيئين أبدا، لذا أنا لا أعرف شيء عن الجهاز التناسلي للمرأة سوى ما درسته في مادة العلوم من أن للإناث رحم ومبيض وبويضة ولكن لا أعرف شكل الجهاز التناسلي للمرأة فالرسمات التي في الكتب غير واضحة ولا يتطرق إليها المدرس بطريقة مفصلة.
كما أنني لا أستطيع مفاتحة أسرتي في هذا الموضوع خاصة وأنا الآن في العشرين من عمري.
عفوا على هذه الإطالة فلا الأهل يتحدثون في هذه المواضيع ولا المدرسين ولا حتى الكتب فهي كما قلت تشتمل على رسمات غير واضحة.
أريد رسمة الجهاز التناسلي للمرأة بصورة حقيقية مع الشرح، وصورة مرسومة مبسطة، والفتحات الموجودة في المرأة وعددها ووظائفها فتحة (البول، والمهبل، والبظر، والبكارة)، وكيفية فض هذا غشاء البكارة فأنا لا أعرف أن أفرق بين أي فتحة.
والسلام عليكم

عزيزى:
خطابك هذا خير دليل على حاجة الشباب العربى للثقافة الجنسية، شاب فى العشرينات تعلم فى المدارس وتخرج من الجامعة ولا يعرف شيئاً عن الجهاز التناسلى للمرأة وأؤكد أنه لا يعرف عن الرجل أيضاً! وممكن الاستعانة بهذا الرابط
http://pennhealth.com/health_info/animationplayer/female_repro_tool.html

وهذا شرح من طبيب النساء العالمى نجيب ليوس للجهاز التناسلى :

الجهاز التناسلي الأنثوي

يتكون من أعضاء خارجية وداخلية
أ- الأعضاء الخارجية :-
وهو عبارة عن مجموعة أعضاء تحيط بفتحة المهبل وتتكون من.
- العانة :-
مرتفع مغطى بالشعر، يوجد حوله ثنيات المغبن، يشكل الشعر عند المرأة البالغة شكلاً أفقياً ولا يوجد عند الطفولة ويقل عند الشيخوخة، إن نمو الشعر هو إحدى مظاهر البلوغ للأنثى.
- الشفرتين الكبرى (Labia Majora) .
- الشفرتين الصغرى (Labia Minora) .
- البظر (Clitoris) :-
وهو ما يقابل القضيب (Penis) عند الرجل وطوله حوالي 2.5سم أي 1 أنش ويتكون من أنسجة تتقلص وتحتقن بالأوعية الدموية عندما تتهيج المرأة أثناء الجماع.
- غشاء البكارة (Hymen):-
وهو بمختلف الأشكال وغير كامل عادة أي به فتحه تسمح بمرور دماء الدورة الشهرية للمرأة ويمكن أن يتمزق أثناء الجماع الأول ولكن تبقى منه بقايا بعد عدة مرات جماع.
- غدة بارثولين (Bartholinrsquo;s Gland):-
وتقع على جانبي المهبل وتفرز مادة مخاطية تساعد أثناء الجماع.
- فتحة القناة البولية:- وتقع أسفل البظر .

ب- الأعضاء الداخلية:-
- المهبل(Vagina):-
ويبدأ بفتحة محاطة بغشاء البكارة تؤدي إلى الرحم ومبطن داخلياً بالجلد الذي يكون على شكل طيات وطوله حوالي 10سمولديه القابلية لأن يمط ويصبح أطول عند الجماع والولادة.
- الرحم (Uterus):-
وهو يشبه شكل الإجاصة المقلوبة وطوله 7.5سم وعرضه 5سم ويبدأ العنق الرحم (Cervix) ثم جسم الرحم. يبطن الرحم طبقة خاصة تدعى بطانة الرحم (Endometrium) وهذه تثخن قبل مجيء الدورة الشهرية ثم تتساقط أثناء حدوث نزيف الدورة الشهرية لتتكون بدلها طبقة جديدة.
- قناتا فالوب ( قناتا الرحم ) Fallopian tubes:-
وتمتد كل منهما من جسم الرحم إلى المبيض وطول كل منهما حوالي 11سم وتنتهيان بأهداب Finger - Like Process ويمثل كل أنبوب القناة الموصلة بين الرحم والمبيض ويبطن كل أنبوب خلايا تساعد على دفع البويضة عندما تخرج من المبيض باتجاه تجويف الرحم الداخلي. إن عملية الإخصاب وبداية تكوين الجنين تكونان في قناة فالوب.

مقطع تشريحي عرضي لحوض أنثى

***

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..
تحية طيبة و بعد،
أنا شاب عندي حوالي 20 عاما. لم امارس الجنس او اي شيئ من هذا القبيل سوي انني كنت افعل هذه العادة بصورة كبيرة جدا و لزمن طويل.
ومنذ حوالي أربع ايام شعرت ببعض الألام الخفيفة في المنطقة التناسلية بصفة عامة ولفترات قصيرة جدا لا تستمر سوي ثانية أو ثانيتين على الاكثر. فمثلا بشعور غير مريح عند العانة و أيضا عند جوانب منطقة العانة بالرغم عند ضغطي عليها لا يوجد اي ألم تستمر لفترة قصيرة مثلما قلت وايضا الشيئ الاكثر حدوثا وفترات متلاحقة هو شعوري بوخز وليس الم (او بمعني اصح اشعر برفة وكان أحد يشفطها) في الخصية اليمين ثم تتنقل الخصية الشمال وهكذا. ولا يوجد ورم أو الم عند الضغط عليهم وعند الضغط عليهم أشعر انهم يتمددوا بعض الشيئ لكنني أشعر بانهم في الخارج فقط يحدث هذا التمدد بصورة صغيرة بينما نواة الخصية أشعر انها عادية صلبة و هذا الشعور بالتمدد لا أعرف هل يحدث اذا لم افعل العادة ولا يحدث تصريف لسوائل ما بداخل الخصية بأشعر بان الخصيتين لينيتن بعض الشيئ و ايضا البول
لونه ساعات غامق وساعات فاتح و عدد مرات دخولي للحمام أشعر بانها قليلة ان لم تكن طبعية ولا أشعر بحرقان اثناء التبول سوى احيانا في بداية التبول . والخصيتين لا يوجد عليهم أي انتفاج او ورم او ألم سوى هذا الشعور بالتمدد القليقل الا انني أتذكر انهم كانوا هكذا طول حياتي الا انني أشعر بهذا بصورة أكبر في الخصية اليمين.
فما هذا الوخر الزعج و الشبه مؤلم ولا يؤلم عند الضغط عليهم ( الخصيتين ) والذي يتناقل من خصية ال اخرى وايضا نفس الشعو يتناقل الي اسفل الصفن و منطقة العجان و اسفل البطن عند العانة وجوانبها وهل مثلا يكون شيئ بالبروستاتا مثل الاحتقان البسيط أم التهب بكتري لكن اعراضه غير متابقة أم احتقان مزمن بالبروستاتا التي أيضا لا أشعر بجميع أعراضها سوة انني أصبت بالتهاب بالحلق
لفترة طويلة بدون حمي بدون شيئ سوة احتقان اللوزتين وظهور بعض البؤر الصديدية الصغيرة عليهم وممكن ان يكون بسسب تأخري عن موعد حقنة البنسلين الشهرية لكنني أخذتها و الاحتقان بالحلق يزول تدريجيا الأن فممكن هذا يؤدي الى لتهاب مزمن بالبروستاتا مثلا أم انه سرطان الخصية أم ماذا .....؟ كل هذا يقلقني وخاصة موضوع الخصية هذا.
أرجو أن اكون قد و فقت في و صف حالتي الغريبة و آسف على طول الرسالة وفي انتظار الرد انشاء الله.
و جزاك الله كل خير

عزيزى:
فوبيا سرطان الخصية تصيب الكثيرين نتيجة الجهل بالأعراض، والتورم والألم من الممكن أن يصحبا السرطان ومن الممكن أيضاً أن يصحبا الإلتهاب العادى وهذا ملخص بسيط لسرطان الخصية لكى تطمئن أن ما تشكو منه لا يمت بصلة لهذا المرض:
* عادة مايكون الورم غير مؤلم.
* من الممكن أن يصاحبه quot;نقحquot; بسيط فى أسفل البطن.
* أحياناً يحدث خلط ويعتقد المريض أن البربخ هو ورم ولذلك فحص الطبيب مهم.
* النوع الأول من السرطان Germ cell tumors يصاحبه تضخم فى الثدى
* النوع الثانى من السرطان Leydig cell tumors متعلق بارتفاع نسبة الهورمون الذكرى أو الأنثوى .
* من الممكن أن تنتشر ثانويات السرطان قبل أن يعلن السرطان عن نفسه فمن الممكن أن يعانى المريض من ألم فى الظهر أو كحة وقصر نفس وغدد ليمفاوية فى البطن.

***


السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي ان القضيب لدي في وقت الإرتخاء ينكمش في بعض الأحيان حتى يصبح صغير جدا وخاصة في المواقف المحرجة أو عند القيام بعمل مجهد في بعض الأحيان أو عند الإستحمام الإنتصاب عندي يحدث بشكل طبيعي لكن لا يستمر طويلا. ذهبت إلى دكتور مختص بالمسـالك البـوليـة فعمل لي تحاليل بول ودم و سائل منوي كل الفحوصات و التحاليل جيدة ولله الحمد.
بس وصف لي حبوب السياليس 8 حبات أستعملها لمدة شهرين و كذلك حبوب دينا ميزان 60 حبة لمدة شهرين. هل ترى فائدة من هذه الحبوب حتى يختفي الإنكماش الحاصل لدي في القضيب وكذلك إطالة مدة الإنتصاب.
أرجـو منكـم الرد، شـاكـرا لكم هـذه الخـدمـة الجليلـة التـي تقدمـونهـا.

عزيزى:
حبوب السياليس لا تعالج ماتطلق عليه إنكماش القضيب كما تقول، هى علاج محدد لضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الحميمة، وأنت طبيعى ولا تحتاج أى أقراص، لأنك موهوم ولست مريضاً بجد..

***


مرحبا دكتور
انا شاب عمري 23 قمت بالجماع مع امراه اثناء دورتها الشهريه ولا حظت ظهور بقعه حمراء على منتصف ذكري بشكل هلال مقلوب تقريبا ولا اعاني من اي الم او تقرحات ولا حرقه بالبول ولون الاحمرار مثل القبله على الرقبه.
ارجوك ساعدني يا دكتور انا خايف ونفسيتي تعبانه وظهرت البقعه ثاني يوم من الجماع دكتور وبصراحه مصتلي كثير ارجوك ساعدني وراسلني على الايميل بالسرعه الممكنه مع الشكر الجزيل.

عزيزى:
إذا تناقشنا علمياً وليس دينياً حول الجنس أثناء الدورة الشهرية مع إمرأة خالية من الأمراض الجنسية وأهمها الإيدز فإنه مثل الجنس فى أى وقت آخر، ولكن الجنس مع إمرأة لديها مرض جنسى معدى فإن إحتمالاته تزيد وتتضاعف أثناء الدورة الشهرية لأن عنق الرحم يتسع أكثر.

***

السلام عليكم..
أما بعد فأريد منك يا دكتور أن تشخص لي حالتي هذه فأنا لا أعرف مأ قوله أنا لا أشعر بصلابة الخصيتين أشعر أن هناك ضمور في الخصيتين وألم في الخصية اليسري في بعض الأحيان مع الإحساس بألم في رجل اليسري والطبيب يقول ذلك عاديا و لكن الطبيب لم يمنح لي الوقت الكافي للتشخيص و لدي أيضا القذف السريع أي مباشرة مع بدء الجماع أي عندما قمت بإلاج القضيب في مهبل المرأة فخرج المني بسرعة جربته مرة لأتأكد فقط فوجدت ذلك صحيح و لا اعرف لماذا. مع ان البروستاتا في حال جيدة والجميع يقولون بأنا ضمور الخصيتين لاعلاج لها و لا أعرف لماذا لا علاج لها.

عزيزى:
مامعنى ضمور الخصيتين من وجهة نظرك؟ هل حدد لك الطبيب هذا الضمور؟ برجاء عدم الوقوع فى فخ الوهم.

***

مرحبا دكتور خالد المحترم ،
لقد قرأت عن اجوبتك على اسئلة القراء واستفدت منها كثيرا
انا عمري 25 اعزب عندي سؤال عن العضو التناسلي للرجل. هل ممكن للرجل ان يكبر عضوه التناسلي واي الطرق تعتبر اكثر صحيا بواسطة الحبوب او بواسطة ال PeniMaster ؟
وما هو الضرر التي ممكن ان تسببه هذه الطرق؟
قرات عن هذا الموضوع لكني لم اجرب شيئا منها خوفا من ان تكون مضرة.
اعرف ان حجم القضيب ليس مهما لكني اريد ان استفسر فقط اذا كانت هذه الطلرق صحية او لا شكرا لك واتمنى لك دوام الصحة والعافيه.

عزيزى:
هذه الأقراص لا تجدى، وتكبير القضيب بالأقراص أو حتى بالعمليات نوع من الدجل العلمى إذا صح هذا التعبير.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 103

أجوبة دكتور إيلاف 102

أجوبة دكتور إيلاف 101

أجوبة دكتور إيلاف 100

أجوبة دكتور إيلاف 99

أجوبة دكتور إيلاف 98

أجوبة دكتور إيلاف 97

أجوبة دكتور إيلاف 96

أجوبة دكتور إيلاف 95

أجوبة دكتور إيلاف 94

أجوبة دكتور إيلاف 93

أجوبة دكتور إيلاف 92

أجوبة دكتور إيلاف 91

أجوبة دكتور إيلاف 90

أجوبة دكتور إيلاف 89

أجوبة دكتور إيلاف 88

أجوبة دكتور إيلاف 87

أجوبة دكتور إيلاف 86

أجوبة دكتور إيلاف 85

أجوبة دكتور إيلاف 84

أجوبة دكتور إيلاف 83

أجوبة دكتور إيلاف 82

أجوبة دكتور إيلاف 81

أجوبة دكتور إبلاف 80

أجوبة دكتور إيلاف 79

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف3