موسكو: قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية فلاديمير تشوروف اليوم ان بلاده تنتظر وصول أكثر من 300 مراقب دولي للاشراف على الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في الثاني من مارس المقبل.
وكشف رئيس اللجنة في مؤتمر صحافي عقده هنا quot;ان 200 مراقب قد تسلموا بطاقات الاعتماد من أجل ممارسة مهامهم في الاشراف على الانتخابات الرئاسية الروسيةquot;.
وتوقع تشوروف أن يشارك أكثر من 70 في المئة من الناخبين الروس في عملية الاقتراع موضحا أن السلطات افتتحت 96 ألف مركز اقتراع في عموم روسيا وفي الخارج من أجل تمكين كافة الراغبين في الاستفادة من حقهم في الانتخاب.
وكانت عدة منظمات أوروبية ودولية أبرزها مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الانسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي قد رفض ارسال مراقبيه للاشراف على هذه الانتخابات بعد أن اتهم السلطات الروسية بوضع قيود على عمل المراقبين.
واتهمت موسكو من جهتها قيادة المكتب المذكور بمحاولة تسييس عملية الرقابة على الانتخابات مؤكدة أنها وفرت كافة الظروف للرقابة على الانتخابات.
وعلى صعيد متصل ذكرت مؤسسة استطلاع الرأي العام الروسية أن 72 في المئة من الناخبين الروس عازمون على منح أصواتهم لمرشح الكرملين دميتري ميدفيديف.
وأوضحت أن 15 في المئة من الناخبين سيصوتون لصالح مرشح الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف و11 في المئة لصالح زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي وتوقعت أن يحصل مرشح الحزب الديموقراطي الروسي فلاديمير بوغدانوف الشاب على واحد في المئة من أصوات الناخبين.