عزيزي دكتور خالد
لقد ارسلت لك من قبل ولكن لم اتلقى منك ردا ،، الرجاء عدم اهمال رسالتى هذه ايضا.
فانا سيدة فى السابعة والعشرين من عمرى متزوجة من اكثر من ثلاث سنوات ومشكلتى أن زوجى عند الجماع لا يقذف سائلا منوى لانه يعانى من انسداد فى القنوات المنوية خلف الخصية، وانا اتشوق لانجاب الاطفال لكنه يقول ان حالته يستحيل معها الانجاب وانه حتى التلقيح الصناعى او اطفال الانابيب لن ينفع ،، مع العلم انه لم يستشر طبيباً متخصصاً ،، فهل كلامه صحيح ؟
مع الشكر
مهـــا


عزيزتى مها
آسف على التأخير فى الرد، والمشكلة أنك وكثيرين مثلك يعتبرون الذهاب إلى الطبيب المتخصص شيئاً مخجلاً، وهذا الخجل والجهل قد أجل للأسف إنجابك لمدة ثلاث سنوات، ومن أخبرك بأن حالة زوجك مستحيلة هو إنسان جاهل ويتقمص للأسف دور المفتى فنحن العرب داخل كل منا مفتى صغير يتوق للحظة الخروج من القمقم ! المهم أن حالة زوجك من الممكن علاجها وهى تسمى العقم الإنسدادى وقد أصبح الميكروسكوب الجراحى الآن قادراً على علاج إنسدادات البربخ والحبل المنوى التى تصل 10 % من حالات عقم الرجال وأسبابها متعددة منها إلتهابات الجهاز البولى ومنها الدرن أو نتيجة عملية جراحية سابقة فى منطقة الحوض قطعت الحبل المنوى ...الخ، ونسبة نجاح هذه العمليات الآن تجاوز ال70%، ومن أسباب العقم الإنسدادى أيضاً إنسداد القناة القاذفة التى تفتح فى مجرى البول الخلفى وتكون مصحوبة بالآتى :
قلة حجم السائل المنوى
عدم وجود حيوانات منوية
قلة محتوى الفركتوز فى السائل المنوى وهذه نقطة هامة يهملها الأطباء.
ومن الممكن أن يكون سبب إنسداد القناة القاذفة عيب خلقى أو إلتهاب فى الجهاز البولى التناسلى وهذا النوع من الإنسداد يمثل 8% من حالات العقم عند الرجال ويتم تشخيصها بوسائل متعددة منها الموجات فوق الصوتية من خلال الشرج وإستخدام المنظار الجراحى يمثل حلاً سحرياً فى الوقت الحالى، فأرجوك إتجهى إلى الطبيب المتخصص وأنا متوقع بإذن الله فى القريب العاجل خطاباً يحمل البشرى، وهذا رابط من الممكن الإطلاع عليه لمعرفة وفهم تركيب الجهاز التناسلى للرجل والبربخ والقنوات القاذفة والحبل المنى ...الخ

******


الدكتور خالد مع التحية :
انا شاب عمري 27سنه واعزب وقليل الممارسات الجنسية جدا ولكنني امارس العادة السرية ليس باستمرار،،،، ومشكلتي ولا اعلم هل هي مشكلة ام ماذا؟ وهي انني انتهي من هذه العادة بسرعة. وخوفي انني قد اعاني من سرعة القذف او ضعف.!! حيث انك في احد اجوبتك على سؤال احد القراء قد ربطت ما بين الضعف من عدمه وما بين استيقاظ الشخص وهو منتصب في الصباح (هل لا بد من الانتصاب يوميا ودوما في الصباح)؟
واخيرا اخي الدكتور خالد اريد ان اشكرك على عدم اهمالك للأسئلة صغيرها وكبيرها وهو الذي شجعني ان اراسلك وجعلني من المتابعين لك.
شكرا.
سعود

عزيزى سعود
من الواضح أنك تعيش وهم بعبع العادة السرية المتسلط على معظم شبابنا العربى، إنها كما قلت قبل ذلك مرحلة وستمر ولن تقف فيها تنتظر الفرج طوال العمر ولن تسبب لك كل هذه الأوهام والخطر وهو أن تجعلها البديل عن العلاقة الطبيعية ، ولكن السؤال المهم هو فى مسألة الإنتصاب الصباحى الذى هو إختبار فسيولوجى وطبيعى لطبيعة الإنتصاب، وليس معنى أنه إختبار أنه ولابد أن يحدث كل يوم، فوجوده فى رجل يخبر الطبيب بأنه عاجز جنسياً يجعل الطبيب يفكر فى أن المرض نفسي وليس عضوياً، ولكن إذا كان المريض يخبرنا بأنه إلى جانب عدم الإنتصاب أثناء الجماع هو لاينتصب هذا الإنتصاب الفسيولوجى الصباحى هنا لابد أن يتجه فكر الطبيب إلى الفحوصات العضوية الأخرى التى يطمئن بها على الدورة الدموية للقضيب ،وسنتحدث لاحقاً عن فسيولوجيا الإنتصاب فى موضوع مستقل ولكن المهم ألا يتلبسك الرعب والفزع من العادة السرية ولكن المهم أن تمر بها كرحلة سريعة وليست كوطن تقيم فيه.

******


what is the herpes? What Medicine is used to treat it?


عزيزى
الهربس التناسلى من الأمراض الفيروسية التى تصيب 40 مليون أميركى، والفيروسات المسببة له نوعان:
TYPE 1
TYPE2
وكان يعتقد قديماً أن الهربس التناسلى لايتم إلا بالنوع الثانى وهو ماثبت عدم صدقه العلمى بدليل أن 10% فى أميركا سببهم النوع الأول، وهو ينتقل بالإتصال الجنسى بأنواعه من الدخول بالقضيب داخل الفرج حتى اللعق بالفم والمص والجماع من الخلف، ومن الممكن إنتقاله بطريقة غير الإتصال الجنسى من خلال الجلوس على التواليت أو من خلال الملابس التى يعيش عليها الفيروس لمدة ساعات.
أعراض الهربس فقاعات مؤلمة على الأعضاء التناسلية وبعد أيام تنفجر تاركة قروح، فى البداية يعانى المريض أو المريضة من إرتفاع فى درجة الحرارة وصداع وألم فى العضلات ثم حرقان فى المنطقة المصابة وأثناء التبول وإفرازات من مجرى البول أو المهبل ومن الممكن أن يختفى كل ذلك فى إسبوعين ،ولكن الخطير هو فى الإحتمالات التى من الممكن حدوثها مثل إلتهابات أغشية المخ 8% ،إلتهابات العين 1%، إلتهاب عنق الرحم 88% وأحياناً تنقلب إلى سرطان فى هذا المكان ،اما العلاج فمازال حتى الآن غير فعال فالأسيكلوفير على سبيل المثال يقلل من شراسة المرض إذا أعطى فى البداية ولكنه لايشفيه نهائياً.

******

استاذى العزيز د/خالد
اشكرك على ردودك العظيمة فى حل مشاكل القراء وهذا شجعنى على ان ابعث رسالتى واود ان يكون لديك حل لمشكلتى
انا اسمى هديل عندى 26 سنة اتمنى عرض رسالتى حتى تستفيد منها البنات.
مشكلتى تبدأ حين مارست العادة السرية وعمرى 20 سنة عبر الهاتف مع شخص كنت ارتبط به وربنا يسامحه لانه هو الى علمنى هذة العادة السيئة كنت عندما انتهى من ممارستها اجد بعض من الدماء على يدى وليس لمرة واحدة بل وفى كل مرة كنت امارس العادة كنت اجد نفس المشكلة.
فذهبت الى الطبيبة وقالت لى انى جرحت نفسى وحذرتنى من ممارسة هذه العادة حرصا على غشاء بكارتى وعاهدت نفسى الا اعود ولكن غصب عنى عملتها عدة مرات ونفس المشكلة كانت بتتكرر ...... والمشكلة الكبرى هى انى مارست الجنس معه فعلا على الطبيعى وقال لى انى مش عذراء لانه كان يتعامل معى وانا مش فاهمة بس قالى فى جزء كبير من عضوه الذكرى يدخل. واود ان اعرف سيادتك شىء حينما يصل عضوه لمنطقة عندى احس بالم شديد جدا.هل الالم ده احساس طبيعى، وهل يمكن ان افقد عذريتى عن طريق العادة السرية؟ فعرضت نفسى على طبية اخرى فقالت لى انى جرحت غشاء البكارة لكنه ما زال موجود !!!!! هل يمكن ان يبقى جزء من الغشاء وكيف اعرف هل هو قريب لهذا الحد؟ المهم انى كل ما اسال طبيب يقول كلام مختلف عن الاخر وعندما زهبت الى طبيبة تالتة بسبب التهابات كنت اعانى منها، فاجاتنى وقالتلى انا اشك انك مش عزراء ولم ارى الغشاء !!!!!هل يمكن للطبيبة ان تراة ؟؟؟واعطتنى دواء وقالتلى اذهب لها عندما انتهى من تنتاول الدواء وعندما ذهبت لها فى الاستشارة عندما زالت الالتهابات قالت يوجد جزء من الغشاء واحتمال انى فى ليلة الدخلة انزل دم بسيط. مفهمتش اصدها لانى تعبت من كتر الكلام وكل دكتورة بكلمة قررت اعيش حياتى حتى يجى ميعاد الزفاف وبعدين اذهب لطبيب اخر وعندما قرات رسالات قراءك احسست بانك المنجى لى من مشكلتى.
ارجو من حضرتك افادتى واتصرف ازاى واعمل ايه. معذرة اصدقائى اذا كنت تناولت كلام خارج بس اريد ان اوضح الصورة كاملة لاستاذى العزيز ارجو الاهتمام بها


حضرة الدكتور المحترم:
بعد التحية و الشكر اود السؤال عن غشاء اليكارة.
هل من المكن ان بنفض من جراء ادخال اصبع في الفتحة وما هو العرض الذي من الممكن ان يفض الغشاء؟


كيفك دكتور خالد منتصر ، شكرا كتير للتطرق لهاي المواضيع ، سؤالي هو اريد معرفة معلومات عن غشاء البكارة ولون هذا الغشاء وهل فعلا يفض عن طريق ممارسة بعض الالعاب الرياضية كما ورد في بعض الكتب الصحية . وشكرا كتيير إلك.

العزيزات هديل وكل من تسكنهن هاجس غشاء البكارة
قبل الإجابة عليكن بدخول هذا الرابط للتعرف على تشريح غشاء البكارة
http://www.the-clitoris.com/f_html/hymen.htm
الأساطير المنسوجة حول غشاء البكارة تمثل فى عالمنا العربى كوناً فسيحاً مليئاً بالأشباح والعفاريت، ولذلك سأحاول أن أقدم شرحاً مبسطاً للغشاء حتى لاتتصور أى منكن أن مجرد مياه شطاف التواليت أو ركوب الدراجة أو ممارسة الجمباز ....إلى آخر هذه القائمة من نميمة بنات الثانوى تمثل خطراً على الغشاء.
غشاء البكارة غشاء رقيق بين الشفرين الكبيرين والصغيرين وتوجد فتحة أو أكثر ويختلف من إمرأة لأخرى لنزول الدورة الشهرية، وهذه الفتحة تختلف فى الشكل فقد تكون هلالية أو مستديرة أو من النوع الغربالى ذى الفتحات المتعددة، وأحياناً لاتوجد فتحة ممايؤدى لعدم نزل الطمث ،وهناك النوع الذى يثير مشاكل كثيرة فى منطقتنا العربية وهو النوع المطاطى الذى لايتمزق عند الإيلاج فيتخيل الزوج أن شرفه قد ضاع وهو مايتسبب فى جرائم شرف كثيرة فى منطقتنا العربية المنكوبة بالشيزوفرينيا الأخلاقية.
وبالنسبة لهديل أرجو منها عرض نفسها على طبيب متخصص حتى يحل حيرتها، ويحدد لها مسألة العذرية التى تؤرقها ولكن المهم أن تبدأى حياتك وتمارسيها بشكل طبيعى لأن مسالة العذرية ليست نهاية العالم وإعتبريها هفوة وخطأ من الممكن تداركه ومقابلة شخص يحبك ويغفر لك هذه المسألة فكم من بنات لا أخلاقيات محتفظات بعذريتهن حتى هذه اللحظة، ولأنك تعترفين فأنتى إنسانة صادقة تريد النجاة، ولنقرأ ماذا قال نزار عن إزدواجيتنا تجاه مسألة العذرية هذه :

تظلُّ بكارةُ الأنثى
بهذا الشرق عُقدتنا و هاجِسَنا
فعند جدارها الموهوم قدّمنا ذبائحَنَا
و أولمنا ولائمنا..
نحرنا عند هيكلها شقائقَنَا
قرابيناً ... و صحنا " وا كرامتنا"
صُداع الجنس مفترس جماجَمنا
صداع مزمن بشع من الصحراء رافقَنا
فأنسانا بصيرَتنا ، أنسانا ضمائرنا
و أطلقَنا...
قطيعاً من كلاب الصيدِ ... نستوحي غرائزَنَا
أكلنا لحم من نهوى و مسَّحنا خناجرنا ...
و عند منصَّة القاضي صرخنا " وا كرامَتنا " ...
و برّمنا كعنترة بن شدادٍ شوارَبنا...

******


السلام عليكم
سؤالي يتعلق بلون جلد الاعضاء التناسلية للرجل، حيث أن لو بشرتي اسمر - قمحي ولكن عضوي الذكري والخصية والمنطقة المحيطة بها لونها يختلف تماماً عن لون باقي جسدي حيث أن لونها يميل الى الاسود او ما يعرف باللون الشكولاتي. يرجى التكرم بالتوضيح هل هذا شيء عادي ام ان هناك علاج معين في هذه الحالة.
وشكراً
سالم محمد

عزيزى سالم
لون أعضائك التناسلية طبيعى ولاداعى للإنزعاج .

******


تحيه كبيره الى ثقافتكم وجهدكم في اظهار الامور التي ظلت في عداد المحرمات في عصر التفكير لاقتناء بيوت على سطح القمر...
قصتي قصيرة لكنها كبيره عندي .. انا شاب في الـ 28 من العمر استخدم العادة السرية باستمرار منذ البلوغ - مرتين الى ثلاث' في الاسبوع - هل هذا التمهيد يوضح عدم رؤيتي للاستحلام، بمعنى آخر لم استحلم في حياتي، فما تفسير ذلك اذا لم يكن السبب استعمال العادة السرية وماهي اخطاره؟؟
جزيل الشكر

عزيزى
الإحتلام هو إفراز للسائل المنوى عند النوم نتيجة إثارة معينة وأحياناً بلا إثارة، وبما أنك تتخلص من هذا السائل المنوى بالعادة السرية فإن عدم إحتلامك أمر طبيعى.

******


شكرا لكم دكتورخالد على هذه الزاوية
وبعد ،
أسألكم عن الأطفال سن دخول المدرسة ما الكتب التي تنصحونا بها لتوفيرها
لتثقيفهم جنسيا، هل هناك معلومات معينة يفترض أن نعلمها للأولاد، هل يلزم أن نسمح لهم بمشاهدة الوالدين عرايا لملاحظة الفرق،
هل هناك تثقيف معين يحمي الأولاد ولا يرعبهم من الاعتداءات الجنسية؟ في
المدرسة والمجتمع؟

وتقبل تحياتي.
ماهر / السعودية


عزيزى ماهر
للأسف لاتوجد كتب عربية على الإطلاق للثقافة الجنسية للأطفال وهذه جريمة نرتكبها فى حق اطفالنا، ولابد ان يجتمع المختصون ويتشجع الناشرون، ومسألة التثقيف الجنسى مسألة يطول شرحها وقد تحدثت عنها فى حوارى مع إيلاف رقم 3 فبرجاء الرجوع إليه لتعرف انها مهمة مشتركة بين الأسرة والمدرسة ومن الممكن أن أدلك إذا كنت تتقن الإنجليزية ببعض الكتب الأمريكية لشرائها عبر الإنترنت وأرجوك إخبارى عن سن أطفالك بالضبط .

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"