مسقط: تشهد المعاهد التمريضية التابعة لوزارة الصحة في عمان إقبالا كبيرا من الشباب العماني من الجنسين للتخصص في المجالات الطبية، باعتبار أن خريجي هذا المعاهد يمكن لهم فور تخرجهم الإلتحاق بالعمل، وعدم الإنتظار في الطابور للحصول على العمل نظرا لحاجة المستشفيات العمانية من الكوادر الوطنية في إطار السياسة التي تبنيها الحكومة العمانية في مجال " التعمين".

وقد بلغ عدد خريجي هذه المعاهد خلال العام الماضي 645 خريجا من جميع التخصصات منهم 522 في مجال التمريض، وبذلك يبلغ إجمالي عدد الخريجين من تلك المعاهد منذ عملها على مدى السنوات الماضية 5541 خريجا منهم 4013 في مجال التمريض وحده. وتساهم تلك الأعداد في تنمية الكوادر الوطنية وتوطين المعرفة والإسراع في "تعمين" عدد من الوظائف الطبية المساعدة.

ويقول حمود الخروصي عميد معهد عمان للتمريض إن اليوم الأول للتسجيل شهد إقبالا كبيرا من قبل الطلبة والطالبات خريجي مدارس الثانوية، مشيرا إلى أن اللجان المشرفة على التسجيل تبدي جهدا مميزا لتسهيل كافة الإجراءات وتنظيم عمليات التسجيل بحيث لا يجد الطالب صعوبة أو عرقلة خلال التسجيل، مع توزيع استمارة تضم كافة التخصصات والشروط والمستندات المطلوبة للتسجيل في مختلف المعاهد الصحية. ويتوزع الطلاب في تخصصات مختلفة كفني جراحة الأسنان والمختبرات الطبيةوالأشعة التشخيصية بالإضافة إلى تخصص العلاج الطبيعي، ومساعدي الصيدلة والتمريض العام وغيرها.

وأوضح المسؤول العماني أن قبول الطلبة والطالبات سيكون لأولئك الحاصلين على نسب النجاح في الشهادة العامة التي تقل عن 75% (القسم العلمي فقط)، مؤكدا أن باب التسجيل للالتحاق بالمعاهد الصحية المختلفة لا يزال مفتوحا حتى الثاني والعشرين من الشهر الحالي، حيث يتوقع تسجيل حوالي 660 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات.

يذكر أن عدد المعاهد التدريبية للتمريض في عمان يبلغ 71 معهدا منها 21 معهدا للتمريض منتشرة في مختلف مناطق السلطنة، بالإضافة إلى معهد التمريض التخصصي بمحافظة مسقط الذي يقدم التدريب التخصصي للعاملين الصحيين في مجالات تمريض الكلى والقبالة والعناية الخاصة لأمراض الأطفال وحديثي الولادة، ومعهد العلوم الصحية بمسقط، حيث يقدم فرص التدريب لفني الأشعة وفنيي المختبرات الطبية ومساعدي جراحة الأسنان وفنيي العلاج الطبيعي (وكذلك في مجال العلاج الطبيعي بعد الدبلوم الأساسي) بالإضافة إلى معهد عمان لمساعدي الصيادلة ومعهد للصحة العامة الذي يوفر حاليا فرص التدريب للمثقفات الصحيات على مستوى الدبلوم الأساسي وبعد الدبلوم الأساسي، وغيرها من المعاهد الأخرى.