طارق السعدي من مراكش : لم يعد الأمر سرا فالثورة الحالية بشبكة الانترنت هي حقا ثورة البلوغ blog أو المواقع ذات النشر الحر والسريع، الا ان ما يؤكد ثورية الحدث تصريح فريد لديف سيفري Dave Sifry المسؤول الأول عن شركة Technorati المتخصصة في قياس وترصد الحركية بمواقع البلوغ.
فقد أكد ديف بأن عدد مواقع البلوغ في العالم وصل الى 4 ملايين موقع لحد الان، وبأن 12 ألف بلوغ يطلق في اليوم على شبكة الانترنت مما يؤدي بعد خمسة شهور الى مضاعغة عدد مواقع الانترنت في العالم بشكل تضخمي.
ومن طرائف الارقام أن هذه المواقع تشهد حالة نشر غريبة تصل الى 400 ألف مادة يوميا لو احصينا شهر أكتوبر لوحده وهو ما يعني نشر ما بين 4 و6 مقالات في كل ثانية..
ولاتقتصر ظاهرة البلوغ على العالم المتقدم لوحده وان كانت اميركا طبعا وكالعادة تستحوذ على حصة الأسد من عدد اطلاق مواقع البلوغ العالمية ففي الفلبين مثلا يحصى اكثر من 1000 بلوغ بها ومن المنتظر استقبالها لاكثر من 10 ألف بلوغ مع نهاية السنة.
وفي فرنسا يحصى ما يقارب 900 الف بلوغ وفي ايران تؤكد اخبار من هناك ان العدد جاوز فرنسا حقا الى 100 الف بلوغ منشور بالفارسية والانجليزية
ولم تتوقف ثورة البلوغ عند هذا الحد بل ان "الفايروس"بدأ يغزو بلدان عربية واسلامية أخرى نذكر منها مثلا على سبي المثال المغرب حيث اطلقت ثلة من المهنيين مواقع البلوغات الخاصة بها لتليها مباشرة بعد ذلك سلسلة عمليات انشاء بلوغات اخرى، ومن المتوقع بالمغرب اصدار مؤسسة لخدمة انشاءات مجانية للبلوغ قريبا.
ومن خلال استفتاء سابق اجري بصفحة الكمبيوتر ونشرت نتائجه ايضا هنا اتضح ان اغلبية المشاريكن في الاستفتاء من العالم العربي لا يعرفون اطلاقا ما هو البلوغ ولا مواثع بلوغ للاكثرية منهم..وهي الوضعية التي تقتضي استعجالية التحرك افرادا وجماعات لمواكبة سرعة اطلاق ونشر مواقع بلوغ عالمية حتى لا نقول بعد عامين ان العالم العربي لم يعد له من وجود اطلاقا على شبكة الانترنت.

للاطلاع على مواقع البلوغ التالية أو ذات الصلة بالموضوع :

- http://www.technorati.com/
- http://www.sifry.com/alerts/images/Slide3.png
- http://www.sifry.com/alerts/images/Slide3.png
- http://www.sifry.com/alerts/
- http://3couleurs.blogspot.com/2004/10/un-blog-toutes-les-7-secondes.html
- http://www.textually.org/