قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد الشرقاوي من القاهرة: قامت شركة IBM بالتعهد بإتاحة الإمكانية للأفراد والمجموعات الذين يستخدمون البرمجيات المعتمدة علي المصادر المفتوحة بالحصول علي الابتكارات الرئيسية المستخدمة في أكثر من 500 من البرمجيات المسجلة براءات اختراع باسم IBM وتسري هذه الإمكانية علي الأفراد والمجموعات و الشركات التي تقوم باستخدام البرمجيات التي تتوافق مع مبادرة " المصادر المفتوحة"- أي معتمدة علي أكواد المصادر المفتوحة.
ويعتبر هذا التعهد من أكبر التعهدات علي الإطلاق لإتاحة براءات الاختراع من أي نوع، ويمثل تحول كبير في طريقة إدارة IBM ونشرها لمجموعتها المختلفة من الملكيات الفكرية والتى ازدادت لتبلغ أكثر من 3000 براءة اختراع في 2004.
ووفقاً للمكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، فقد حصلت IBM علي براءات اختراع في أمريكا أكثر من أي شركة أخري وذلك لمدة أثنتا عشر سنة علي التوالي، حيث حصلت IBM علي 1.314 براءة اختراع أكثر من أي شركة أخري. وهذه تمثل السنة الرابعة علي التوالي التي تحصل فيها IBM علي أكثر من 3000 براءة اختراع أمريكي، وتبقي IBM الشركة الوحيدة التي تحصل علي أكثر من 2000 براءة اختراع في سنة واحدة.
وقال اللدكتور جون إي. كيللي، نائب رئيس شركة IBM للتكنولوجيا والملكية الفكرية: "إن ريادة الابتكار الحقيقي هي أكثر من مجرد الحصول علي عدد من براءات الاختراع ولكنها العمل علي الابتكار الذي يعود بالفائدة علي العملاء، والشركاء، والمجتمع مشيرا الى ان تعهدنا اليوم هو بداية حقبة جديدة في كيفية إدارة "IBM" لملكيتها الفكرية.

ويضيف د. كيللي "إن هذا التعهد هو تعهد طويل الأمد و ليس لمرة واحدة فقط ، حيث ستستمر شركة IBM في إظهار ريادتها فى تسجيل براءات الاختراع من خلال العديد من الوسائل مثل تعهدها الذى أعلنته اليوم، سوف نقوم بالاستخدام المتزايد لبراءات الاختراع لتشجيع وحماية الابتكار والتفاعل علي مستوي العالم من خلال معايير مفتوحة، كما أننا نقوم بتشجيع الشركات الآخري أن يحذو حذونا".
تتعلق براءات الاختراع التي يشملها هذا التعهد بجوانب عديدة بالابتكارات الخاصة بالبرمجيات ، حيث تغطى العديد منها عمليات الربط الديناميكية لنظم التشغيل linking processes for operating systems ، ومجموعة أخرى لها أهمية بالنسبة لبروتوكولات تصدير الملفات File exports protocols . وتغطى براءات الاختراع التي يشملها التعهد قطاع عريض، يتضمن براءات اختراع عن نظم التشغيلoperating systems ، قواعد البياناتdatabases ، طرق اختبار أوجه البرامجtesting programming interfaces ، وأيضا التعرف علي النصوص المكتوبةtext recognition.