محمد الشرقاوي من القاهرة: تنظم شركة ديجيتال فيجين في الثاني من آذار (مارس) المقبل ندوة تحت عنوان "المدارس الإلكترونية .. من النظرية إلى التطبيق" تقوم من خلالها بإلقاء الضؤ على مفهوم تطويع التكنولوجيا الرقمية و التطبيقات الحديثة لخدمة أعضاء المجتمع التعليمي من إداري المدارس،والمدرسين،أولياء الأمور والطلاب في إطار منظومة متكاملة تستهدف النهوض بالعملية التعليمية الرقمية في إطار سياسة الدول العربية نحو إقامة مجتمع تعليمي إلكتروني يواكب المجتمعات التعليمية في الدول المتقدمة، وهي محاولة جادة لتطبيق تكنولوجيا التعلم عن بعد لتحقيق الاستفادة القصوى لكل الأطراف المعنية في العملية التعليمية في مصر، لمواكبة العصر المتجه نحو التعليم الإلكتروني.
وتناقش الندوة عددا من الموضوعات الهامة المتعلقة بقضية التعليم عن بعد وأبعاده والمفاهيم المتعلقة به بالإضافة لتوضيح أنواعه المختلفة وعرض كامل لخصائص هذا النظام و كيفية الاستفادة منه و تطبيقه في المدارس المختلفة, مع تقديم عرض حي للنظام لإبراز الفوائد التى تعود على مستخدمي النظام (أعضاء المدرسة) من الإداريين,موظفي المدرسة , المدرسين, الطلاب و أولياء الأمور علاوة على مناقشة موضوع سبل إدارة معمل الكمبيوتر والتحكم فيه مع شرح لمفهوم المعامل الإلكترونية و كيفية التحكم بها وإداراتها . كما ستقوم إحدى المدارس - المطبقة لإحدى أنظمة الشركة- بعرض تجربتها مع النظام و مدى فاعليته و تأثيره الإيجابي على آلية عمل المدرسة، والذي ساهم في تيسير العديد من مهام المدرسة التى كانت تمثل عبئاً، بطريقة ساعدت المدرسة على تكثيف جهودها على العملية التعليمية بشكل أكبر ووسائل وتعزيز متابعة أولياء الأمور لوضع أولادهم الدراسي من خلال تفاعل إليكتروني يجنب أولياء الأمور مشقة التواجد بالمدرسة مما يوفر الوقت والجهد ويمنح أولياء الأمر فرصة متابعة أداء أبنائهم عن كثب.
بالإضافة إلى تقديم رؤية منهجية عن كيفية إدارة جميع المعاملات والإجراءات الداخلية بالمدرسة بأحدث السبل التقنية . يتم ذلك في إطار خطة عمل متكاملة تقوم على تطويع تكنولوجيا التعليم الإليكتروني والتعليم عن بعد لتطوير النظام التعليمي والاستفادة من أحدث التقنيات المتاحة. ويعد التعليم عن بعد أحد أهم أشكال تكنولوجيا التعليم ، وهو يمثل خطوة إيجابية لخلق مجتمع تعليمي بلا حدود.
يذكر انه تم إنشاء شركة ديجيتال فيجن في عام 1998 كشركة متخصصة تعمل فى مجال تصميم وتطوير البرمجيات التى يتم إنشائها على شبكة الإنترنت. وعلى مدى سبعة أعوام قدمت الشركة العديد من الخدمات في هذا الصدد تتعلق بنظام التعليم المتكامل، نظام التعليم العالي،نظام التعلم عن بعد، نظام المعمل الإلكتروني،نظام المكتبة الإلكترونية .