قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حيدر عبدالرضا من مسقط: تنظم وزارة الإعلام بالتعاون مع المجلس الدولي للموسيقى في مسقط خلال الفترة الممتدة من 11 الى 14 من شهر ديسمبر المقبل، مؤتمراً دولياً للموسيقى تحت عنوان"الموسيقى العربية، توجهات مستقبلية". وسيشارك في تقديم البحوث والدراسات عدد من العلماء والاساتذة والباحثين العرب والاجانب في هذا المجال عدد من المهتمين بقضايا الموسيقى الدولية من العلماء والطلبة والمعاهد المختصة حيث من المتوقع أنيصل عددهم الى 400 مشارك تتم دعوتهم عن طريق المجلس الدولي للموسيقى.

وعلى مدى اربعة ايام من اعمال المؤتمر سيتم التطرق في البحث والتحليل والمناقشة مع طرح الحلول العملية المناسبة للتوجهات المستقبلية التي من شأنها مساعدة الموسيقى العربية على تصحيح المسار والهدف بما يلبي الحاجيات الفنية والجمالية والروحية للانسان العربي مع الحفاظ على المقومات والمرتكزات الذاتية للموسيقى العربية.

وسيتناول المؤتمر سبعة محاور بينما يركز الاول حول مناقشة المادة الموسيقية ويشتمل على قضايا السلم والمقامات والايقاعات، في حين يسناقش المحور الثاني آليات الابداع والتحلين والاداء ويشتمل على الالات والتشكيلات الالية والصوتية واساليب الغناء والتحلين والتوزيع والارتجال والتقيد والانماط الموسيقية والنصوص الشعرية.

أما المحور الثالث فيتناول مناهج التعليم ويشتمل على اللغة الموسيقية المعتمدة والتلقين الشفوي واعتماد الكتابة وتنمية الذاكرة والتطبيق والتنظير، فيما سيركز المحور الرابع عن حتمية الربط بين الموروث والحداثة ويشتمل على مجال التعليم والتلحين والاداء الصوتي والالى والفرق الموسيقية، في حين ستخصص المحور الخامس لمعالجة الاطار النفسي

والاجتماعي ويشتمل على ضرورة التحام الموسيقي بالبيئة المحلية ووضع الموسيقى والموسيقيين والاحتراف والتشريعات ووسائل الاستماع والتذوق والاعلام والنقد المختص اضافة الى الثقافة الموسيقية. أما المحور السادس فسوف يتناول البحث العلمي الميداني ويشتمل على السبل والوسائل المتاحة ونوعية الدراسات والبحوث والمراكز والموءسسات المتخصصة واهمية الجمع والتوثيق والارشفة والاحياء في المجال الموسيقي‘ في حين يتناول المحور السابع والاخير فن الموسيقى العربية والتكنولوجيا الحديثة ويشتمل على الاجهزة الالكترونية والاعلامية الموسيقية وظاهرة العولمة وتوجيه الحركة الموسيقية.